حفل تخرج أول دفعةمن العدول تضم نساء يلجن لأول مرةهاته الهيئة

حفل تخرج أول دفعةمن العدول تضم نساء يلجن لأول مرةهاته الهيئة

شهدت مدينة طنجة،صبيحة يوم السبت28 دجنبر2019، مراسيم تتويج فوج جديد2018 من العدول المتخرجين،بحضور وازن للسادة قضاة محاكم طنجة الذين أشرفوا على  التكوين،الى جانب بعض أطر هيئة العدول الذين ساهموا في الجانب التطبيقي،  وتعتبر اول دفعة تضم في صفوفها مجموعة من النسوة اللواتي تمكن من ولوج خطة العدالة. وياتي تخرج هذا الفوج الأول، لتعليمات السامية لجلالة الملك قصد فتح المجال للنساء لامتهان مهنة العدول ، وذلك لما حققته المرأة المغربية من نجاحات في المنظومة القضائية..

وقد اعتبر رئيس المجلس الجهوي لاستئنافية عدول طنجة، محمد الصاق الوالي، أن المرأة  المغربية أصبحت دعامة أساسية في ضمان الأمن التعاقدي في المملكة.

 

أبرز الوالي في كلمته، أن المهنة ملزمة بتقديم خدمات متميزة، لاسيما مع التطور التكنولوجي المتسارع، مما يفرض هيكلة مهنة التوثيق العدلي، بشكل يضمن حقوق المرتفقين والأطراف المتعاقدة، سواء المواطنين المغاربة آو الأجانب.

من جهته أوضح محمد حافظي ممثل وزارة العدل، بان مهنة العدول تعيش تاريخا مفصليا، في ظل الإعداد لقانون جد متطور لها. مطالبا بتهييء العدول، بحكم جل المحاكم المغربية ستعمل في غضون عام 2023 بنظام الرقمنة.

وكانت المباراة السنوية الأخيرة لولوج خطة العدالة، قد أسفرت عن نجاح 299 امرأة أي بنسبة أزید من %37 من مجموع الناجحین والذي بلغ 800 ناجح.

وسیخضع الناجحون لسنة كاملة من التكوین الأكادیمي في المعھد العالي للقضاء، فضلا عن التداریب التطبیقیة التي سیجرونھا في عدد من المحاكم المغربیة.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار