عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 16 نونبر 2021



– المساء :

• اجتماع طارئ لتشديد الإجراءات على الوافدين على مطار فاس سايس . كشفت معطيات حصلت عليها “المساء” من مصادر خاصة أن اجتماعا طارئا تمت الدعوة إليه السبت الأخير من طرف السلطات المعنية، وحضرته المصالح الأمنية والصحية والسلطات المحلية والإقليمية وغيرها من الأطراف الأخرى، وذلك في إطار ما وصف بالترتيبات الأولية والإجراءات الاستباقية التي تخص التدابير الاحترازية التي يمكن اتخاذها بمطار فاس سایس للحد من تفشي وباء كورونا عن طريق الوافدين على بلادنا من مختلف البلدان الأجنبية. وقالت المصادر ذاتها إنه تم اتخاذ قرار يقضي بإخضاع كل المسافرين الوافدين على المطار المذكور للتحاليل المخبرية للكشف عن فيروس كورونا قبل السماح لهم بالدخول إلى التراب الوطني، مشيرة إلى أنه تم بالمناسبة تجهيز قاعتين بفضاء المطار، حيث سيتم تخصيص الأولى لإجراء الفحوصات المبكرة للوافدين قصد التأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا، فيما سيتم تخصيص القاعة الثانية لعملية العزل الطبي في حالة ما إذا استدعى الأمر ذلك.

• أسا الزاك تتعزز بمشاريع تنموية بتمويل من وكالة الجنوب . قام جبران الركلاوي، المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، نهاية الأسبوع الماضي، بزيارة ميدانية لتفقد وتتبع سير إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية الجديدة بإقليم أسا الزاك، والتي تشرف عليها الوكالة في إطار برنامج التنمية الحضرية للإقليم. ويشكل برنامج التنمية الحضرية لإقليم أسا الزاك لبنة جديدة على درب تعزيز جاذبية المدينة ودعم الدينامية السوسيو اقتصادية بها، والذي يأتي في إطار شراكة بين وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة والمجلس الإقليمي لأسا الزاك والمديرية العامة للجماعات المحلية، ويهدف إلى تحسين إطار عیش الساكنة ومصاحبة النمو الديمغرافي والحضري لإقليم أسا الزاك. وحسب وكالة الجنوب، فإن هذا البرنامج يروم المساهمة في الرفع من مستوى استفادة ساكنة أسا الزاك من الخدمات الأساسية والاجتماعية، على قدم المساواة، وتعزيز مؤشرات التنمية البشرية وخلق فرص الشغل، ودعم القدرة التنافسية للأنشطة الاقتصادية التي يزخر بها الإقليم.

– اليوم المغربي:

• أمير المؤمنين يحيي ذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني . قام مولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وبصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، الإثنين 9 ربيع الثاني 1443 هـ، الموافق 15 نونبر 2021، بضريح محمد الخامس بالرباط، بإحياء ذكرى وفاة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني. وبهذه المناسبة، وفي جو من الخشوع والإكبار، ترحم جلالة الملك، على قبر والده المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أسكنه الله فسيح جنانه. واعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية، التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد حرص جلالة الملك، على أن يتم إحياء هذه الذكرى في إطار خاص، وبحضور جد محدود، وذلك في احترام تام لهذه التدابير.

• كورونا: اللقاح يحمي مرضى السكري . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن المغرب يواصل الاستثمار في رعاية مرضى السكري والوقاية منه والعمل على ضمان حصول كل شخص مصاب بداء السكري على الرعاية التي يحتاج إليها. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أصدرته بمناسبة تخليد اليوم العالمي لداء السكري (14 نونبر) الذي اختارت منظمة الصحة العالمية والفدرالية الدولية للسكري كموضوع له هذه السنة “ولوج مرضى السكري إلى الرعاية الصحية” تحت شعار “دبا قبل أي وقت… نحمي راسي ونتحكم في السكري ديالي”، أن السيطرة على مرض السكري هي مسؤولية فردية وجماعية يجب أن تترجم إلى إجراءات منسقة ومتضافرة بين العديد من الفاعلين. وأبرزت أن اتباع نمط العيش السليم بإمكانه تأخير ظهور مرض السكري من النوع 2 أو تجنبه، موضحة أن هذا النمط يرتكز أساسا على التغذية السليمة والمتوازنة، والنشاط البدني المنتظم واجتناب التدخين. وبالنظر إلى السياق الخاص بوباء كوفيد-19، يضيف البلاغ، يصبح الأمر أكثر إشكالية لأن معدل الوفيات المرتبط بهذا الوباء أعلى بشكل ملحوظ لدى المصابين بالأمراض المزمنة لاسيما مرض السكري، حيث إنهم معرضون إلى الإصابة بأشكال خطيرة من مرض كوفيد 19.

– الأحداث المغربية:

• أخنوش يدشن جلسات المساءلة الشهرية في 29 من الشهر الجاري . بعد مرور أزيد من شهر على تنصيب الحكومة، من المنتظر أن يدشن رئيس الحكومة الجديد، عزيز أخنوش، أولى الجلسات الشهرية للسياسات العمومية في 29 من الشهر الجاري، بعد انتهاء المصادقة على مشروع قانون المالية. وعلمت “الأحداث المغربية” أن أولى الجلسات البرلمانية المخصصة لرئيس الحكومة ستكون مخصصة لموضوع الحماية الاجتماعية بمحور وحيد تحت عنوان “السياسية الاجتماعية للدولة”. وأجمعت الأغلبية والمعارضة على تخصيص الجلسة الأولى بهذا المحور على امتداد ثلاث ساعات كاملة، وهو أقصى توقيت يمنحه النظام الداخلي لمجلس النواب كتوقيت للجلسة العمومية الخاصة بالسياسات العمومية المخصصة لرئيس الحكومة. وخصصت الحكومة في برنامجها، الذي نالت بموجبه الثقة البرلمانية جزءا مهما لتنزيل مشروع الحماية الاجتماعية وتعميم التقاعد والتعويضات العائلية، وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان العمل.

• ارتفاع أقساط التأمينات.. وتيرة إيجابية . ما فتئ قطاع التأمينات يؤكد تعافيه وخروجه من تداعيات كوفيد 19 الذي وسم أداءه خلال السنة الماضية. ويبصم القطاع، شهرا بعد شهر، على انتعاشة بالنسبة لجميع مقاولات التأمين العاملة في القطاع بالمملكة. هذا الأداء يؤكد الوتيرة الإيجابية، التي بدأ يسجلها قطاع التأمينات، والتي بدأت مؤشراتها تظهر خلال الفترة الماضية وخاصة نتائج الفصلين الأول والثاني. وحسب إحصائيات هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، فقد سجلت أقساط التأمين الصادرة عن مقاولات التأمين وإعادة التأمين، باستثناء المقاولات التي تزاول بصفة حصرية إعادة التأمين، ارتفاعا خلال الربع الثالث من السنة الجارية بلغت نسبته 10.6 في المئة، وذلك بتسجيلها 11.1 مليار درهم. أما مجموع الأقساط الصادرة عن شركات التأمين، خلال الفترة المذكورة فبلغت 39.3 مليار درهم، وهو ما يمثل ارتفاعا بنسبة 10.8 بالمئة.

– العلم:

• وزير التجهيز والماء يعطي انطلاقة إنجاز 11 سدا كبيرا . أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن إعطاء انطلاقة إنجاز 11 سدا كبيرا بسعة 4.25 مليار متر مكعب، في السنة، وبكلفة إجمالية تبلغ 15.5 مليار درهم، وذلك من أصل 20 سدا مبرمجا. ويستهدف تنفيذ هذا البرنامج التجهيزي الكبير، تأمين الحمائية المائية لعدة مناطق من المملكة، سيرا على النهج الذي انفردت بلادنا باعتماده منذ عقود حتى صارت تعرف ببلد السدود في القارة الأفريقية. وفي معرض جوابه عن أسئلة البرلمانيين بمجلس النواب، حول “الوضعية الحالية والمستقبلية للتزود بالماء بالمغرب”، أكد وزير التجهيز والماء، أن الحكومة تعمل على تحسين معرفة واستكشاف الموارد المائية الجوفية عبر إنجاز أثقاب وتجهيزها في إطار غلاف مالي يفوق 100 مليون درهم سنويا، مبرزا أن وزارة التجهيز والماء تبنت مقاربة جديدة من أجل إنجاز مشاريع السدود الصغرى والتلية بهدف دعم التنمية المحلية.

• اعتماد 684 مشروعا لتعويض واردات المغرب بالمنتوجات المحلية . كشف تقرير لوزارة التجارة والصناعة، حول منجزات الوزارة سنة 2021، ومخطط عمل 2022، عن حصيلة الخطة التي أطلقها وزير التجارة والصناعة السابق، مولاي حفيظ العلمي، في نونبر 2020، لتعويض الواردات بالمنتوجات المحلية. وتحدث التقرير، الذي عرضه وزير التجارة والصناعة، ریاض مزور، خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته، إنه تمت الموافقة على 684 مشروعا لتعويض واردات بقيمة 41.5 مليار درهم. وكان الهدف المعلن عنه في نونبر 2020، ينص على تعويض واردات بمنتوجات محلية في حدود 34 مليار درهم، قبل نهاية عام 2021، وتم آنذاك توقيع اتفاقيات أول دفعة وتشمل تنفيذ 17 مشروعا. وأبرزت الوزارة أن “المؤشرات الرئيسية إلى غاية 5 نونبر الجاري، تؤكد أننا سنعكس التدفقات التجارية بـ 94.5 مليار درهم لصالح المغرب، نتيجة استبدال الواردات بقيمة 41.5 مليار درهم، وتعزيز الصادرات بقيمة 53 مليار درهم”. المشاريع الـ 684 التي تمت الموافقة عليها، ستمكن من إحداث أزيد من 154 ألف منصب شغل، منها نحو 61 ألف منصب شغل مباشر.

– الاتحاد الاشتراكي:

• ذكرى عودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى.. مناسبة لاستحضار أمجاد ملحمة بطولية في مسيرة الكفاح الوطني لنيل الاستقلال . يخلد الشعب المغربي اليوم الثلاثاء، في أجواء من الفخر والاعتزاز، الذكرى الـ 66 لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى إلى أرض الوطن، وهي مناسبة عظيمة لاستحضار أمجاد ملحمة بطولية، تجسد الرباط الوثيق بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد، في مسيرة الكفاح الوطني لتحرير البلاد ونيل الحرية والاستقلال وتعزيز الوحدة الترابية. كما تشكل ذكرى 16 نونبر فرصة للتوقف عند أبهى تجليات الوطنية الحقة والاستماتة في الدفاع عن ثوابت الأمة والتحلي بقيم التضحية ونكران الذات، في مواجهة الوجود الاستعماري المفروض منذ 30 مارس سنة 1912، وذلك في سبيل إعلاء كلمة الحق والذود عن حياض الوطن التزاما بالعهد وصدقا في الوفاء.

• 2.7 مليون مغربي ومغربية مصابون بداء السكري . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري، أن عدد المغاربة البالغين المصابين بمرض السكري يصل، وفقا لنتائج المسح الوطني حول الأمراض غير السارية ببلادنا لسنة 2018، إلى حوالي 2.7 مليون مريض ومريضة، 49 في المئة منهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، في الوقت الذي يوجد فيه حوالي 2.2 مليون شخص في مرحلة ما قبل مرض السكري، أي أنه لا تفصلهم عن الإصابة الفعلية إلا بضع خطوات، في حين يطال فيه المرض حوالي 20 ألف طفل، لم يسلموا هم أيضا من تبعات الإصابة بالداء الوراثي. وأكد الدكتور مصدق مرابط، طبيب عام وفاعل في الشأن الصحي، في تصريح للجريدة، أن التربية العلاجية تعتبر ركيزة أساسية في علاج الأمراض المزمنة خاصة بالنسبة لمرض السكري من نوع 1 و2، مشيرا إلى علاج مرض السكري يعتمد على العلاج المعرفي السلوكي والحمية مع التتبع الذاتي لنسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم، وممارسة الرياضة كل يوم، بالإضافة إلى نقص الوزن ومحاربة السمنة.

– بيان اليوم:

• كوفيد 19: نحو 4 ملايين و500 ألف شخص متخلفون عن أخذ اللقاح . ما يزال نحو 4 ملايين و500 ألف شخص، متخلفين عن أخذ اللقاح المضاد لفيروس کورونا، مما يحول دون تحقيق المناعة الجماعية حتى الآن بالمملكة. وأوضح سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح إعلامي، أن عدد المتوافدين على مراكز ونقط التلقيح من أجل التطعيم، تراجع خلال الشهر الجاري، بعد أن كان الإقبال قد تحسن في شهر أكتوبر الماضي، حيث وصل عدد المتلقين للقاح 865 ألف شخص. وحذر عفيف من الاستهانة بالجائحة والتهاون في التقيد بالتدابير الوقائية وعدم انخراط الجميع في الحملة الوطنية للتلقيح، مما يؤدي لتدهور الوضع الوبائي مجددا، مشددا في هذا السياق، على أن الخطر قائم على الدوام، ويتم رصده بشكل متواصل، من قبل ائتلاف المختبرات الذي يتابع عن كثب كافة الطفرات الجديدة. وأضاف عفيف، أن المتحور الجديد “دلتا بلوس” ينتشر أكثر من دلتا العادية بنسبة 10 في المئة، داعيا الجميع إلى الانخراط في الحملة الوطنية للتطعيم مع الالتزام بالتدابير الوقائية من الفيروس.

• المداخيل الجمركية تفوق 57 مليار درهم متم أكتوبر 2021 . أفادت الخزينة العامة للمملكة أن المداخيل الجمركية الصافية ارتفعت الى 57.07 مليار درهم خلال الأشهر العشرة الأولى من سنة 2021، بزيادة قدرها 25.2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وأكدت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة الخاصة بإحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، التي تأتي من الرسوم الجمركية، والضريبة على القيمة المضافة على الواردات، والضريبة الداخلية على استهلاك منتجات الطاقة، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 63 مليون درهم متم أكتوبر الماضي. وأضافت أن المداخيل الصافية للحقوق الجمركية بلغت عند متم شهر أكتوبر 2021 بلغت 9.49 مليار درهم بارتفاع نسبته 29 في المئة، أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والاعفاءات، والضرائب المستردة ب 18مليون درهم.

– رسالة الأمة:

• لا مركزية التكوين: المديرية العامة للأمن الوطني تفتتح مدرسة جديدة بطنجة . في غمرة احتفالات الشعب العربي بذكرى عيد الاستقلال، افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، أمس الاثنين، المدرسة الجديدة للشرطة بمدينة طنجة، متوجة بذلك مسارا طموحا يروم خلق أقطاب جهوية للتكوين الشرطي، ويصبو إلى الارتقاء بجودة ونجاعة هذا التكوين، بما يضمن إعداد جيل جديد من الشرطيين القادرين على رفع التحديات التي تطرحها قضايا الأمن في أبعادها المستجدة. ويندرج تدشين هذه المدرسة، في سياق تطوير وتقريب منظومة التكوین الشرطي من المتدربات والمتدربين في مختلف جهات المملكة، بحيث تشكل مدرسة الشرطة بمدينة طنجة المؤسسة الجهوية السادسة، التي أحدثتها المديرية العامة للأمن الوطني في إطار مشروع لامركزية التكوين الشرطي”، وذلك بعد مدارس تكوين حراس الأمن الموجودة بكل من بوقنادل والفوارات وفاس والعيون ووجدة.

• بحوالي ألف و300 طالب.. المغاربة يتصدرون طلبة دول شمال إفريقيا في أمريكا . سجل عدد الطلبة المغاربة، الذين يتابعون دراستهم العليا بالمعاهد والجامعات الأمريكية، انخفاضا، خلال الموسم الجامعي الماضي، بنسبة 13.7 بالمئة، وذلك مقارنة مع موسم 2020 2019. وأفاد تقرير الأبواب المفتوحة لسنة 2021 بأن عدد الطلبة المغاربة المسجلين في الولايات المتحدة الأمريكية بلغ خلال الموسم الماضي، ألفا و294 طالبا، وذلك من أصل ألفين و610 طلبة مجموع عدد طلبة دول شمال إفريقيا في بلد العم سام، مقابل 563 ليبيا، و534 تونسيا، و219 جزائريا، بينما لم يقدم التقرير معطيات عن عدد الطلبة الموريتانيين. وأظهر التقرير ذاته، التي صدر يوم أمس الاثنين، عن معهد التعليم الدولي (IIE) بالولايات المتحدة الأمريكية، أن المغاربة احتلوا المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والثامنة عربيا في قائمة أكثر الطلبة الذين يدرسون في الجامعات الأمريكية.



– أوجوردوي لو ماروك:

• الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية: كيف سيتم تفعيله؟ من أجل تشجيع أكبر عدد من الأشخاص على الانخراط في الإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، قدم مشروع قانون يتعلق بالإنتاج الذاتي للطاقة الكهربائية، صادق عليه، مؤخرا، مجلس الحكومة، العديد من التسهيلات. وضمن هذا السياق، يمكن للمنتجين المهتمين المحتملين أن يصرحوا بكل بساطة بوحدتهم الخاصة بالإنتاج. علاوة على ذلك، يمكن للمنتجين إنتاج الطاقة الكهربائية في نفس مكان الاستهلاك النهائي أو حتى في أي مكان آخر. ومع ذلك، يشترط القانون على المعنيين أن يتوفروا على عداد ذكي. كما يحدد النص الرسوم المفروضة في حالة التوصيل بشبكة الكهرباء الوطنية للاستفادة من خدمات هذه الأخيرة.

• طنجة المتوسط: رقمنة كافة إجراءات العبور المينائي . أعلنت السلطة المينائية لطنجة المتوسط، أمس الاثنين، أن إجراءات العبور المينائي للاستيراد والتصدير المرتبطة بأنشطة الحاويات وشاحنات النقل الدولي ستصبح رقمية بشكل كامل ابتداء من 15 نونبر الجاري. وأوضحت السلطة المينائية، في بلاغ، أنه “أصبح بإمكان الم شغل ين إتمام إجراءات العبور المينائي عبر شبكة الإنترنت، وكذا إيداع كافة الوثائق الضرورية إلكترونيا لدى المصالح المكلفة بتدبير أنشطة الاستيراد والتصدير”. وأشارت إلى أنه بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الولوج إلى هذه الخدمة عبر نظام “مجتمع طنجة المتوسط” من خلال الموقع الالكتروني www.tangermedpcs.com .

– ليكونوميست:

• تشغيل: تمديد التحفيز الجبائي حتى متم عام 2022 . تقرر تمديد الإجراء الخاص بأول عمل للشباب البالغين أقل من 35 عاما حتى نهاية 2022. هذا الإجراء، الذي تمت بلورته في قانون المالية 2021، سيمتد العمل به خلال السنة المقبلة. ويندرج بطبيعة الحال في إطار برنامج الحكومة الجديدة، والذي يركز بشكل خاص على إنعاش التشغيل. وينص هذا الإجراء، الوارد في المادة 247-XXXIII من المدونة العامة للضرائب، على الإعفاء من الضريبة على الدخل لمدة 36 شهرا لأي توظيف للشباب، الذين تبلغ أعمارهم 35 عاما أو أقل بموجب عقد عمل لمدة غير محددة. الإعفاء يسري لمدة 36 شهرا ابتداء من الراتب الأول. ويتم أيضا استهداف المتدربين المسجلين في الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل الذين أكملوا مؤخرا فترة التدريب التي تبلغ 24 شهرا. الإجراء يستهدف المقاولات والجمعيات والتعاونيات.

• سياحة: خطة انتعاش للخروج من النفق . تعتزم وزيرة السياحة، فاطمة الزهراء عمور، إطلاق دراسة حول الاستراتيجية الجديدة للقطاع، والتي أصبحت ضرورية بعد انتهاء رؤية 2020، والتي ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار انعكاسات أزمة كوفيد 19، التي أدت إلى تغييرات كبيرة، لا سيما على مستوى سلوك السياح وعائدات الأسفار. وأكدت عمور، خلال عرضها أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن الوزارة ستدعم، خلال العام المقبل، بعض مؤسسات الإيواء الفندقي من أجل الحصول على شارة “مرحبا بكم بأمان”. وعلى الصعيد التشريعي، تعتزم الوزيرة تسريع وتيرة المصادقة على النصوص المتعلقة بتنفيذ الإصلاحات المرتبطة بمهن السياحة.

– لوبينيون:

• كورونا: الموجة الخامسة في أوروبا.. تهديد للمغرب . سجلت أوروبا، خلال الأسبوع الماضي، نحو 2 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا، وهو رقم كبير ارتفع بنسبة 99 في المئة تقريبا مقارنة بالأسبوع الماضي. وفي هذا السياق، قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، عضو اللجنة العلمية والتقنية المتتبعة لكوفيد 19، على صفحته على “الفايسبوك”، إن “ما يحدث في الدنمارك وفرنسا وبريطانيا، يمكن أن يشكل تحذيرا مما يمكن أن يحدث في المغرب”. وأضاف أن ” التدبير الاستباقي للأزمة يعتمد على القراءة واحتمال حدوث أسوأ السيناريوهات”. وفي ما يتعلق بعدد الحالات الجديدة التي تتزايد بشكل كبير في أوروبا، أكد الإبراهيمي أن الأمر يتعلق بـ “الموجة الأولى من نفس المتحور، وهي أول مواجهة للفيروس دون إجراءات احترازية، وأنها تشمل دول مختلفة مع وجود تفاوتات كبيرة في معدلات الأشخاص الملقحين، الشيء الذي أدى إلى تقسيم أوروبا، مرة أخرى، إلى قسمين”.

• القنيطرة.. فتح بحث قضائي للاشتباه في تورط ثلاثة أشخاص بينهم مقدم شرطة في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت والمشاركة . فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، نهاية الأسبوع الجاري، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لثلاثة أشخاص، من بينهم مقدم شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة سيدي سليمان، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالضرب والجرح المفضي إلى الموت والمشاركة وعدم التبليغ عن فعل يشكل جناية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى تورط المشتبه بهم في تعريض الضحية البالغ من العمر 62 سنة، ليلة 20 أكتوبر المنصرم، لاعتداء جسدي أفضى لوفاته، وذلك بسبب نزاع عرضي نتيجة تسجيله لشكاية لدى مصلحة حوادث السير بمدينة سيدي سليمان، يتهم فيها المشتبه فيهم بالتسبب في صدم سيارته مع جنحة الفرار. وأضاف المصدر ذاته أن المعلومات الأولية للأبحاث المنجزة تشير إلى أن الضحية توفي لاحقا بسبب مضاعفات الاعتداء الممارس عليه من طرف بعض المشتبه بهم، بينما ينسب للبعض الآخر المشاركة وعدم التبليغ عن فعل يشكل جناية.

