البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يفتتح مكتبه الثالث في المغرب



البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يفتتح مكتبه الثالث في المغرب

مكتب أكادير سيعزز التكامل الإقليمي

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يعزز انتشاره في المغرب من خلال افتتاح مكتب ثالث، في مدينة أغادير، والذي سيغطي منطقتي سوسه ماسة ومراكش صافي، وهما منطقتان اقتصاديتان مهمتان في المغرب تسهمان بنسبة 16.5 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد.

يعتمد الاقتصاد المحلي في سوسه ماسة على شبكة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصناعة صيد قوية، في حين تشتهر مراكش صافي بالزراعة والسياحة.



سيدعم المكتب الجديد مجموعة واسعة من فرص شراكات التنمية، مع التركيز على تعزيز المعرفة وأفضل الممارسات التي لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. يمثل المكتب في أغادير خطوة مهمة لتوسيع نطاق أعمال البنك، وتحديد الشركاء المحليين، وتعزيز خلق وظائف عالية الجودة في القطاع الخاص وتطوير اقتصاد مرن.

تم افتتاح مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الثالث في المغرب بعد مكتبي طنجة والدار البيضاء من قبل نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، آلان بيلو، وبحضورنادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي المغربي، كلوديا ويدي، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب؛ أحمد حجي ، والي منطقة سوس ماسة؛ وجانيت هيكمان، المدير التنفيذي لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك​​؛ وماري ألكسندرا فييو لابوري، مديرة ورئيس مكتب المغرب بالبنك.

وقال نائب رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية آلان بيلو: “إن افتتاح مكتبنا الجديد في أغادير يؤكد التزامنا بتطوير الاقتصاد في المغرب من خلال تعزيز أنشطتنا وتعزيز التكامل الإقليمي. ستلعب هذه الخطوات دور العامل المساعد في خلق فرص العمل “.

وقالت السفيرة ويدي: “إن الاتحاد الأوروبي، الذي يمول برنامج المشورة للمشاريع الصغيرة التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، يرحب بإنشاء مكتب أغادير الجديد. سوف يعتمد على معرفة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ويقدم خدمات استشارية يومية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في منطقتي سوسة ماسة ومراكش آسفي، من أجل تعزيز إمكاناتهما الاقتصادية. يسر الاتحاد الأوروبي أن يكون شريكًا في تعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد المحلي، وهو أمر حاسم في نموذج التنمية الجديد للمغرب.”

يستثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في المغرب منذ عام 2012 ومول 58 مشروعًا في القطاع الخاص، بما مجموعه حوالي 2 مليار يورو. وبالتوازي مع تمويل القطاعين العام والخاص، يولي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أهمية خاصة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال برنامج المشورة للمشاريع الصغيرة. تقدم هذه المبادرة الممولة من الاتحاد الأوروبي الدعم الفني والمالي مع خدمات استشارية ونقل خبرات معدة حسب الطلب في المغرب. وحتى الآن، تم تنفيذ أكثر من 600 مشروع دعم.






شاهد أيضا


تعليقات الزوار