تطعيم خمسة ملايين مغاربة باللقاح الجديد ” المغربي / الصيني ” ، ابتداءا من الاسبوع الاول من دجنبر المقبل .



عبد الكريم المقدم \ طنجة بريس
قالت مصادر مختلفة متخصصة في النظم الصحية ، زوال يوم الاثنين المنصرم ، بان كمية من اللقاح الذي طورته الشركة الصينية ” سينوفارم ” بشراكة مغربية ، وصلت المغرب ، و سيبدا حملته التطعيمية ، ضد ” كوفيد 19 ” ، خلال شهر دجنبر القادم ،و سيتم تلقيح في المرحلة الاولى ، المشتغلون في قطاع الصحة و الامن و السلطة و التعليم و الفئات الهشة .ما مقداره خمسة ملايين. مغربية و مغربي ، ب 10 ملايين جرعة من هذا اللقاح.
و اضافت نفس المصادر، بان الامر يتطلب شهور عديدة من اجل الوصول الى تلقيح كل المغاربة ، وهي التجربة التي أعطت نتاءج إيجابية في كل من الأرجنتين و الصين و الإمارات
هدف التلقيح حاليا هو التقليل من الحالات الخطرة و الوفيات ، والبحث عن حياة اجتماعية عادية و دورة اقتصادية متحركة ، على اساس القضاء على الوباء ، او على الاقل محاصرته ” علميا ” .
و تجدر الإشارة ان اللقاح ضد كورونا يجري البحث عنه منذ ابريل المنصرم في 46 مختبر دولي متخصص، بتمويل من شركات أدوية عالمية معروفة ، وجامعات لها باع طويل في البحث العلمي ،منها. خمسة تجارب، أعلنت فشلها ،اخرها كان توقيف التجارب السريرية للقاح الذي راهنت عليه دول كبرى ، و الذي. تكلفت بتطويره شركة ” استرازينيكا ” و جامعة اكسفورد الدولية ،بالاضافة الى توقيف تحارب اخرى في كل. من الولايات المتحدة. و ألمانيا .
و في المغرب تسهر لجنة. علمية على كل ما يتعلق بهذا الوباء الذي حير العالم.


J’aime

 

Commenter
Partager



شاهد أيضا


تعليقات الزوار