متى كان النضال من اجل كرامة المغاربة يؤدى عنه بالعملة الصعبة ؟



متى كان النضال من اجل كرامة المغاربة يؤدى عنه بالعملة الصعبة ؟ ومتى كان صقل القناعات الحقوقية يتم في شواطئ ماربيا و ضفاف نهر السين و تلال ما وراء قناة المانش ؟ ومتى كان التشجيع على الانفصال حرية يدافع عنها ؟ ومتى كانت العربدة و السرقة و الاغتصاب محفزات للنضال ؟ ومتى كانت الارتباطات الخارجية منطلقات للتفاخر و الاعتزاز؟
قد تكذبون على الكل و تدفعونهم الى تصديقكم ، لكن نحن نعرف اصل الحكاية ، و نعرف من يكتبها ، و من ينشرها ، و نعرف ادواركم الصغيرة داخلها ، و نعرف النهاية.. فهي متشابهة مع نهايات قصص الانهيار الموسوم بالعار …



و لعل ما يجري داخل فضاءات مواقع التواصل الاجتماعي ، لخير دليل على هذا المنطق المعطوب للديمقراطية ، حيث نتابع بشكل متواصل ،كيف يتم الحجر على الاختلاف و التعبير عنه ، بشكل هستيري و صدامي ، من طرف اطراف سياسية بدرجة اولى ، تدعي الحديث باسم القناعات الجماعية لعموم المغاربة .و الغريب في الامر ،ان نفس اؤلائك الذين يدعون النضال و الدفاع عن الاختلاف و التنوع و حرية الراي و التعبير ، هم نفسهم من ينتصب لقمع و تبخيس و تشويه اي خطاب او راي معارض لما يؤمنون به ، حيث تصبح التهم الجاهزة و التنكيل ، بديلا عن النقاش و المحاججة .اذا كانت الديمقراطية تقتضي افراز اغلبية تعكس توجهات المجتمع ، فهي لا تعني باي حال من الاحوال الحجر على باقي الاراء الموجودة داخل المجتمع ،كما لا تعني تعطيل الحوار الجاد و الموضوعي حول مختلف القضايا و الاشكاليات المجتمعية و السياسية . فمتى كان النضال من اجل كرامة المغاربة يؤدى عنه بالعملة الصعبة ؟

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-18667.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار