نقاد مغاربة يجتمعون في طنجة حول موضوع “الروائي والرحلة”
كيف كتب الروائيون العرب رحالتهم ؟
نقاد مغاربة يجتمعون في طنجة حول موضوع “الروائي والرحلة”
طنجة – أحمد فرج الروماني
شارك عدد من النقاد والباحثين في الأدب والعلوم الإنسانية في ندوة “الروائي والرحلة” التي نظمها منتدى الفكر والثقافة والإبداع بشراكة وتنسيق مع مختبر السرديات بكلية الآداب بنمسيك بالدار البيضاء يومي 15، 16 فبراير الماضيين بمندوبية الثقافة بطنجة. وقد سعى المتدخلون في هذه الندوة -التي تروم اختبار الحدود والتقاطعات بين الروائي والتخييلي والرحلي والواقعي في نصوص رحلية كتبها روائيون عرب- أن يلامسوا حدود التجنيس في النص الرحلي وتقاطع التخييلي بالواقعي وكذا أن يخلصوا إلى كيفية تلون فعل السفر بصبغة الخيال والتخييل زكيف يتم تذويب الحدود بينهما، وكيف يكون السفر محفزا على الكتابة…
أشغال هذه الندوة، شارك فيها كل من شعيب حليفي، محمد المسعودي، يحيى بن الوليد، عبد الحميد عقار، محمد الباغوري، محمود عبد الغني، شرف الدين مجدولين، خالد أقلعي، عبد الفتاح الحجمري… إضافة إلى أسماء أخرى شاركت في اشغال الندوة من خلال إرسالها للورقات النقدية حول الرحلات التي كلفت بها من طرف إدارة الندوة.
هذا وقد أعلنت إدارة الندوة –التي تعتبر هي الأولى من نوعها على الصعيد العربي- أن كل هذه الدراسات التي خلص إليها المتدخلون سيتم نشرها في مجلة “بصمات” التي تصدرها كلية الآداب بنمسيك، بعد انتهاء أشغال المحور الثاني من الندوة، والذي سيكون مخصصا حول الرحلات التي كتبها شعراء أو مفكرين أو صحافيين. وقد أشار المنظمون إلى أنها ستنعقد خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل أو الأسبوع الأول من شهر ماي 2013.