– لوماتان:

• برلماني فرنسي يشيد بمصداقية المغرب “الراسخة” كشريك موثوق بالنسبة لفرنسا وأوروبا . أشاد النائب عن مقاطعة با-ران وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالجمعية الوطنية الفرنسية، أنطوان هيرث، بمصداقية المغرب “الراسخة” كشريك موثوق بالنسبة لفرنسا وأوروبا. وأكد هيرث، خلال لقاء مع القنصل العام للمملكة بستراسبورغ، إدريس القيسي، أن المغرب، خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس “يواصل مسيرته التنموية وتأكيد مكانته في المنطقة كرائد مدعو إلى الاضطلاع بدور أكثر أهمية كجسر بين إفريقيا وأوروبا، وأيضا في العالم العربي، لاسيما بفضل دوره المهم للغاية في القضية الليبية وعملية السلام في الشرق الأوسط من خلال اتفاقيات إبراهيم”. وحسب بلاغ لقنصلية المملكة في المدينة الألزاسية، أعرب النائب الفرنسي عن “إعجابه” بالسياسة الفلاحية المغربية التي تحقق “الاكتفاء الذاتي للسوق الوطنية وتتمكن من تصدير منتجات ذات جودة عالية إلى الخارج، لاسيما في أوروبا، مع استغلاليات يتم تنفيذها بشكل متزايد في إطار التنمية المستدامة”.

• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 331 مرشحا للهجرة غير الشرعية خلال الفترة مابين 12 و15 نونبر الجاري . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قامت، بتنسيق مع محطات الرادار ومراكز المراقبة البحرية الموجودة على الساحل، خلال الفترة ما بين 12 و15 نونبر الجاري، بتقديم المساعدة لـ 331 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 248 ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، و80 مغربيا، إضافة إلى آسيويين إثنين، وسوداني، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع مختلفة. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية من قبل وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم إلى أقرب موانئ المملكة، ثم تسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

– البيان:

• مجلس الحكومة: مشروع قانون المالية والحماية الاجتماعية على رأس جدول الأعمال . سينعقد، غدا الأربعاء، مجلسا للحكومة برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة. وفي بداية أشغاله، سيتتبع المجلس عرضا للوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية حول تنزيل الإصلاح المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية. وسيتدارس المجلس، إثر ذلك، ستة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات خاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والثاني بتتميم الملحق بالمرسوم الصادر في شأن تطبيق القانونين سالفي الذكر.

• عجز الميزانية بلغ 51,2 مليار درهم حتى متم أكتوبر الماضي . أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة، حتى متم أكتوبر 2021، سجلت عجزا في الميزانية بقيمة 51,2 مليار درهم، وهو نفس المستوى المسجل برسم نفس الفترة من سنة 2020. وأوضحت الوزارة، في نشرتها الشهرية الخاصة بوضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر أكتوبر 2021، أن هذا الوضع يجب تحليله مع الأخذ في الاعتبار نتيجة التأثير على المداخيل الضريبية للتوقف المفاجئ للنشاط في عام 2020، ولا سيما خلال فترة الحجر الصحي، وفائض بقيمة 8,5 مليار درهم عند متم أكتوبر 2020 للصندوق الخاص بتدبير وباء كوفيد-19. كما يجب تحليله بالأخذ في الاعتبار علامات الانتعاش في النشاط الاقتصادي التي يمكن ملاحظتها على مدى السنة الجارية، ولا سيما فيما يتعلق بالموسم الفلاحي الجيد، وتعافي الطلب المحلي والظروف الجيدة التي تمر فيها حملة التلقيح، وكذلك تخفيف القيود الصحية المتعلقة بالوباء انطلاقا من شهر يونيو، وارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات الطاقية، لاسيما غاز البوتان.

– ليبيراسيون:

• مراكش.. ” الترافع المدني عن مغربية الصحراء” موضوع ملتقى جهوي . شكل موضوع “الترافع المدني عن مغربية الصحراء” محور الملتقى الجهوي الأول الذي نظمته بمراكش، “مؤسسة النهى لتنمية الصحراء المغربية”، بشراكة مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير التابعة لجامعة القاضي عياض، تحت شعار “جهات الصحراء المغربية بين الدبلوماسية والتنمية”. ويأتي تنظيم هذا الملتقى، الذي احتضنت فعالياته المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش، في إطار أنشطة “مؤسسة النهى لتنمية الصحراء المغربية” المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد، والهادفة إلى الترافع عن القضايا الوطنية في المحافل الدولية، وعلى رأسها القضية الوطنية الأولى للمغاربة، وتفعيل الدبلوماسية الموازية. وتمحورت أشغال الملتقى، التي حضرها، على الخصوص، أساتذة جامعيون، وفعاليات من المجتمع المدني، حول مجموعة من المواضيع، همت الترافع عن مغربية الصحراء، وآفاق التسوية في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية الراهنة.

• استثمار: البنك الدولي والبنك الافريقي للتنمية مستعدان لمواكبة المغرب . أكد الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أن البنك الدولي والبنك الإفريقي للتنمية مستعدان لمواصلة مواكبتهما للمغرب وتنميته سواء على مستوى الاستثمار العام أو الخاص. وقال الجزولي، خلال جلستي عمل مع نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، والمدير العام الإقليمي لشمال إفريقيا بالبنك الافريقي للتنمية، محمد العزيزي، إن هذين المانحين الرئيسيين الشريكين للمغرب ذكرا بدعم سياسة ورؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا في مجال النموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي، اللذين يشددان على الحاجة إلى الاستثمار المنتج والمحدث لفرص الشغل. وشكلت جلستا العمل مناسبة للوزير للتذكير بالتوجهات الرئيسية للإطار العام للتنمية بالمغرب، وهي التوجيهات الملكية السامية، والنموذج التنموي الجديد ، والبرنامج الحكومي ومشروع قانون المالية برسم سنة 2022.

– ماروك لوجور:

• الرابطة المحمدية للعلماء ستطلق برنامجي “اقتدار” و”آتوني” لتمنيع الشباب من السلوكيات الخطرة . أعلن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء السيد أحمد عبادي أن الرابطة ستطلق برنامجي “اقتدار” و”آتوني”، وذلك في إطار مشاريعها وبرامجها الرامية لتمنيع كل فئات المجتمع، وخصوصا الشباب من السلوكيات الخطرة، وفي مقدمتها التطرف. وأضاف السيد عبادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش انعقاد المجلس الأكاديمي السابع والعشرين للرابطة المحمدية للعلماء، أن المجلس ينعقد في سياق تبني المملكة للنموذج التنموي الجديد الذي ينص في جملة من فقراته على وجوب العناية بالرأسمال اللامادي، لاسيما البشري، وذلك من خلال بناء القدرات. وسجل أن الرابطة المحمدية للعلماء، وفي إطار هذه الدينامية التي يقودها جلالة الملك محمد السادس ستطلق برنامجي “اقتدار” و”آتوني”، موضحا أن الأول يعتمد على بناء خماسي الأبعاد لقدرات الأطفال واليافعين والشباب، فيما يركز الثاني على مواكبة هذه الأبعاد عبر المجال الرقمي.

•تعيين سمير اللبار في منصب الرئيس المدير العام للمجموعة في شمال إفريقيا . أعلنت Gamble & Procter عن تعيين سمير اللبار، في منصب الرئيس المدير العام للمجموعة على مستوى شمال إفريقيا، مسؤولا عن العمليات في كل من مصر، والمغرب والجزائر اعتبارا من فبراير 2021. وأوضح بلاغ للمجموعة أن اللبار، الحاصل على دبلوم هندسة في مجال البرمجيات، وخريج الدفعة الأولى بجامعة الأخوين، يصبح بذلك أول مغربي يشغل هذا المنصب الكبير منذ إحداث فرع المجموعة في شمال إفريقيا الذي يضم البلدان الثلاثة. وتابع المصدر ذاته أنه قبل هذا التعيين، شغل اللبار منذ سنة 2019، منصب نائب الرئيس للمبيعات واستراتيجية الأسواق في كل من جهة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وإفريقيا. كما تولى العديد من المناصب الجهوية والعالمية الرائدة، منها إدارة عمليات التوزيع العالمية خلال الفترة الممتدة ما بين 2013 و2015.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-30574.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار