عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس11 نونبر2021



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

المساء :

• هل تنجح خطة المغرب لتعويض الواردات بالمنتجات المحلية ؟ يبدو أن جائحة كورونا تتجه لإحداث رجة وتغییرات كبيرة في بنية الاقتصاد الوطني. فحسب تقرير لوزارة التجارة والصناعة حول منجزات الوزارة سنة 2021 ومخطط عمل 2022، بخطط المغرب لتعويض مجموعة من المواد المستوردة بأخرى محلية. هذه الخطة أطلقها وزير التجارة والصناعة السابق، مولاي حفيظ العلمي، في نونبر 2020، لتعويض الواردات بالمنتوجات المحلية. وأكد التقرير، الذي عرض وزير التجارة والصناعة، ریاض مزور، مضامينه خلال تقديم مشروع ميزانية وزارته ذلك، موضحا أنه تمت الموافقة على 684 مشروعا لتعويض واردات بقيمة 41.5 مليار درهم، وذلك حتى الخامس من نونبر الجاري. وكان الهدف المعلن عنه في نونبر 2020 ينص على تعويض واردات بمنتوجات محلية في حدود 4 مليا درهم قبل نهاية سنة 2021.

• كورونا.. نهاية الموجة الثالثة . تواصل العد التنازلي للحالات الإيجابية للإصابة بكوفيد 19 المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، مؤكدا بذلك انتهاء الموجة الثالثة. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، خلال الفترة من 25 أكتوبر إلى 8 نونبر 2021، أن المنظومة الصحية سجلت خلال الأسبوع الماضي 1251 حالة إيجابية، أي بانخفاض قارب 55 بالمئة على المستوى الوطني، لافتا إلى أن هذه الحصيلة الأسبوعية لم تسجل منذ أكثر من خمسة أشهر. وأشار إلى أن الانخفاض شمل كل مناطق المملكة دون استثناء، وأصبغ على كل الجهات وللأسبوع الرابع المستوى الأخضر، أي أقل من 25 حالة إيجابية لكل 100 ألف نسمة أسبوعيا.

 اليوم المغربي :

• الحكومة تباشر ورش تحفيز الاقتصاد الجهوي . ترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اجتماعا خصص لمناقشة مجموع التدابير الضرورية لتحفيز الإقلاع الاقتصادي من خلال الاستثمار ولتسهيل المبادرة الاستثمارية. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا الاجتماع تميز بحضور كل من السادة عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية، ومحسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، وغيتة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى مديري المراكز الجهوية للاستثمار لكل جهات المملكة. وأضاف المصدر ذاته أن الاجتماع “انكب على مساهمة المراكز الجهوية للاستثمار في تنزيل السياسات العمومية في مجال الاستثمار، على المستوى الجهوي، ومكن من الوقوف على الإنجازات الهامة التي قامت بها هذه المراكز خلال السنتين الماضيتين، وذلك بعد الإصلاح العميق الذي عرفته، طبقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

• عمر هلال ينهي بنجاح فترة رئاسته للجنة نزع السلاح والأمن الدولي . أنهى السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنجاح، الجزء الرئيسي من أشغال لجنة نزع السلاح والأمن الدولي (اللجنة الأولى) من الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بعد خمسة أسابيع من المداولات الصعبة، والتي لم تشهد أي عراقيل للمرة الأولى منذ عدة سنوات. وعلى الرغم من الظروف غير المواتية، التي فرضها تفشي وباء (كوفيد-19) والتدابير الاحترازية التي اتخذت لمواجهته داخل الأمم المتحدة، تمكنت اللجنة من استكمال عملها في الوقت المحدد يوم الجمعة الماضي، بعد أن عقدت مراحلها العملياتية الثلاث، واعتمدت حوالي 60 مشروع قرار، واستمعت إلى ما يقرب من 137 وفدا، انتقل عدد كبير منها إلى نيويورك خلال هذا العام. وفضلا عن الطابع التقليدي للتداولات الحادة، والمواقف المتعارضة في بعض الأحيان، والعدد الكبير من حقوق الرد التي تميز أشغالها، تمكنت اللجنة الأولى، بشكل خاص، من اعتماد برامج عملها لهذا العام وللدورة المقبلة بسلاسة ودون معارضة، خاصة من القوى العظمى.

الصحراء المغربية :

• مجلس النواب يعقد السبت المقبل جلستين عموميتين لمناقشة مشروع قانون المالية والتصويت عليه . يعقد مجلس النواب، السبت المقبل على الساعة الثالثة بعد الزوال، جلسة عمومية تخصص لتقديم جواب وزيرة الاقتصاد والمالية على مداخلات الفرق والمجموعة النيابية في مناقشة مشروع قانون المالية رقم 76.21 للسنة المالية 2022 والتصويت على الجزء الأول منه، وستليها مباشرة جلسة عمومية تخصص لمناقشة الجزء الثاني من مشروع هذا القانون والتصويت عليه، ثم التصويت على مشروع قانون المالية برمته. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الجلستين ستعقدان مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية الخاصة المتخذة من طرف أجهزة المجلسين. وأشار البلاغ إلى أنه، وتنفيذا لقرارات السلطات العمومية بشأن الإجراءات الاحترازية الجديدة بضرورة الإدلاء بجواز التلقيح لولوج المرافق العمومية والخاصة، فإنه يتعين على جميع السيدات والسادة النواب الإدلاء بهذا الجواز.

• فاطمة الزهراء عمور تؤكد أن قطاعي السياحة والصناعة التقليدية بدآ يستعيدان عافيتهما . أعلنت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن عدد السياح الذين زاروا المغرب سنة 2020 لم يتجاوز 2.8 مليون سائح، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة ناقص 78.5 في المئة مقارنة مع سنة 2019. وأكدت عمور، خلال مناقشة مشروع ميزانية السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن جائحة فيروس كورونا، “کبدت السياحة المغربية خسائر كبيرة السنة الماضية، تواصلت تداعياتها السلبية على القطاع السنة الحالية، وإن بحدة أقل”، كاشفة أن القطاع السياحي بدأ يستعيد عافيته السنة الجارية، بعد انخفاض العجز المسجل في عدد السياح سنة 2020 من ناقص 78.5 في المئة إلى ناقص 11 في المئة.

الأحداث المغربية :

• التأمين التكافلي يستكمل خدمات الأبناك التشاركية . الأبناك التشاركية في المغرب رافعة اقتصادية مهمة شكلت، منذ انطلاقتها سنة 2017، إضافة نوعية من حيث الخدمات البنكية التي تقترحها، والتي وجد فيها الكثير من المغاربة ضالتهم في مجال المعاملات المصرفية. وقد أبانت أرقام معاملات الأبناك التشاركية عن دينامية مهمة سجلت سنة بعد أخرى وتيرة في تعاملاتها. وقد اقتصر عمل الأبناك التشاركية على تقديم منتجات من قبيل تمويلات مرابحة العقار ومرابحة التجهيز ومنتوج ودائع الاستثمار. غير أن الحلقة التي ظلت غائبة عن القطاع والتي شكلت أحد مطالب المهنيين والزبناء على السواء، منتوج التأمين التكافلي، والذي يعد أهم أضلع العمل البنكي التشاركي منه. واستكمالا لمنتجات الأبناك التشاركية، وبعد طول انتظار، صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية قرارا لوزير الاقتصاد والمالية هم المصادقة على منشور هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 17,99 المتعلق بمدونة التأمينات، في ما يتعلق بالتأمين التكافلي.

• إطلاق تطبيقات منظومة “مسار” للتدبير المدرسي . دعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة كافة الأطر التربوية والتلميذات والتلاميذ وأمهاتهم وآبائهم وأولياء الأمور إلى استعمال النسخة المحمولة للتطبيقات الثلاثة لمنظومة “مسار” للتدبير المدرسي، و”مسار مدرس” و”مسار متمدرس” و”مسار ولي”. ويندرج هذا الإجراء، في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية لتفعيل أحكام القانون الإطار رقم 51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وتشكل هذه التطبيقات الثلاثة أداة جديدة وسهلة الاستعمال، ستسهم في النهوض بالمنظومة التربوية وتعزيز الروابط بين مختلف الفاعلين في الحقل المدرسي، وکذا فضاء لتتبع المسار الدراسي عن كثب بالنسبة للتلاميذ وأولياء أمورهم، وفضاء، كذلك، للاشتغال والخدمات أكثر يسرا وسلاسة بالنسبة للأساتذة.

العلم :

• جهود كثيفة نحو رقمنة امتحانات رخص السياقة . يتهيأ المغرب لإقرار رقمنة الاختبارات التطبيقية لنيل رخصة السياقة بداية من السنة المقبلة، حسب مهنيين في النقابة الوطنية لمؤسسات تعليم السياقة وقانون السير. ومن المرتقب أن تدخل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية تعديلا هاما على اختبار القيادة، الذي يعتبر آخر مرحلة تفصل المترشح عن الحصول على رخصة السياقة ابتداء من سنة 2022. وجديد هذه المرحلة، أنه سيتم إدخال برنامج جد متطور، يقلل من التدخل البشري في عملية تقييم نتائج الاختبار التطبيقي، ويرفع من كفاءة الراغبين في الحصول على رخصة القيادة بالمغرب، وسيتم اعتماد سيارة ذكية في اختبار اجتياز الامتحان التطبيقي، حيث ستصبح هذه السيارة هي من تقوم بالكشف عن أخطاء المترشحين، بينما ستصبح مهمة المهنيين هي مراقبة منظومة الامتحان وضبط الحصة.

• الشروع مطلع 2022 في استغلال محطة لتحلية المياه بعمالة اشتوكة آيت باها . أعلن المغرب، الشروع مطلع عام 2022، في استغلال محطة لتحلية المياه بعمالة اشتوكة آيت باها، وهي إحدى أكبر محطات تحلية مياه البحر في منطقة المتوسط وإفريقيا. جاء ذلك في كلمة لوزير الفلاحة والصيد البحري، محمد الصديقي، خلال تقديمه مشروع الميزانية الفرعية لوزارته، في لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب. وتبلغ سعة محطة التحلية باشتوكة آيت باها، في مرحلة أولى 275 ألف متر مكعب في اليوم، منها 150 ألف متر مكعب موجهة للمياه الصالحة للشرب، ويمكن لمليون و600 ألف نسمة من الحصول على هذه المياه في جهة أكادير.

الاتحاد الاشتراكي :

• مداخيل المدارس الخصوصية في المغرب تناهز 20 مليار درهم سنويا . كشف تقرير أعده مجلس المنافسة، في إطار رأي حول التعليم في القطاع الخاص، أن المدارس والمعاهد الخصوصية بالمغرب تروج رقم معاملات سنوي يناهز 20 مليار درهم. وأوضح التقرير، الذي تم إنجازه بناء على طلب من رئیس مجلس النواب، أن سوق التعليم المدرسي الخصوصي، تضم حسب إحصائيات الموسم الدراسي 2019/2020، ما يناهز 6229 مؤسسة تعليمية خصوصية حققت، حسب تصريحات التمثيليات المهنية، رقم أعمال يضاهي 19.8 مليار درهم، علما بأن هذه المدارس تشغل ما يزيد عن 104 آلاف شخص، ومن حيث التوزيع الجغرافي، كشف التقرير أن سوق التعليم المدرسي الخاص يتميز بتمركزه الشديد في المدن الكبرى، حيث تستحوذ ثلاث جهات على %60.28 من إجمالي عدد المدارس. ويتعلق الأمر بجهات الدار البيضاء-سطات، والرباط-سلا-القنيطرة، وفاس-مكناس.

• اللجنة الرابعة تجدد دعمها للعملية السياسية الأممية لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية . اعتمدت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارا يجدد تأكيد دعمها للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. ويدعو القرار كافة الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع الإقليمي على أساس القرارات التي اعتمدها مجلس الأمن منذ عام 2007. وبالتالي فهو يدعم المسار السياسي القائم على القرارات الـ18 لمجلس الأمن الدولي الصادرة منذ عام 2007، بهدف التوصل إلى حل “سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف” لقضية الصحراء المغربية. ويشيد القرار بالجهود المبذولة في هذا الاتجاه، ويدعو جميع الأطراف إلى التعاون الكامل مع الأمين العام وفيما بينها، من أجل التوصل إلى “حل سياسي مقبول من الأطراف”.

بيان اليوم :

• إطلاق حملة تحسيسية حول أهمية وجبة الفطور لدى الأطفال والمراهقين . أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الحملة الوطنية التحسيسية حول أهمية تناول وجبة الفطور لدى الأطفال والمراهقين، اعتبارا من يوم الأربعاء والى غاية 10 دجنبر المقبل. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة المنظمة تحت شعار:” فطورك أساس صحتك”، تهدف إلى تحسيس الآباء والمراهقين والأطفال بأهمية تناول وجبة الفطور، وكذا تسليط الضوء على فوائدها ومكوناتها. وأشارت الى أن وجبة الفطور المتوازنة توفر للجسم ما بين 20 إلى 25% من الطاقة التي يحتاجها في اليوم، كما تساعد على تحسين التركيز والانتباه والتفكير ومهارات الحفظ والتحليل، مما يساهم في تحسين الأداء الدراسي، مضيفة أن وجبة الفطور لها فوائد عديدة؛ كالتحكم في الشهية وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض غير السارية والسمنة وزيادة الوزن.

• تربية المواشي/السلسلة الغذائية.. توقيع اتفاقية حول مكافحة مقاومة المضادات الحيوية . وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وشركاء قطاعيين، خلال يوم دراسي بالرباط، على اتفاقية شراكة حول مكافحة مقاومة المضادات الحيوية في قطاع تربية الماشية والسلسلة الغذائية. وتهدف هذه الاتفاقية، التي أبرمتها الوزارة ومكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية والجمعيات البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA) واللحوم الحمراء (FIVIAR) والحليب (MAROC LAIT) وتربية النحل (FIMAP) وجمعيات مصنعي الأدوية البيطرية (ANPV et AMIP-Vet) ومؤسسات التكوين والبحث البيطري (معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة (IAV والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، إلى إضفاء الطابع الرسمي على الشراكة والتواصل بين المتدخلين لتنزيل الخطة الاستراتيجية الوطنية للوقاية من مقاومة المضادات الحيوية في قطاع تربية المواشي والسلسلة الغذائية. ويتعلق الأمر أيضا بتوحيد الجهود من أجل الاستخدام المعقلن لمضادات الميكروبات ومكافحة مقاومة المضادات الحيوية.

رسالة الأمة :



• مؤشر جاذبية الامتياز العالمي .. المغرب الأول إفريقيا والثاني عربيا . احتل المغرب المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية، والمرتبة الثانية عربيا في مؤشر جاذبية الامتياز العالمي (فرنشايز) لسنة 2021، الذي صدر عن مركز الامتياز الدولي “روزنبرغ” التابع لجامعة “نيو هامبشاير”، باحتلاله المركز 33 عالميا من بين 132 شملها تصنيف المؤشر، رغم تراجعه بـ 12 درجة، مقارنة مع ترتيب السنة الماضية، الذي تبوأ فيه المرتبة 21 عالميا. وجاء المغرب في هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل 449.98 نقطة في هذا المؤشر العالمي، الذي يعني برصد جاذبية البلدان في استقطاب الشركات، واستند في تصنيفه للدول بناء على استطلاع آراء 100 مدير تنفيذي في مجال الامتياز. واستند تقرير المؤشر في تصنيفه إلى عدة مؤشرات مرتبطة بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، الذي احتل فيه المغرب المرتبة 94 عالميا، ونمو الناتج المحلي الإجمالي، الذي احتل فيه المرتبة 61 عالميا.

• تنظيم شراء الغاز الطبيعي.. بنعلي تكشف خطة المغرب الاستراتيجية للسيادة الطاقية . يرتقب أن يتم عرض مشروع قانون يغير ويتمم القانون رقم 67.15، على مسطرة المصادقة، والذي يهدف إلى فتح المجال أمام استيراد الغاز الطبيعي المسال، وإحداث نشاط جديد يقتصر على تخزين المواد البترولية فقط قصد خلق فرص شغل جديدة وتعزيز ربط المغرب بالسلسلة اللوجستيكية العالمية، حسب ما أعلنت عنه لیلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب. ومن ضمن الإصلاحات التشريعية التي استعرضتها الوزيرة في المجال “إعداد المشروع النهائي” للقانون رقم 94.17 المتعلق بقطاع الغاز الطبيعي وإحالته من جديد على مجلس المنافسة، بعد الانتهاء من المشاورات المؤسساتية، والذي يهدف إلى تنظيم أنشطة شراء الغاز الطبيعي واستيراده وتحويله ونقله وتخزينه وتوزيعه وبيعه، وكذلك إلى تقنين ومراقبة بناء وتشغيل البنيات التحتية اللازمة”، إلى جانب العمل على إخراج الورقة المرجعية للمخزون الاحتياطي ومواكبتها بالنصوص التشريعية والتنظيمية الضرورية في إطار التوجيهات الملكية السامية”.

أوجوردوي لو ماروك :

• (أ بي إم تيرمينالز) بطنجة المتوسط تطلق المرحلة الثالثة من خطتها التنموية . قررت محطة إعادة الشحن الثانية التي أنشأتها (أ بي إم تيرمينالز) بالمركب المينائي طنجة المتوسط إطلاق المرحلة الثالثة من خطتها التنموية، التي تهدف إلى تمديد رصيف بطاقة استيعابية إضافية مماثلة لتلك المتواجدة في المرحلة الثانية. وهكذا، فبعد هذا البرنامج التوسعي، سينتقل طول رصيف (أ بي إم تيرمينالز) بطنجة المتوسط من حوالي 1.200 إلى 2.000 متر، فيما سترتفع طاقته الاستيعابية السنوية من 2 مليون وحدة (EVP) إلى إجمالي 5 ملايين. وأكد بلاغ لـ (أ بي إم تيرمينالز) أن “هذه الإنجازات تتطلب استثمارات بأزيد من 400 مليون دولار أمريكي وستوفر مئات الوظائف المباشرة وغير المباشرة، مما يمثل خطوة كبيرة في الشراكة طويلة الأمد بين المملكة المغربية ومجموعة ميرسك”.

• مؤشر أداء المناخ 2022 .. المغرب دائما في المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم . وفقا للتقرير الذي نشرته المنظمات غير الحكومية Germanwatch و The New Climate InstituteوThe Climate Action Network، على هامش مؤتمر COP26 المنعقد في غلاسكو، فإن المغرب يعد أحد البلدان الرائدة في مكافحة الاحتباس الحراري، حيث يتموقع في المراكز العشرة الأولى. ومن بين 68 بلدا، يحتل المغرب المرتبة الثامنة في الترتيب برصيد 71.64 بعد الدنمارك (المرتبة 4)، والسويد (المرتبة 5)، والنرويج (المرتبة 6)، والمملكة المتحدة (المرتبة 7). وخسر المغرب مركزا واحدا في التصنيف العالمي مقارنة بالعام الماضي. ويتقدم المغرب على العديد من البلدان مثل ألمانيا وفنلندا وسويسرا وفرنسا والبرتغال واللوكسمبورغ وهولندا والصين واليابان.

ليكونوميست :

• نقص الرقاقات الإلكترونية يؤثر على صناعة السيارات . أثرت ظاهرة النقص المسجل في الرقاقات الإلكترونية على كافة مجموعات تصنيع السيارات تقريبا. ويتسبب النقص في الأجزاء الإلكترونية والرقاقات في تعطيل سلاسل التركيب في جميع مواقع المصنعين. وفقا للخبراء، فإن هذه الاضطرابات ستمتد إلى غاية 2022!. وتشير التقديرات إلى نقص بحجم 500.000 سيارة لدى كل مصنع. وفي المغرب، يقدر حجم التأثير على مجموعة “رونو” بما يتراوح بين 50.000 و70.000 سيارة “داسيا” على موقعي الإنتاج (رونو طنجة وسوماكا في الدار البيضاء).

• الشركات المدرجة في البورصة تمحو الأزمة من حساباتها . استغرق الاقتصاد سنة كاملة قبل العودة إلى مستوى الأنشطة المسجل ما قبل كوفيد، وهو أمر فاق كل التوقعات. وتعد الشركات المدرجة في البورصة أول مستفيد من هذا الانتعاش القوي. ورفع CFG Bank توقعاته للأرباح إلى 28.8 مليار درهم، بزيادة قدرها 30 في المئة مقارنة بعام 2020. وبالمقابل، ستكون الأرباح أقل بقليل مقارنة بعام 2019 (-4.4٪). وسيكون قطاعا البنوك والعقارات محركات لهذا الانتعاش، حيث سيساهم كلاهما بأكثر من 3/4 في زيادة الأرباح المتوقعة في عام 2021.

لوبينيون :

• الجرعة الثالثة من اللقاح: إلغاء شرط الستة أشهر . أصبحت التدابير التقييدية اليوم شيئ ا من الماضي. وبعد تسجيل تحسن في الوضعية الصحية، أنهت الحكومة حظر التجول الليلي والقيود المفروضة على السفر بين المدن، مما يمثل بداية العودة إلى الحياة “الطبيعية”. قرار طال انتظاره بعد تراجع المنحنى الوبائي واعتماد جواز التلقيح، كوثيقة معتمدة من السلطات العمومية، تسمح بحرية التنقل عبر مختلف أرجاء التراب الوطني. ويبدو أن السلطات الصحية تعلق آمالها على تسريع الحملة الوطنية للتلقيح، حيث سمحت أيضا بتلقي الجرعة الثالثة قبل انتهاء مهلة الستة أشهر. وفي الوقت الذي اتفق فيه عدد من الخبراء على التطعيم المبكر بالجرعة الثالثة إلا في حالات استثنائية، فإن اللجنة العلمية لم تصدر بعد أي بيان رسمي بهذا الخصوص.

• طنجة .. تفكيك شبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، في ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، وحجز ما مجموعه 29 ألفا 423 قرصا من مخدر الإكستازي وريفوتريل. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات البحث المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن توقيف ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية متورطة في تهريب وترويج المؤثرات العقلية، بينما مكنت إجراءات التفتيش من حجز شحنة الأقراص المخدرة موزعة ما بين 3623 قرص من مخدر الإكستازي و25 ألفا و800 قرص من نوع ريفوتريل. وقد تم العثور بحوزة المشتبه فيهم أيضا على أسلحة بيضاء وسيارة مكتراة، فضلا عن مبلغ مالي مهم بالعملة الوطنية يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

لوماتان :

• تفاؤل مشوب بالحذر لدى مهنيي السياحة، وحماس متزايد لدى أرباب المطاعم وأرباب النقل الطرقي . من خيبة أمل إلى ارتياح يسوده تفاؤل حذر، تسبب التخفيف الجديد للإجراءات التقييدية، الذي دخل حيز التنفيذ أمس الأربعاء، في ردود فعل متباينة لدى المهنيين. ففي الوقت الذي ي ظهر فيه المهنيون السياحيون القليل من الحماس تجاه “هدية” الحكومة، فإن أرباب المطاعم وأرباب النقل الطرقي للمسافرين ينتظرون الخطوة المقبلة على أمل استئناف حقيقي للنشاط وخلق مناصب للشغل.

• إعادة تعيين محمد أوجار رئيسا لبعثة تقصي الحقائق في ليبيا . جددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، تعيين محمد أوجار رئيسا للبعثة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا. ويأتي هذا القرار عقب اعتماد مجلس حقوق الإنسان في أكتوبر الماضي قرارا يقضي بتمديد ولاية البعثة المذكورة بشأن ليبيا لمدة تسعة أشهر، قصد تمكينها من الاضطلاع بمهمتها. وخلال الدورة الـ 48 لمجلس حقوق الإنسان، التي عقدت الشهر الماضي، قدم أوجار التقرير الأول لبعثة تقصي الحقائق المستقلة حول ليبيا أمام مجلس حقوق الإنسان، الذي أيد أعضاؤه بالإجماع العمل الذي أنجزته هذه البعثة.

ليبيراسيون :

• بوريطة : خطاب جلالة الملك بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، “كان، بكل المقاييس، خطابا شافيا ومؤسسا، أبرز بوضوح معالم العقيدة الدبلوماسية المغربية بشأن قضية وحدتنا الترابية وعززها بأفق سياسي متكامل”. وقال بوريطة، في معرض جوابه، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، على سؤال محوري بشأن مستجدات القضية الوطنية، أن الخطاب الملكي السامي شكل أيضا خارطة طريق واضحة المعالم لترسيخ مغربية الصحراء وتحصين مكتسبات المغرب في المحافل الدولية، علاوة على كونه “مؤشرا على انطلاق فصل جديد من التعبئة الوطنية الشاملة وراء جلالته في إطار رؤية بعيدة المدى، صاغ جلالته معالمها، وتروم التوجه بكل حزم وقوة نحو الطي النهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول مغربية الصحراء”.

• لجنة المالية بمجلس النواب تصادق على الجزء الأول من مشروع قانون المالية لسنة 2022 . صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2022. وكان أعضاء هده اللجنة قد وافقوا على سلسلة من التعديلات اقترحتها الحكومة وفرق الأغلبية والمعارضة على حد سواء. وتتعلق أبرز التعديلات المعتمدة، من بين أمور أخرى، بمعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بطنجة، والذي سيصبح من الآن فصاعدا معهدا متخصصا، بموجب قرار السلطة الحكومية المكلفة بالسياحة رقم 98.296، وسيحمل اسم “المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والفندقية والسياحية بطنجة”. وتخص التعديلات أيضا الجمعيات العاملة في مجال مكافحة آثار الكوارث الطبيعية، والتي ستستفيد من الإعانات التي يمنحها صندوق الحد من آثار الكوارث الطبيعية.

البيان :

• ا لصحراء .. إيطاليا تشيد “بالجهود الجادة وذات المصداقية” للمغرب في إطار الأمم المتحدة . أشادت إيطاليا، بالجهود “الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة بهدف تسوية ملف الصحراء. وذكر بيان مشترك صدر في أعقاب محادثات هاتفية أجراها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة، مع نظيره الإيطالي، لويجي دي مايو، أن إيطاليا تشيد “بالجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب في إطار الأمم المتحدة وتشجع كافة الأطراف على مواصلة انخراطها بروح الواقعية والتوافق”. وأوضح المصدر ذاته أن السيد دي مايو تطرق، خلال هذه المحادثات، إلى موقف إيطاليا من قضية الصحراء، كما هو معبر عنه في إعلان الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقع في 1 نونبر 2019 بالرباط، مجددا التأكيد على الدعم الإيطالي الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة المسلسل السياسي، طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، ولا سيما القرار رقم 2602 الصادر في 29 أكتوبر 2021.

• السياحة .. ميزانية استثمارية بأزيد من 616 مليون درهم في 2022 . قالت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، الثلاثاء بالرباط، إن الميزانية المرتقبة المخصصة للاستثمار بقطاع السياحة برسم سنة 2022 تبلغ أكثر من 616.66 مليون درهم (دون احتساب نفقات الموظفين). وأضافت الوزيرة، في كلمة خلال مناقشة مشروع ميزانية الوزارة أمام لجنة القطاعات الإنتاجية في مجلس النواب، في إطار مشروع قانون المالية للسنة المالية 2022، أن الميزانية المخصصة للتسيير بنفس القطاع تبلغ 63.14 مليون درهم. وأوضحت أن ميزانية السياحة (التسيير والاستثمار) خصصت غلافا ماليا بأزيد من 107.67 مليون درهم للإدارة المركزية في عام 2022، بزيادة قدرها 72 في المئة مقارنة بالسنة الجارية، وحوالي 17.43 مليون درهم لمؤسسات التكوين، وكذا إعانة المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية تبلغ قيمتهما على التوالي 300 مليون درهم و 254.7 مليون درهم.

ماروك لوجور :

• الخطوط الملكية المغربية تطلق خطا مباشرا جديدا بين الدار البيضاء وتل أبيب . أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية (لارام)، إطلاق خط جوي مباشر جديد يربط بين الدار البيضاء وتل أبيب، ابتداء من 12 دجنبر 2021، وذلك بوتيرة ثلاث ترددات في الأسبوع، مشيرة إلى أن مدة الرحلة ستصل إلى خمس ساعات ونصف الساعة. وأفاد بلاغ للشركة بأنه “ستتم برمجة الرحلات المنطلقة من الدار البيضاء أيام الثلاثاء والخميس والأحد، على الساعة 23:55 مساء (بتوقيت المغرب)، على أن تصل إلى تل أبيب على الساعة 6:15 صباحا (بالتوقيت المحلي). أما الرحلات المنطلقة من تل أبيب، فستتم برمجتها أيام الاثنين والأربعاء والجمعة، حيث ستنطلق على الساعة 7:15 صباحا (بالتوقيت المحلي)، لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة 12.10 صباحا (بتوقيت المغرب)”، مشيرا إلى أنه سيتم رفع عدد الرحلات لاحقا إلى خمس رحلات أسبوعيا.

• بنسعيد : “جواز الشباب” يشكل وسيلة لتقريب الثقافة من هذه الفئة من المجتمع . أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أن إحداث “جواز الشباب” يشكل وسيلة جديدة لتقريب الثقافة من هذه الفئة المهمة من المجتمع، وتمكينها بالتالي من الاستفادة من العديد من الخدمات والامتيازات. وأوضح بنسعيد، على هامش افتتاح معرض “بين الغضب والرغبة، القلب النابض للإنسان”، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، أن هذه البطاقة ستمكن من تعزيز ولوج الشباب إلى المتاحف، وذلك تبعا للشراكة الموقعة بين الوزارة الوصية والمؤسسة الوطنية للمتاحف. وقال الوزير، في تصريح للصحافة، إن الأمر يتعلق أيضا بتعزيز ولوج الشباب المغربي إلى الشأن الثقافي، ولاسيما إلى مختلف المعارض المنظمة بمختلف جهات المملكة. وأكد بنسعيد أن “الثقافة تقوم بدور جوهري في المجتمع وتمكن المواطنين من طرح الأسئلة الصحيحة”، مبرزا أهمية التراث الغني والقيم الذي سترثه الأجيال الصاعدة.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-30436.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار