أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء31 غشت



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء:

المساء :

• عضو من اللجنة العلمية يرسم خارطة خروج المغرب من أزمة كورونا. كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية الخاصة بجائحة كورونا، عن التدابير التي يمكن للمغرب أن يتخذها للتخلي بشكل نهائي عن مختلف الإجراءات، التي سنها في مواجهة جائحة کوفید 19، شريطة الانخراط الجماعي في عملية التلقيح، على حد تعبيره. وقال الإبراهيمي إن المغرب له من الإمكانيات ما يجعله يحذو حذو الدنمارك، التي أعلنت أن كوفيد 19 لم يعد مرضا خطيرا، بفضل المعدلات القياسية للتطعيم باللقاحات ضد الفيروس، مقررة بدءا من 10 شتنبر الجاري التخلي عن جميع التدابير التي فرضتها لمحاصرة الفيروس التاجي والقضاء عليه بفضل تلقيح وتطعيم 80 بالمئة من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 عاما فما فوق. واعتبر البروفيسور الإبراهيمي، في تدوينة له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، أن “المغرب خلال هذه الأزمة الصحية يوجد في صف دول الشمال ولا نجد أي قرين له في الدول الإفريقية”، وزاد موضحا أن “المغرب وبائيا وتلقيحيا لا يبتعد من الناحية الزمنية إلا بأسابيع قليلة عن الوضعية الدنماركية والبريطانية كما تبين ذلك المنحنيات المتوفرة”.

• مديرو الابتدائي يكشفون عن خطواتهم الاحتجاجية. في بيانه الأخير، کشف المجلس الوطني للجمعية الوطنية لمديرات ومديري الابتدائي بالمغرب عن الخطوات الاحتجاجية التي يعتزم تنفيذها، إذ قرر المجلس حمل شارة الغضب ابتداء من يوم الدخول المدرسي، ومقاطعة البريد الورقي والإلكتروني تسليما وتسلما ابتداء من 8 شتنبر المقبل، ومقاطعة التكوينات والاجتماعات التي تدعو إليها المديريات والأكاديميات، وعدم استقبال اللجن ومقاطعة برامج “مسار، مسیر، أسایز، کریزا” مع اعتماد الصيغة الورقية، حين يتعلق الأمر بالتلميذ أو الأستاذ. ومن بين الخطوات التي كشف عنها المجلس أيضا تجميد الاشتغال داخل فريق المشروع التربوي للمؤسسة، وتنظيم اعتصامات غضب من الساعة الـ 11 إلى الساعة الـ 1 داخل وأمام الديريات الإقليمية يومي 1 و13 شتنبر المقبل وداخل وأمام الأكاديميات الجهوية يوم 27 شتنبر. ويطالب المجلس الوزارة بـ “التعاطي الإيجابي مع الملف المطلبي لهيئة الإدارة التربوية، وفي مقدمته التسريع بالإفراج عن المرسومين الخاصين بفئتي الإسناد والمسلك”.

اليوم المغربي :

• خبير : الأمم المتحدة تستمر في جهودها لمواصلة المينورسو القيام بولايتها. أكد المحلل السياسي، رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن، أن تعيين الروسي ألكسندر إيفانكو، ممثلا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، يمثل مستجدا يعكس قيام الأمانة العامة للأمم المتحدة بجهود واضحة ومتواصلة من صميم صلاحياتها حتى تستمر بعثة (المينورسو) في القيام بالولاية المنوطة بها والمحددة بقرار مجلس الأمن رقم 690 لسنة 1991. وأوضح بودن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن تعيين إيفانكو تم طبقا لشروط ومعايير وخلفية واسعة بعمل الأمم المتحدة، مؤكدا أن المغرب يعبر باستمرار عن دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومن يمثله. وأضاف أن المملكة المغربية ترى أن الأمم المتحدة ينبغي أن تستمر في استخدام الوسائل اللازمة للقيام بمهمتها وفقا للشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن.

• المغرب يوقع على ميثاق المجموعة العربية للتعاون الفضائي. وقع المغرب، مؤخرا، على الميثاق الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وذلك أثناء زيارة وفد برئاسة إدريس الحداني مدير عام المركز الملكي للاستشعار البعدي الفضائي، إلى مقر وكالة الإمارات للفضاء في أبوظبي، جرى خلالها بحث آفاق التعاون في المجال الفضائي بين البلدين. ويأتي توقيع المملكة المغربية على الميثاق تلبية للمبادرة التي أطلقها في مارس عام 2019 الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتشرف عليها وكالة الإمارات للفضاء، والرامية إلى تأسيس أول مجموعة عربية للتعاون الفضائي. وتضم المجموعة في عضويتها 14 دولة، وهي المملكة العربية السعودية، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت، والأردن، وتونس، والسودان، ومصر، ولبنان، والمغرب، والعراق، وموريتانيا والجزائر.

الصحراء المغربية :

• مسؤول : الاستعدادات بخصوص حملة تلقيح المتمدرسين في الفئة العمرية 12 – 17 سنة حرى استكمالها. أفاد مدير التعاون والارتقاء بالتعليم المدرسي الخصوصي المكلف بالحياة المدرسية، عزيز نحية، بأن جميع الاستعدادات بخصوص حملة تلقيح المتمدرسين في الفئة العمرية 12-17 سنة تم استكمالها، وأن المراكز المخصصة لهذه العملية مهيئة وجاهزة لاستقبالهم. وأبرز نحية، الذي حل ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية “ريم راديو”، أن 420 مركزا خصصت لهذا الغرض على المستوى الوطني، وتم التنسيق في كل جهة بين السلطات العمومية ووزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية من أجل تهييئ هذه المراكز؛ مشيرا إلى أن قطاع التربية الوطنية سيتولى تهييئ فضاءات الاستقبال والفرق التربوية لمسك المعطيات وتوجيه المواطنين والمواطنات، فيما ستتكفل فرق طبية مختصة بعملية التلقيح.

• المغرب ضمن 62 دولة الأفضل عالميا في التنافسية الصناعية. صنفت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، المغرب، ضمن أفضل 62 دولة في العالم في الأداء الصناعي التنافسي لعام 2021، وهي المرتبة نفسها التي سجلتها في التقرير السابق. ومنحت المنظمة، التي تقوم بقياس التنافسية الصناعية لكل دولة من خلال مؤشر الأداء الصناعي التنافسي (CIP)، المملكة 0.041 نقطة، كمعدل عن أدائها الصناعي، في حين قدر المعدل العالمي بنحو 0.068 نقطة. ويرتكز المؤشر على محورين رئيسين محور القيمة التصنيعية المضافة، ومحور الصادرات التصنيعية، واللذين يقيسان الأداء في ثلاثة أبعاد رئيسية تتضمن القدرة التصنيفية الإنتاجية والتصديرية، والعمق والتطور التكنولوجي، والتأثير العالمي.

الأحداث المغربية :

• الخالدي : سنشيد مغربا عصريا. قال الأمين العام لحزب النهضة والفضيلة، محمد الخالدي، إن المشروع السياسي والمجتمعي للحزب ينسجم مع المرجعية الوطنية، التي تقتضي “هيكلة مؤسسات البلاد على أساس ديمقراطي تعددي، بالشكل الذي ينتج عنه تشييد دولة مغربية عصرية”. وأوضح الخالدي، في حديث صحفي بمناسبة انطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات ثامن شتنبر، أن “تنزيل هذا المشروع السياسي يستلزم موارد بشرية ومادية لا يتوفر عليها الحزب في الوقت الراهن، خاصة مع سيادة خطاب سياسي شعبوي لا يولي الكثير من الاعتبار للفكرة والنظرية والمرجعية السياسية والإيديولوجية، بقدر ما يساهم في تحول الفعل السياسي إلى مجرد عملية موسمية شكلية دون مضمون حقيقي”. وأضاف أن الحزب يضم في عضويته عددا لا يستهان به من المناضلين والمثقفين والأطر والأكاديميين في مختلف المجالات، مشددا على أن “المجال السياسي الذي نتحرك فيه يعيش فراغا نخبويا كبيرا مع العزوف المتواصل للمثقفين والمناضلين الملتزمين عن ممارسة العمل الحزبي”.

• تاوريرت : اعتقال وسيطة تزوير شهادات (كوفيد-19). تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الناظور، مساء الأحد، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 57 سنة، تشرف على وكالة لتحويل الأموال بمدينة تاوريرت، وذلك للاشتباه في تورطها في الوساطة في تزوير شواهد اختبارات الفحص عن فيروس (كوفيد-19). وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم توقيف المشتبه فيها بمدينة تاوريرت، في سياق البحث المنجز مع ثمانية مسافرين تم توقيفهم بمطار الناظور العروي، السبت، وهم متلبسين بتقديم شواهد اختبارات مزورة للفحص عن فيروس (كوفيد-19)، حيث أوضحت التحريات أن أحد الموقوفين حصل على شهادة فحص مزورة من المشتبه فيها مقابل مبلغ مالي قدره 750 درهما.

العلم :

• الكشف عن قائمة القاعات السينمائية المستفيدة من دعم الرقمنة والإنشاء. كشف المركز السينمائي المغربي عن قائمة القاعات السينمائية المستفيدة من دعم الرقمنة والإنشاء برسم سنة 2021. جاء ذلك خلال اجتماع خصص لدراسة الملفات المستلمة من الأمانة العامة للجنة والمؤهلة للحصول على دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية، وذلك مع الأخذ في الاعتبار تقييم الملفات حسب المعايير. وبعد المداولة، منحت لجنة دعم رقمنة وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية دعما لإنشاء سينما “أييريا بارك” (الدار البيضاء – 5.700.000.00 درهم)، ودعما لرقمنة سينما “الريتز” (الدار البيضاء – 900.000.00 درهم)، وسينما “ABC” (الدار البيضاء – 900.000.00 درهم)، وسينما “لوتيسيا” (الدار البيضاء: 740.000.00 درهم)، وسينما “ميكارما قاعة 2” (الرباط – 760.000.00 درهم)، وكذا سينما “ميكارما قاعة 3” (الرباط – 800.000.00 درهم).

• وجدة : استقرار الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك في يوليوز الماضي. سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر يوليوز من سنة 2021، استقرارا مقارنة مع الشهر السابق. وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الاستقرار نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المئة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المئة. وسجلت أثمان المواد الغذائية انخفاضات ما بين شهري يونيو ويوليوز 2021 على الخصوص بالنسبة لـ “الفواكه” بـ 4,2 في المئة، و”السمك وفواكه البحر” بـ 3,6 في المئة، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” بـ 1,7 في المئة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ 1,5 في المئة، و”القهوة والشاي والكاكاو” بـ 0,4 في المئة و”الخبز والحبوب” بـ 0,1 في المئة.

الاتحاد الاشتراكي :

• هلال : ملف الصحراء تم حسمه وطيه بشكل نهائي. خلال تعقيبه على “القراءة الناقصة والانتقائية لتاريخ الصحراء المغربية” التي قدمها الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة، سفيان ميموني، والذي لا يهدف مع الأسف سوى إلى تضليل الحضور خلال ندوة لجنة الـ 24 بالكاريبي، أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أنه “بالنسبة للمغرب، فإن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية تم حسمه بشكل نهائي”. وأضاف هلال “أحبت الجزائر أو كرهت، فقد تمت تصفية الاستعمار في الصحراء المغربية كليا. فالصحراء المغربية عادت بشكل نهائي إلى المغرب. وتم استرجاع الصحراء المغربية بفضل القانون الدولي، وبفضل المفاوضات، وبفضل اتفاقية مدريد التي أخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة علما بها في قرارها الصادر في دجنبر 1975”. وقال “لنكن واضحين، قضية الصحراء قد طويت. تعيش ساكنة الصحراء بسلام في هذه الأقاليم المغربية وتتمتع بكامل حقوقها، كما صرحت بذلك السيدة غلا بهية، نائبة رئيس جهة الداخلة- وادي الذهب، التي شاركت في الندوة بدعوة من رئيس لجنة ال 24 بصفتها ممثلة منتخبة ديمقراطيا عن منطقة الصحراء المغربية”.

• الأصول الاحتياطية للمغرب تفوق 300 مليار درهم. أفاد بنك المغرب بأن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت في 19 غشت الجاري، 300,9 مليار درهم، بارتفاع من أسبوع إلى آخر بـ 0,5 في المئة، وبـ 2,4 في المئة على أساس سنوي. وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أن سعر صرف الدرهم تحسن أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0,15 في المئة، وتراجع بـ 0,11 في المئة أمام الأورو، خلال الفترة من 19 إلى 25 غشت الجاري. وأبرز البنك المركزي أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 93,2 مليار درهم، منها 39,5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض و29,8 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و23,9 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

بيان اليوم :



• قرار الجزائر بقطع علاقاتها مع المغرب “خطأ أخلاقي”. أكد الكاتب الجزائري-المغربي، كبير مصطفى عمي، أن قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب هو “خطأ أخلاقي”، معربا عن أسفه لهذا القرار الذي يشكل “جرما لا يستند على أي أساس”. وفي مقال نشر في صحيفة (ماروك لوجور) الصادرة عن وكالة المغرب العربي للأنباء، اعتبر الكاتب أن “قرار 24 غشت هو ضربة قاصمة، طوت تاريخا يمتد لعقود”. وقال “لا نقدم على قطع العلاقات مع من يقدم لنا عربون تقديره وتضامنه في الأوقات العصيبة”، شاجبا هذا القرار الذي يمثل “إنكارا لما حققه أسلافنا الأفداد، الذين ناضلوا بضراوة من أجل نيل الحرية، في أوقات الشدائد”. واستحضر عمي في هذه “الرسالة المفتوحة إلى رئيس الجمهورية الجزائرية”، المحطة التاريخية التي وجد فيها بعض الجزائريين، الفارين من بطش الاستعمار، “واحة للسلم غرب بلادهم”. وتساءل الكاتب “هل يجب عليهم أن ينكروا، أو يتنكروا، لما يربطهم بهذه الأرض؟ عليكم أن تقروا بأن الأمر يحتاج إلى منسوب هائل من الجحود. ومن يقو على إتيان مثل هذا الفعل الشنيع؟”.

• الموانئ المغربية تسجل أداء جيدا خلال سنة 2020. سجلت الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ أداء جيدا خلال سنة 2020، على الرغم من الأزمة الصحية العالمية، وفقا لمرصد تنافسية الموانئ المغربية. وأوضح المرصد، في تقرير حديث حول الأداء المينائي في 2020، أنه “على الرغم من الأزمة الصحية العالمية، فقد تم تسجيل أداء جيد في عام 2020، على مستوى الموانئ التي تديرها الوكالة الوطنية للموانئ، لاسيما من حيث تحسين مؤشرات المناولة ومعالجة مرور البضائع الرئيسية عبر الموانئ، وحسن تدبير مكوث السفن في الموانئ واستمرار أشغال إزالة الطابع المادي وتبسيط إجراءات عبور الموانئ من خلال الشباك الوحيد”. وتعد هذه النتيجة ثمرة تطابق رؤى وتضافر جهود جميع الفاعلين في منظومة الموانئ، ومواصلة سياسة المشاريع الكبرى في مجال البنية التحتية للموانئ، واعتماد استراتيجية التحول الرقمي للموانئ “سمارت بورت”، من خلال مرصد تنافسية الموانئ المغربية، والشباك الوحيد للتجارة الخارجية “بورت نيت” والحلول الرقمية الأخرى للوكالة الوطنية للموانئ، وفق المصدر ذاته.

رسالة الأمة :

• المغرب ثاني أكبر مصدر للخدمات التجارية بإفريقيا. كشف تقرير لمنظمة التجارة العالمية أن المغرب حل في المرتبة الثانية إفريقيا، والـ 29 عالميا ضمن قائمة أكبر المصدرين للخدمات التجارية (باستثناء التجارة داخل الاتحاد الأوربي)، والمرتبة السادسة ضمن قائمة أكبر المستوردين للخدمات التجارية على مستوى القارة السمراء خلال سنة 2020. وأظهر التقرير أن القيمة الإجمالية لصادرات المغرب من الخدمات التجارية بلغت، خلال السنة الماضية، حوالي 13 مليارا و268 مليون دولار، وهو ما يمثل 0.3 بالمئة من مجموع صادرات الخدمات التجارية على المستوى العالمي. أما في ما يتعلق بواردات المغرب من الخدمات التجارية، فقد تبوأت المملكة المرتبة السادسة إفريقيا، رغم أنها سجلت، حسب التقرير، تراجعا من 8 ملايير و636 مليون دولار سنة 2019 إلى 6 ملايير و130 مليون دولار سنة 2020.

• المغاربة يقضون أكثر من 3 ساعات ونصف يوميا لتصفح الشبكة العنكبوتية. بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه يوميا كل مستخدم للأنترنت بالمغرب لتصفح الشبكة العنكبوتية، عبر هاتفه النقال، ثلاث ساعات و31 دقيقة يوميا، أي أكثر من المعدل العالمي الذي يقدر بـ 3 ساعات و22 دقيقة. وأفادت الأرقام، التي أوردها تقرير صدر عن مؤسسة “Hootsuite” بتعاون مع شركة “We Are Social”، أن معدل انتشار الأنترنت في المغرب بلغ 74.4 بالمئة، أي أكثر بحوالي 15 بالمئة من المتوسط العالمي الذي قدر بـ 59.5 بالمئة، بينما بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه يوميا مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب حوالي ساعتين و29 دقيقة، وهو وقت أكثر من المتوسط العالمي، البالغ ساعتين و25 دقيقة.

ليكونوميست :

• طنجة : مشروع “التيليفريك” يصل مراحله الأخيرة. من خلال ميناء تاريخي، تتطلع مدينة طنجة إلى المستقبل. وقد بلغ مشروع “التيليفريك” مراحله الأخيرة. وكانت بلدية طنجة قد صادقت على إنجاز خدمة للنقل العمومي الحضري بواسطة “التيليفريك”. ويهدف هذا المشروع إلى جعل مدينة طنجة وجهة سياحية متميزة ومفضلة، مما سيجعل منطقة ميناء مدينة طنجة مركز ا جذابا. كما سيزود المدينة ببنية تحتية للنقل توفر نظرة بانورامية على البوغاز والمدينة.

أوجوردوي لو مارك :

• هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) تنشر الخريطة الكاملة للمغرب. في الوقت الذي يعزز فيه المغرب والمملكة المتحدة شراكتهما على جميع المستويات، أقدمت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) على نشر الخريطة الكاملة للمغرب بأقاليمه الجنوبية. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اعترفت بمغربية الصحراء مع نهاية سنة 2020، ومنذ ذلك الحين، قامت جميع الإدارات الأمريكية بنشر الخريطة الكاملة للمغرب. وبالتالي، فإن مبادرة الـ (بي بي سي) تدفع جميع المراقبين الوطنيين والدوليين إلى ترقب قرار وشيك للمملكة المتحدة بشأن الصحراء المغربية. وللإشارة، فقد وقعت المملكتان اتفاقية في إطار “البريكسيت”، والتي تسمح للبلدين بمواصلة مبادلاتهما الاقتصادية على الرغم من خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. وتشمل الاتفاقية المذكورة أيضا الأقاليم الجنوبية.

لوبينيون :

• طاطا : المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تساهم في تعزيز اندماج الشباب. تولي المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أهمية كبيرة للرأسمال البشري، والمساهمة في تعزيز اندماج الأجيال الصاعدة. وفي هذا السياق، يندرج مركز التكوين الرياضي المنجز بطاطا باستثمار إجمالي يناهز 230 ألف درهم، بلغت مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه حوالي 161 ألف درهم. ويندرج هذا المشروع في إطار البرنامج الرابع من المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق ب “الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة”. ويوفر هذا المركز تكوينات في “الدفاع عن النفس، والقتال الحر، والكونغ فو، والتاي تشي، واللياقة البدنية، واليوغا، والأيروبيك ، فاسحا بذلك المجال لشباب الإقليم لممارسة رياضتهم المفضلة، واكتشاف المواهب الشابة في مجال الرياضة. كما توفر هذه البنية الرياضية تكوينات لاجتياز الاختبارات الرياضية ومختلف مباريات التوظيف بنجاح.

البيان :

• كوفيد-19 .. تلقيح الأطفال سيسرع العودة إلى حياة طبيعية تقريبا. أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن تلقيح الأطفال سيؤدي إلى تسريع العودة إلى حياة طبيعية تقريبا في انتظار انتهاء الوباء على الصعيد العالمي. وأكد الباحث في مقال بعنوان: “أطفال ملقحون، أطفال محميون”، أنه من أجل “كسر سلاسل انتقال الفيروس وتقليص مخاطر ظهور طفرات ومتغيرات جديدة، فإن التدابير الوقائية، وتلقيح الأشخاص البالغين، والأطفال أيضا، أضحت أمورا أساسية للتقليل إلى أقصى حد ممكن من مستودعات الفيروس التي ت بقي على انتشار وباء كورونا”. وتابع قائلا “قمنا دوما بتلقيح أطفالنا لحمايتهم إلى أقصى حد. والأمر سيان اليوم، بالإضافة إلى: حماية تحصيلهم الدراسي، وتنشئتهم الاجتماعية وحالتهم الصحية، وحماية أسرهم وإتاحة العودة إلى الحياة الطبيعية، وهي الضمان الوحيد لتفتحهم ونموهم بشكل صحي وطبيعي”.

لوماتان :

• إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن (كوفيد-19) على مستوى المختبرات. أعلنت وزارة الصحة أنها اتخذت إجراءات جديدة لضمان موثوقية اختبارات الكشف عن (كوفيد-19) على مستوى المختبرات، وذلك في أفق الثلاثة أيام المقبلة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الإجراءات تتمثل في التحقق الصارم من الكواشف المستخدمة في التشخيص المختبري من خلال إخضاعها للتقييم من قبل مختبرات معينة، ومراقبة أنشطة المختبرات من خلال زيارات مفاجئة وتقييم خارجي لجودة التحليل، وتحديد واعتماد مختبرات حسب الأقاليم من بين المختبرات المصرح لها لتلبية طلب المسافرين إلى الخارج. وتتمثل الإجراءات، كذلك، في إلزام جميع المختبرات باستخدام منصة المختبر الإلكتروني ” E-Labs ” التابعة للوزارة فقط للإبلاغ عن نتائج الاختبارات، ودعوة المسافرين إلى الخارج استرداد نتائج اختبارات (كوفيد-19) عن طريق تحميل وثيقة “الجواز الصحي” الذي سيكون متاحا على بوابة www.liqahcorona.ma. وستواصل وزارة الصحة نشر جميع الوسائل اللازمة لضمان موثوقية وجودة نتائج شبكة مختبرات (كوفيد-19) للمواطنين بالتنسيق مع الجهات المختصة.

ماروك لو جور :

• على الجزائر أن تتحمل “المسؤولية التاريخية والسياسية” عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب. أكدت صحيفة “لا فيرداد بنما” أنه يتعين على الجزائر أن تتحمل “المسؤولية التاريخية والسياسية” عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، مشيرة إلى أنه على الرغم من هذا النهج العدائي، فإن المملكة لا تزال متشبثة بروابط الأخوة التاريخية مع الشعب الجزائري. وكتبت الصحيفة الرقمية، في مقال لها، أن قرار النظام الجزائري” الأحادي الجانب وغير المبرر يمثل زيغا عن الأعراف الدبلوماسية”، مسلطة الضوء على المبررات الواهية التي تذرعت بها السلطات الجزائرية، ومبرزة من جهة أخرى، التزام المغرب، في ضوء مسؤوليته التاريخية وتماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، “بمواصلة التصرف بحكمة ومسؤولية”.

ليبيراسيون :

• نمو الرواج التجاري بميناء آسفي بنسبة 2,3 بالمئة متم سنة 2020. أفاد تقرير لمرصد تنافسية الموانئ المغربية برسم سنة 2020، بأن الرواج التجاري بميناء آسفي سجل نموا بنسبة 2,3 بالمئة عند متم سنة 2020، بحجم بلغ 6,5 ملايين طن. وأوضح التقرير، الذي نشرته، مؤخرا، الوكالة الوطنية للموانئ، أن هذا الارتفاع هم صادرات الفوسفاط (زائد 135 بالمئة)، والأسمدة (زائد 16,8 بالمئة)، بحجم بلغ، على التوالي، 523 ألفا و528 طنا، و867 ألفا و626 طنا، والحبوب (زائد 113,3 بالمئة) بحجم 504 آلاف و895 طنا في 2020، مقابل 190 ألفا و330 طنا سنة 2019. وأضاف المصدر ذاته، أن ميناء آسفي سجل تطورا بنسبة 24,1 بالمئة في صادرات الجبص بحجم وصل إلى 851 ألفا و739 طنا سنة 2020، مقابل 686 ألفا و485 طنا في 2019، فيما عرفت واردات الفحم تراجعا بنسبة 82 بالمئة بحجم 90 ألفا و377 طنا في 2020، مقابل 502 آلاف و618 طنا سنة 2019.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-28417.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار