الوالي امهيدية يتدخل على خط ملف عاملات وعمال شركة JOBELSA الـ 400



عبد القادر زعري – طنجة بريس

بأمر من السيد والي ولاية طنجة تطوان الحسيمة، وبشكل جد متحضر تمت دعوة بعض ممثلي عاملات وعمال  شركة JOBELSA ، المتعرضون للتسريح الجماعي بدعوى الإفلاس، من طرف سلطات الولاية، إلى حضور جلسة استماع لمشاكلهم ومعاناتهم ومطالبهم.

خلال الجلسة وحسب ما تسرب منها تم تسجيل ما يلي:

أولا: التزام السيد الوالي بضمان التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل، فيما يخص مدونة الشغل وحقوق وواجبات العمال.

ثانيا: تعهده في البحث في ادعاء الشركة وقوعها في حالة الإفلاس، وفي حالة ثبوت استمرارها في العمل سيعمل على إيجاد طرق إعادة إدماج العاملات والعمال.

ثالثا: في حالة وقوع الشركة في مشكل الإفلاس، تتعهد الولاية بضمان حقوق العمال والعاملات، بما في ذلك توفير فرض الدفاع عن مصالحهم، طبقا لقوانين الشغل.

رابعا: قررت الولاية التحاق ممثلي العاملات والعمال، بعمال الفحص أنجرة لمتابعة أشغال اللجنة الإقليمية، المكلفة بوضع حد لحالة الغموض الذي يكتنف وضعية أزيد من 400 عاملة وعامل تعرضوا للطرد التعسفي.



وقد استقبل العمال والعاملات، الذين قاموا بوقفة جماعية للمطالبة بتدخل السيد الوالي، مخرجات اللقاء، بموجة من الانشراح والارتياح.

وبها تكون سلطات الولاية قد شرعت في إعادة قطار القانون إلى سكته، بعد أزيد من شهرين من الغموض في ملف ضحايا هاته الدفعة الكبيرة من الموقوفين عن العمل. الذين بلغ مجموعهم ما يزيد عن 400 بحجة إفلاس الشركة، وهو ما يفنده العاملات والعمال، مؤكدين أن الهدف الحقيقي، هو استبدال المأجورين الذين عملوا لسنوات عديدة، بآخرين وفق عقود محددة وبكلفة أقل.

الاجتماع بمقر عمالة الفحص أنجرة، مستمر منذ ساعات، وستناول الجديد لحظة توصلنا به.

وما ميز وقفة صباح اليوم أمام ولاية طنجة تطوان الحسيمة، هو ظهور تفاصيل خطيرة أدلى بها بعض العاملات والعمال لبعض المنابر الإعلامية، معطيات كلها تفرض في حالة ثبوتها فتح تحقيق قضائي، لتحديد المسؤوليات فيما يخص وضعية هؤلاء الشغيلة التي تحتفظ لرب الشركة الأجنبي باحترام خاص، وتنسب كل ما حل بها إلى اسم بعينه بعينه داخل إدارة الشركة.

وفي كل الأحوال عبرت العاملات والعمال عن تفاؤلهم الكبير بعد تدخل السيد الوالي، وإشرافه على سير ملف هؤلاء العمال والعاملات.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-24671.html

 




شاهد أيضا


تعليقات الزوار