بيان حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة



عقد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة اجتماعه عن بعد لمناقشة تطور الحالة الوبائية بالاقليم. وبالمناسبة يقدم مكتب الفرع نيابة عن مناضلات و مناضلي الحزب لعائلات شهداء جائحة كورونا أحر التعازي و أصدق المواساة متمنين الشفاء العاجل لكل المصابين بفيروس كورونا المستجد.
اننا في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، ونحن نتابع تطور وباء كورونا كوفيد 19 في بلادنا وعلى الصعيد الإقليمي، خصوصا مع الاعلان الرسمي على بؤر مؤكدة بعد مرور شهر من حالة الطوارئ الصحية، نعلن قلقنا الشديد لتطورات الوضع المحلي الناتج عن تفشي فيروس كورونا المستجد بعد أن أخد منحى تصاعديا خطيرا في الأيام القليلة الماضية بالإقليم.
وإيمانا منا بأدوار حزبنا في معركة التصدي لتفشي الوباء من خلال البعد الاجتماعي وكذا برنامجنا الذي يضع في أولوياته الجانب الصحي والقطاعات الحيوية التي تهم المغاربة، يجد حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي نفسه في قلب دينامية مواجهة وتقويم هاته الحرب الوبائية محليا خصوصا مع ارتفاع بؤر الإصابات بشكل متسارع في جهة طنجة تطوان الحسيمة و بشكل أكثر استفحالا بطنجة.
وللحد من هاته الأزمة الوبائية العصيبة فإن حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة يطرح النقاط العملية التالية:
– العمل على إعداد دليل للسلامة والوقاية الصحية الخاص بالحماية من فيروس الكورونا، يكون معتمدا محليا، والاشتغلال على المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي لنشر الوعي والتحسيس بخطورة الوباء محليا.

– تشديد الرقابة على المنشآت الصناعية والتجارية والخدماتية التي لا تتوفر فيها شروط السلامة الصحية، والتي ستصبح مصدرا مخيفا للبؤر الوبائية، ولتتحمل السلطات كامل مسؤولياتها الرقابية في حالة أي تهاون أو تقصير في هذا المجال؛ مع فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات، فالأمن الصحي للمغاربة خط أحمر.

– نسجل أن اقليم فحص أنجرة بدون بنية تحتية للمنظومة الصحية، والتذكير بعدم توفر الجهة على مختبر مختص في هاته الجائحة، والتأخر في إنجازه، رغم أن الجهة بوابة المغرب وثاني قطب صناعي بالمغرب.
-المطالبة بتأهيل وتجهيز مختبر باستور التاريخي بمرشان لإجراء التحليلات الخاصة للكشف مبكرا عن فيروس كورونا المستجد.
– فتح جميع قنوات الحوار والتفاوض مع الجهات الوصية والمالكة للمستشفى الإسباني لإعادة تشغيله بشكل استعجالي لمواجهة الجائحة لدعم وتقوية البنية التحتية للمنظومة الصحية بالإقليم.

– المطالبة بفتح المركز الصحي ببئر الشعيري ببني مكادة الجاهز وتاهيله لاستقبال مرضى فيروس كورونا، ونستنكر في ذات السياق التأخر في فتح المستشفى الجامعي بطنجة.



– التذكير بصعوبة التنقل، واستعصاء الحصول على التمويل وصرف الدعم المالي بالجماعات القروية ومداشرها، نظرا لحالة الحجر وعدم تدبير إجراءات استباقية لتسهيل الحصول على الدعم في البوادي بالمنطقة.
-ندعوا السلطات المحلية ونحن على أبواب شهر رمضان إلى حماية الساكنة من كل أشكال الجشع والاحتكار وإلى الإسراع في تحمل مسؤولياتها تجاه العديد من الأسر المعوزة والمتضررة من الجائحة والتي لم يشملها أي شكل من أشكال الدعم الرسمي وعدم ترك هذه الفئات الهشة عرضة الاستغلال السياسوي والانتخابوي من بوابة العمل الاحساني في زمن كورونا.
-ندعوا السلطات الإقليمية إلى إحداث اللجنة المحلية لليقضة وإشراك الهيئات السياسية والنقابية والمدنية في إجراءات تطويق هذه الجائحة، ونعبر عن إستعداد مناضلي و مناضلات الحزب للانخراط في أي عمل تطوعي.
– التنبيه إلى خطورة استغلال الظرفية الاستثنائية التي تمر بها البلاد لتمرير قوانين ترفع من حالة تقييد الحقوق والحريات عوض أن تجعل منها فرصة لتصفية الأجواء وتحقيق انفراج سياسي بالبلاد.

– وفي الأخير لا بد من أن نثمن عاليا تضحيات ومجهودات شغيلة قطاع الصحة بالإقليم والجهة، الذين يسهرون في الخطوط الأمامية لمعركة مواجهة الوباء على الأمن الصحي لساكنة المنطقة، كما ننوه بمجهودات السلطات الإدارية و الأمنية والوقاية المدنية وعمال قطاع النظافة والقوات المسلحة الملكية والدرك على المجهودات الجبارة التي يبذلونها نساء ورجالا، حتى ينجح المغاربة في معركة القضاء على الوباء والتطلع لمغرب آخر ممكن للديمقراطية والحقوق والحريات والكرامة. ولعل رهان الصحة العمومية هو الدرس الأساسي من هاته الأزمة الوبائية.
اننا في حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي بطنجة أصيلة، إذ نتأسف لكون إنقضاء شهر كامل من الحجر الصحي، لم يكن كافيا لمحاصرة انتشار هذا الوباء، فإننا من جهة ندعو عموم المواطنين إلى إلتزام الحجر الصحي وشروط النظافة والوقاية. ومن جهة أخرى نحمل المسؤولية للسلطات لغياب القدر الكافي من الحزم سواء في الأسواق و مواقع العمل.

حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي
فرع طنجة أصيلة
22ابريل 2020

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-15149.html






شاهد أيضا


تعليقات الزوار