عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة نونبر2021



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة :

المساء :

• الممرضون وتقنيو الصحة يشلون الحركة بالمستشفيات . خاضت حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، صباح أمس الخميس، إضرابا وطنيا، سيستمر إلى حدود اليوم الجمعة، بجميع المصالح الاستشفائية والوقائية ما عدا مصالح الإنعاش والمستعجلات، احتجاجا على ما أسموه “المقاربة الإقصائية” في ما يتعلق بمشروع قانون الوظيفة العمومية الصحية. وأوضحت الحركة، في بيان، أن البرنامج التصعيدي يتضمن المشاركة في وقفة احتجاجية تنظمها إحدى الإطارات النقابية أمام مقرات وزاراتي الصحة والحماية الاجتماعية والاقتصاد والمالية في الرباط اليوم الجمعة. ودعا البيان إلى “إحداث هيئة وطنية للممرضين وتقنيي الصحة، والإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، وإخراج مصنف الكفاءات والمهن”.

• مؤسسات التعليم الخصوصي تحقق رقم معاملات يتجاوز 20 مليار درهم خلال سنة . كشف تقرير لمجلس المنافسة أن مؤسسات التعليم الخصوصي تستقبل في المجموع أزيد من مليون تلميذ وتلميذة، بينهم 37 ألفا يتابعون دراستهم في المؤسسات التابعة للأنظمة الأجنبية الموجودة في المغرب. وحسب التقرير نفسه، فقد حققت مؤسسات التعليم الخصوصي رقم معاملات وصل إلي 20 مليار درهم (2000 مليار سنتيم) سنة 2018، وذلك في الرأي الذي قدمه المجلس بناء على طلب من رئيس مجلس النواب حول التعليم الخاص. وأبرز المجلس أن المؤسسات التعليمية الخاصة التابعة للنظام الوطني تتميز بالتمركز على مستوى جهات الدار البيضاء سطات، والرباط سلا القنيطرة، وفاس مكناس، بنسبة 60 في المئة، مع هيمنة الطور الابتدائي الذي يشكل 50.40 في المئة من مجموع مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي برسم الموسم الدراسي 2019- 2018.

اليوم المغربي :

• مجلس المنافسة : الدولة مدعوة إلى تأطير التعليم المدرسي الخصوصي من حيث تحديد ضوابط ضمان جودة الخدمات . أكد مجلس المنافسة أن الدولة مدعوة إلى تأطير التعليم المدرسي الخصوصي من حيث تحديد ضوابط ضمان جودة الخدمات مع توزيع عادل ومناسب لكفاءات الهيئات التدريسية بين مختلف مكونات المنظومة التربوية مع هيكلة تسمح بحرية اختيار الأسر لنمط تعليم أبنائها. وأبرز المجلس، في رأي يتعلق بوضعية المنافسة في قطاع التعليم المدرسي بالمغرب، وأعده بناء على طلب لرئيس مجلس النواب، حول قواعد المنافسة بمؤسسات التعليم الخصوصي، أن هناك اختلافا بين مكونات منظومة التعليم الخاص من حيث جودة الخدمات المقدمة. واعتمد وضع رأي مجلس المنافسة على التحليل التنافسي لسوق التعليم المدرسي الخصوصي، وعلى المقاربة التشاركية لتشخيص وضعية المنافسة داخل هذه السوق.

• المغرب وفرنسا يرغبان في تعزيز تعاونهما في مجال التعليم . شكل تعزيز التعاون في مجال التعليم محور مباحثات أجراها، بباريس، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى ونظيره الفرنسي جان ميشيل بلانكير. وجرت المباحثات، على هامش أعمال الدورة الـ 41 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (9-24 نونبر)، بحضور السفير مندوب المملكة لدى اليونسكو، سمير الظهر. وقال بنموسى، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه تم الاتفاق، خلال هذا الاجتماع، على تعزيز التعاون حول عدد من المواضيع المتعلقة بالجودة في المدرسة. وأوضح الوزير، الذي يقود وفدا هاما في أشغال المؤتمر العام لليونسكو، أن المباحثات همت مواضيع تتعلق بالبعد التربوي، وتكوين المدرسين، وتقييم وإتقان التعلمات والمعارف الأساسية في مختلف المستويات المدرسية. وأضاف أن الهدف يتمثل في “التمكن من بلورة وتحديد جميع التدابير التصحيحية التي من شأنها تحسين النتائج ومواكبة التلاميذ في تقدمهم نحو إتقان هذه التعلمات الأساسية.

الأحداث المغربية :

• غرس أصناف جديدة من “الصبار” . کشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، خلال جلسة لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن جميع محاولات القضاء على الحشرة القرمزية باءت بالفشل، مشيرا إلى أنها “ظهرت لأول مرة في المغرب، وهو ما جعل بلادنا مرجعا لباقي البلدان التي تظهر بها”، ومضيفا “أننا لم نترك بلدا إلا توجهنا إليه من أجل القضاء على الحشرة القرمزية، التي قضت على آلاف الهكتارات من نبات الصبار، لكننا لم نعثر على حل لها، لأننا كنا أول بلد تظهر به”. وأكد وزير الفلاحة، في معرض رده على تساؤلات أعضاء اللجنة البرلمانية، أن المغرب مقبل على الشروع في غرس أصناف جديدة من الصبار قادرة على مقاومة الحشرة القرمزية، موضحا أن البحث الزراعي حدد 8 أصناف من الصبار مقاومة للحشرة القرمزية. وأشار إلى أن وزارة الفلاحة والتنمية القروية والمياه والغابات ستشرع في غرس هذه الأصناف لتعويض المساحات التي قضت عليها هذه الحشرة.

• النقص الكبير في عدد الأطباء الشرعيين يفرض اعتماد استراتيجية واضحة للنهوض بهذا التخصص . أكد عبد الله دامي، رئيس الجمعية المغربية للطب الشرعي، أن هناك تصورا خاطئا عن الطب الشرعي في أذهان بعض الناس الذي يعتبرونه “طب الموتى”. وأبرز الدكتور دامي، في حديث للصحيفة، أن المغرب يشهد نقصا فظيعا في عدد الأطباء الشرعيين، مذكرا بأن عملية تكوين الأطباء الأخصائيين في الطب الشرعي في المغرب، والتي انطلقت منذ 1999 إلى حدود اليوم، أسفرت عن تخرج 24 طبيبا شرعيا موزعين على كامل جهات المملكة. وأضاف أن “عزوف الأطباء عن هذا التخصص يرجع إلى ظروف العمل المزرية، بحيث أنه غالبا ما يمارس داخل مستودعات الموتى، وهي وحدات لا تعطى لها أهمية كبيرة داخل المستشفيات”. وشدد المتحدث، في هذا السياق، على أهمية اعتماد استراتيجية واضحة للنهوض بهذا التخصص، مشيرا إلى أن الجمعية المغربية للطب الشرعي تعمل جاهدة من أجل تحسين صورة الطب الشرعي، والترافع من أجل أن يكون تخصصا تنتفع به المحكمة والمتقاضين.

العلم :

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يدعو إلى مأسسة الحوار الاجتماعي . كشف مصدر مطلع أن الدراسة التي أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حول “مأسسة الحوار الاجتماعي”، باتت لا محيد عنها لإخراج الحوار الاجتماعي من نمطه الكلاسيكي. وأضاف المصدر ذاته، أن مخرجات هذه الدراسة، التي تروم في جوهرها تعزيز آليات ودور الحوار الاجتماعي، تهدف إلى رفع التحديات المطروحة محليا وجهويا ووطنيا، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا تنزيل ورشي النموذج التنموي الجديد والحماية الاجتماعية، مؤكدا على أن الهدف من هذه الدراسة يتمثل في خلق تطور نوعي للحوار الاجتماعي بمنظور عصري، يروم إخراجه من وضعه التقليدي الذي يرتكز على محدودية المشاركين، وذلك لمواكبة التطورات التي تشهدها المملكة المغربية على أكثر من صعيد، مشددا في السياق ذاته، على أن مخرجات الدراسة المذكورة من شأنها أن تشكل خارطة الطريق لمستقبل الحوار الاجتماعي ببلادنا، بإشراك تمثيليات أخرى على غرار المنظمات التي تمثل عددا مهما من القطاعات غير المهيكلة.

• حزب الاستقلال يثمن مضامين الخطاب الملكي الذي حمل رسائل قوية تجسد عدالة القضية الوطنية . نوهت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، بمضامين الخطاب الملكي السامي، بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، وما حمله من رسائل قوية تجسد بالملموس عدالة القضية الوطنية ورجاحة الموقف المغربي بشأنها وسلامة ومشروعية مقاربته السياسية والدبلوماسية والتنموية، التي أعطت زخما متزايدا ودينامية إيجابية لقضية وحدتنا الترابية على كافة المستويات الوطنية والدولية والإفريقية والعربية. كما نوهت بتأكيد الخطاب الملكي السامي على المحددات والثوابت الواجب مراعاتها في التعامل مع قضية الوحدة الترابية للمملكة، لاسيما الحقيقة الثابتة لمغربية الصحراء غير الخاضعة للتفاوض، والتزام البلاد بالخيار السلمي وبوقف إطلاق النار وتجديد الدعم الكامل لجهود الأمم المتحدة، واعتماد الشراكات الاقتصادية والتجارية المستقبلية مع بلادنا على إدراج كامل التراب الوطني، علاوة على أن الممثلين الحقيقيين والشرعيين لساكنة أقاليم وجهات الصحراء المغربية هم المنتخبون الذين أفرزتهم صناديق الاقتراع.

الاتحاد الاشتراكي :

• وكالة “مونداك” الأمريكية: المغرب مقبل على إصلاح ضريبي شامل خلال السنوات الخمس القادمة . أبرزت الوكالة الأمريكية “مونداك” المتخصصة في الشؤون القانونية، أن المغرب سيقدم على تنزيل إصلاح ضریبي شامل من المقرر تنفيذه على مدى السنوات الخمس القادمة، بعدما حددت المملكة أولويات مثل التنمية الجهوية، وتعزيز ثقة المواطنين، وجذب المزيد من المستثمرين الدوليين. وأوضحت الوكالة، في تقرير خصصته لدراسة القانون الإطار رقم 19-69 المتعلق بالإصلاح الضريبي، أنه على الرغم من أن قانون الضرائب المغربي قد خضع للعديد من الإصلاحات منذ الثمانينيات، إلا أن أزمة فيروس كورونا سلطت الضوء على حدود النظام الضريبي المغربي، وخاصة على المستوى الاجتماعي. وفي هذا السياق، تقول الوكالة التي يوجد مقرها بنيويورك، إنه تم إعداد هذا القانون من أجل تسليح الإصلاح الضريبي الجديد المذكور بالعديد من المزايا للمستثمرين، مثل تبسيط الإجراءات الضريبية، وإعادة النظر في معدلات الضرائب، إلخ.

• رئيس المؤسسة الإسبانية-اليهودية يشيد بـ 15 قرنا من التعايش السلمي والأخوي بين المسلمين واليهود في المغرب . أشاد رئيس المؤسسة الإسبانية-اليهودية، ديفيد هاشتويل، بالدور الشجاع للمغرب في حماية طائفته اليهودية إبان حكم نظام فيشي خلال الحرب العالمية الثانية، مسلطا الضوء على “خمسة عشر قرنا من التعايش السلمي والأخوي” بين المسلمين واليهود في المغرب. وفي كلمة بمناسبة الاحتفال بمرور 500 عام على الوجود اليهودي في المكسيك، وصف هاشتويل، الذي يقدم نفسه على أنه مواطن يهودي مغربي من مدينة الدار البيضاء، المملكة بأنها “ملاذ” لليهود، وعبر عن امتنانه للملك الراحل محمد الخامس على تضامنه ورعايته التي أولاها لهذه الطائفة. وبحسب بلاغ للسفارة المغربية في المكسيك، فقد تم تنظيم هذا الاحتفال مؤخرا من قبل المؤسسة الاسبانية-اليهودية بالعاصمة المكسيكية، بحضور السفير المغربي، عبد الفتاح اللبار، كضيف شرف، والذي أكد، بهذه المناسبة، أن الطائفة اليهودية تشكل “مكونا لا يتجزأ من المجتمع المغربي، وتبقى حاضرة في ثقافة المغرب وتقاليده وهويته”.

بيان اليوم :

• الاتحاد الأوروبي يدعم الحل السياسي لنزاع الصحراء المغربية . أعرب الاتحاد الأوروبي، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن دعمه لحل سياسي “عادل ودائم ومقبول من الأطراف” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وقالت ممثلة سلوفينيا، متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد “يشجع” الأطراف على العمل من أجل التوصل إلى “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” في إطار الأمم المتحدة، على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي منذ سنة 2007. وكل هذه القرارات كرست سمو وجدية ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل الوحيد لإنهاء هذا النزاع المفتعل، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية. ونوه الاتحاد الأوروبي بالتزام الأمين العام للأمم المتحدة بإعادة إطلاق المفاوضات في إطار “دينامية جديدة وروح جديدة” يمكن أن تفضي إلى استئناف العملية السياسية.

• التامك يستعرض بالبرلمان مخطط أنسنة السجون . وضعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج مخططا استراتيجيا جديدا يغطي الفترة 2022 – 2026، بما يتيح خلق دينامية جديدة في الإدارة وبلوغ مستوى أفضل من الفعالية، وتحقيق نتائج أكثر إيجابية. وقال المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، في كلمة له بمناسبة عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة برسم سنة 2022 أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه قد تمت إعادة صياغة هذا المخطط حرصا على المواكبة المستمرة للتغيرات السياسية والاجتماعية التي تعرفها المملكة، وبما يتوافق والبرنامج الحكومي الجديد من حيث التوجهات العامة والجدول الزمني المحدد لتنزيلها. وأشار التامك إلى أنه، ومن أجل ضمان استكمال الأوراش المفتوحة خلال الفترة المنصرمة، فقد تمت إعادة إدراجها في المخطط الجديد بشكل يجعل منه امتدادا للخطة السابقة واستراتيجية تكتسي أبعادا أكثر شمولية، مبرزا أنه تم على الخصوص تضمين أوراش مهيكلة ومشاريع جديدة.

رسالة الأمة :

• إدارة السجون : المتابعون في جرائم الاستهلاك والاتجار في المخدرات يتصدرون قائمة نزلاء المؤسسات السجنية . أظهرت معطيات إحصائية صادرة عن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن السجناء المتابعين في جرائم الاستهلاك والاتجار في المخدرات، حتى متم شتنبر 2021، يتصدرون قائمة نزلاء المؤسسات السجنية، بما مجموعه 28 ألفا و154 نزيلا، من أصل 88 ألفا و960 نزيلا موزعين على مجموع المؤسسات السجنية البالغ عددها 74 مؤسسة. ووفق المعطيات ذاتها، المتضمنة في تقرير لإدارة السجون، وزعه محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، على أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، خلال تقديمه للميزانية الفرعية للمندوبية، فإن السجناء المدانين في جرائم الأموال يأتون في المرتبة الثانية بـ 22 ألفا و984 سجينا، يليهم المتابعون في قضايا الاعتداء على الأشخاص بـ 14 ألفا و700 سجين، وبعدهم سجناء الجرائم المخالفة للأمن والنظام العام بـ 11 ألفا و20 سجينا، ثم سجناء الجرائم المخالفة لنظام الأسرة والأخلاق العامة بـ 8 آلاف و211 سجينا، فيما يصل عدد المعتقلين في جرائم مختلفة إلى 3 آلاف و891 سجينا.

• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 117 مرشحا للهجرة السرية، غالبيتهم من إفريقيا جنوب الصحراء . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في عرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قامت، بتنسيق تام مع محطات الرادار ومراكز المراقبة البحرية الموجودة على الساحل، ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، بتقديم المساعدة لـ 117 مرشحا للهجرة غير الشرعية غالبيتهم ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، ومن ضمنهم نساء وأطفال، كانوا يواجهون صعوبات على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب كاياك. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص، الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم إلى أقرب الموانئ بالمملكة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.



أوجوردوي لو ماروك :

• “أوراش” : برنامج يهدف إلى خلق مناصب الشغل بالمغرب . قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، إن برنامج “أوراش” يروم خلق مناصب شغل، تستهدف، خلال مرحلة انتقالية، الأشخاص غير المتعلمين أو غير الحاصلين على شهادات تعليمية، وبالتالي يواجهون صعوبات في العودة إلى سوق الشغل. وأوضح المصدر ذاته أن طموح الحكومة يتجلى في خلق 250 ألف منصب شغل في إطار المشاريع المؤقتة المواكبة لهذه المرحلة الانتقالية التي تسبق التعافي الكامل للاقتصاد.

• مندوبية السجون وإعادة الإدماج: مخطط استراتيجي جديد للفترة 2022 – 2026 . قال المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، في كلمة له بمناسبة عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة برسم سنة 2022 أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، إن المخطط الاستراتيجي الجديد للفترة 2022 – 2026، تقوم على خمسة محاور أساسية تهم أنسنة ظروف الاعتقال؛ وتعزيز برامج التأهيل لإعادة الإدماج؛ وتعزيز الأمن والسلامة بالسجون؛ وتطوير القدرات المؤسساتية للإدارة؛ ودمج مقاربة النوع والبعد البيئي في تدبير الشأن السجني. كما أعلن عن تنفيذ برنامج استعجالي لبناء سجون جديدة بما يمكن من تحديث حظيرة السجون عن طريق استبدال 11 مؤسسة سجنية متهالكة ولا تتوفر على شروط الأمن والسلامة، وبناء 11 مؤسسة سجنية أخرى للتقليص من حدة الاكتظاظ والتغطية الجزئية للخريطة القضائية للمملكة، إضافة إلى تهيئة و/أو توسعة 27 مؤسسة سجنية.

ليكونوميست :

• رخصة السياقة .. مراجعة أسئلة الاختبارات . ستقوم الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (Narsa) بإجراء مراجعة شاملة لبنك الأسئلة المتعلق باختبار رخصة السياقة. ومن المتوقع، أن يتم تطبيق هذا الإجراء الجديد بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية، والذي يتم الاحتفال به كل عام في 18 فبراير من كل سنة. وهكذا، سترتفع لائحة الأسئلة من 600 سؤال حاليا إلى ألف. في نفس السياق، ستصبح الاختبارات التطبيقية، مثل الرجوع إلى الخلف ودخول المرآب، الآن غير مادية. وسيسمح ذلك للمشرف على الاختبار بأن يحدد بمزيد من الموضوعية والشفافية ما إذا كان المرشح قد اجتاز هذه الاختبارات بنجاح، وهي الاختبارات التي سيتم تقييمها رقميا. والهدف يكمن في تقليص تدخل العنصر البشري قدر الإمكان في تقييم المرشح للحصول على رخصة السياقة.

• البنك الدولي/المغرب .. مشاريع جديدة على الطاولة . تضم المحفظة النشيطة للبنك الدولي حاليا من 22 مشروعا، تقدر قيمتها بأزيد من 5 مليارات دولار. وهكذا، فإن حجم القروض والمحفظة ازداد بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، كما أن البنك الدولي يعد أكبر مانح دولي للمغرب. وضمن هذا السياق، قال فريد بلحاج، نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، للصحيفة، خلال زيارته للمغرب، في يونيو 2020، إن البنك الدولي قدم تمويلا إضافيا وأعاد هيكلة برنامج الدعم الصحي القائم على النتائج (35 مليون دولار)، استجابة لكوفيد 19، بهدف تعزيز الكشف عن الحالات ومراقبتها وتدبيرها.

ماروك لو جور :

• افتتاح قنصليتين فخريتين للمغرب بكوريا الجنوبية . تزامنا مع تخليد المغرب للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء المظفرة، افتتحت سفارة المملكة المغربية بجمهورية كوريا قنصليتين فخريتين بهذا البلد الآسيوي، إحداهما بمدينة “دايغو” والأخرى بمدينة “إنشيون”، على التوالي، يومي 5 و9 نونبر الجاري. وتم تنصيب هيون تشانغ سونغ، كقنصل فخري للمملكة المغربية بمدينة “إنشيون”، وهو رجل أعمال كوري بارز يشغل منصب رئيس شركة “هاندس كوربورايشن”، التي ت عد المستثمر الكوري الأكبر بالمغرب، باستثمار يبلغ حجمه أزيد من 470 مليون دولار، كما يعتبر هذا الم صنع الكوري لمعدات السيارات من بين أكبر المستثمرين بالقارة الإفريقية من هذا البلد الآسيوي. وفي مدينة “دايغو”، تم تنصيب سونغ جوم-هوا كقنصل فخري للمملكة المغربية، وهو رجل أعمال وفاعل جمعوي مشهود له بكفاءته العالية، وحاصل على عدد من الجوائز والتوشيحات الرفيعة، وهو في ذات الوقت رئيس الجمعية المغربية الكورية.

• ترامواي الدار البيضاء والرباط-سلا .. نصف المستعملين من النساء . أظهرت نتائج دراسة تقييمية أن 50 في المئة من مستعملي خطوط الترامواي بالدار البيضاء والرباط-سلا هم من فئة النساء. وأشار المستشار وخبير التقييم بمكتب “Quadrant Conseil “للدراسات، توماس دولاهي، في معرض تقديمه لنتائج استقصاء تقييمي لخطوط الترامواي، في ندوة افتراضية نظمتها الوكالة الفرنسية للتنمية، تحت عنوان “الترامواي كنظام نقل جماعي مستدام .. تقييم بعدي لخدمات الترامواي بالمغرب”، إلى أن النساء يفضلن ركوب الترامواي من أجل الذهاب إلى العمل، مع نسبة زائد 70 في المئة بالدار البيضاء مقارنة مع الرجال، وزائد 150 في المئة بالرباط-سلا. وبحسب الخبير، فإن النساء على استعداد للسير أكثر للوصول إلى محطة ترامواي، مشيرا إلى زيادة في الاستخدامات العارضة لأسباب من قبيل الاستشفاء وزيارة الأقارب والتسوق والترفيه …، في المزيد من المناطق الجديدة.

لوبينيون :

• معبر الكركرات .. الذكرى الأولى للتحرير الحاسم . يمثل تحرير القوات المسلحة الملكية لمعبر الكركرات في 13 نونبر 2020 نقطة انطلاق لواقع جديد في قضية الصحراء المغربية. في غضون عام، اعترفت الولايات المتحدة بسيادة المملكة على أقاليمها الصحراوية، وافتتحت أكثر من 24 قنصلية في الداخلة والعيون وتضاعفت مشاريع البنية التحتية الهيكلية في هذه الأقاليم. سلسلة من الإنجازات، توجت بالخطاب الملكي، الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، والذي أشار خلاله صاحب الجلالة إلى أنه من الآن فصاعدا لن تقبل المملكة أي شراكة اقتصادية لا تشمل الصحراء المغربية.

• بركة وفوشون يبحثان التحضيرات الجارية للنسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للما ء. شكلت التحضيرات الجارية لتنظيم النسخة السابعة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، محور مباحثات أجراها وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مع رئيس المجلس العالمي للماء، لويك فوشون. وسيتم منح الجائزة العالمية الكبرى للماء في افتتاح الدورة التاسعة للمنتدى العالمي للماء، المقرر تنظيمها في دكار في مارس المقبل، والتي ستشارك فيها المملكة على غرار صناع القرار السياسي والاقتصادي، وكذا مؤسسات متعددة الأطراف وجامعيين من مختلف المشارب. وأبرز بركة، في تصريح للصحافة، أن المغرب نموذج يحتذى في مجال التدبير المائي، مشيرا إلى الإنجازات الكبرى التي تم تحقيقها بهذا الشأن. وفي هذا السياق، تطرق الوزير لمشروع تحلية مياه البحر على مستوى إقليم الداخلة، الذي تكمن خصوصيته في تحلية ماء البحر بفضل الطاقة الريحية.

لوماتان :

• جلالة الملك يستقبل رئيس الجمهورية الغابونية . استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس 11 نونبر 2021 بالقصر الملكي ببوزنيقة، رئيس الجمهورية الغابونية فخامة السيد علي بونغو أونديمبا، الذي يقوم بزيارة للمغرب. ويعكس هذا اللقاء الطابع النموذجي للشراكة المغربية – الغابونية، وكذا علاقات الصداقة التي تربط بين شعبي البلدين الشقيقين.

• التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب إفريقيا يشيد بحكمة جلالة الملك ودعواته الدائمة للسلام . أشاد التجمع الثقافي الإسلامي بموريتانيا وغرب أفريقيا بحكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبدعوات جلالته الدائمة الى السلام. وقال الشيخ محمد الحافظ النحوي، رئيس التجمع، في بيان، إن التجمع “يشيد بالمملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وما احتوته خطاباته المتتالية من دعوة المغرب للسلام والتهدئة”. وأشاد التجمع، الذي يوجد مقره بنواكشوط، “باليد المفتوحة للسلام من أجل فتح صفحة جديدة ملؤها التعاون والإخاء، وتأكيد عدم انجرار المملكة لأي حرب في المنطقة”.

ليبيراسيون :

• إغلاق أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي .. برلمانية أوروبية تحذر من تداعيات “تصرف” الجزائر على الاتحاد الأوروبي . على غرار العديد من زملائها، حذرت عضو البرلمان الأوروبي، الفنلندية، هنة فيرككنن، من التداعيات الوخيمة على الاتحاد الأوروبي “لتصرفات” الجزائر التي قررت من جانب واحد إلغاء عقد توريد الغاز لأوروبا، عبر خط الأنبوب المغاربي-الأوروبي الذي يمر عبر المغرب. وفي تصريح لمحطة التلفزيون الفنلندية “ألفا تي في نيوز”، قالت النائبة عن الائتلاف القومي في البرلمان الأوروبي، إن الاعتماد على الطاقة المستوردة يمثل إشكالا كبيرا للاتحاد الأوروبي، ملاحظة أن دور الجزائر في تعقيد هذا الوضع يزيد الأمر سوء. وأوضحت أن “إغلاق الأنبوب قد يؤدي إلى زيادات في الأسعار، خاصة في إسبانيا والبرتغال”، معتبرة أن “جميع الاضطرابات في نقل الغاز الطبيعي، خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء، عندما يكون استهلاك الغاز في أعلى مستوياته، تكون من الصعب تدبيرها”.

• العودة إلى الحياة الطبيعية رهينة بالإقبال بكثافة على التلقيح . أكد الباحث في القضايا الصحية، خالد فتحي، أن العودة إلى الحياة الطبيعية رهينة بالإقبال بكثافة على التلقيح. وأبرز خالد فتحي، خلال استضافته ضمن برنامج “ضيف المساء”، على القناة الإخبارية ( M24 )، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الإقبال على التلقيح “يمر بفترات مد وجزر”، معربا عن اعتقاده بأن المترددين بشأن التلقيح “يضيعون على المغاربة فرصة العودة بشكل سريع إلى الحياة الطبيعية”. وسجل الباحث أن الانفراج الوبائي والأرقام المطمئنة تدل على أن المغرب خرج من الموجة الأخيرة، مضيفا “لقد كسبنا جولة ونريد أن نستغل هذه المرحلة المستقرة التي نتحكم فيها بالمؤشرات لمزيد من التلقيح، وذلك بهدف بلوغ ما تبقى من المناعة الجماعية واتقاء موجة أخرى قادمة تظهر معالمها في المدى الأوروبي”.

البيان :

• المغرب-اليابان .. نحو تعزيز التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف . شكل تعزيز التعاون البرلماني الثنائي ومتعدد الأطراف محور لقاء جمع أمس الخميس، رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بسفير اليابان المعتمد لدى المملكة المغربية، شينوزوكا تاكاشي. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن تاكاشي أكد أن العلاقات البرلمانية بين المغرب واليابان “جيدة”، وأن بلاده تتطلع لتعزيزها على المستوى الثنائي والمتعددة الأطراف، عبر الزيارات المتبادلة ومجموعات الصداقة والتنسيق البرلماني الدولي. وبعد أن هنأ الطالبي العلمي، في بداية اللقاء، بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب، ثمن السفير الياباني العلاقات الجيدة بين الرباط وطوكيو في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والثقافية، معربا عن تقديره “لحكمة جلالة الملك محمد السادس، وتوجيهاته السامية وللإجراءات المتخذة للحد من تداعيات جائحة كوفيد-19”.

• مجلس المستشارين .. ائتلاف “المناصفة دبا” يؤكد ضرورة إقرار آليات أكثر نجاعة لتحقيق المناصفة بين النساء والرجال . أكد وفد عن ائتلاف “المناصفة دبا”،في لقاء جمعه الأربعاء برئيس مجلس المستشارين النعمة ميارة، على ضرورة الانتقال إلى إقرار آليات أكثر نجاعة وفعالية تفرض استحضار وتطبيق المناصفة في كافة مناحي تأطير حضور المرأة، سواء على مستوى التشريعات أو المؤسسات أو السياسات العمومية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الوفد شدد خلال هذا اللقاء، في إطار ترافعي، حول قانون إطار من أجل تحقيق المناصفة بين النساء والرجال، على ضمان التزام جميع الفاعلين في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية بتبني المناصفة كقاعدة قانونية ملزمة وموجهة، وتوحيد رؤية المشرع لحقوق المرأة وللمناصفة، التي يجب أن تسود بين المرأة والرجل في كافة المجالات، وفقا لما هو منصوص عليه في الفقرة الأولى من الفصل 19 من دستور2011.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-30474.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار