أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس15يوليوز2021



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس :

* المساء:

• لجنة المالية تصادق على توزيع 13 مليارا على المستشارين . صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، الثلاثاء، على مقترح القانون الذي يقضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين.وهو المقترح الذي أثار الكثير من الجدل بين الأحزاب السياسية والرأي العام الوطني وكذا البرلمانيين، الذي ظل أغلبهم يتهرب من المشاركة في التصويت عليه. وإذا كان الاجتماع السابق للجنة قد تميز بحضور تسعة نواب برلمانيين، فإن هذه الجلسة عرفت حضور خمسة برلمانيين فقط من أصل 44 برلمانيا في لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب. مقترح القانون المذكور سيسمح بتوزيع حوالي 13 مليار سنتيم على المستشارين البرلمانيين الحاليين والسابقين.

• افتتاح 6 جامعات العام المقبل . كشف إدريس اعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن الموسم الجامعي المقبل سيعرف افتتاح 6 مؤسسات جامعية جديدة. وأوضح الوزير، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، المنعقدة أول أمس بمجلس المستشارين، أن لائحة الفضاءات الجامعية الستة الجديدة تضم إلى جانب كلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بسطات، وكلية العلوم الشرعية والعلوم الاقتصادية والاجتماعية بتارودانت، كلا من كلية الطب والصيدلة بالعيون، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بقلعة السراغنة، والمدرسة العليا للتكنولوجيا بالناظور، إضافة إلى تحويل المركز الجامعي بقلعة السراغنة إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية. من جهة أخرى، أبرز الوزير أن عدد الطلبة الجدد المسجلين بمختلف المؤسسات الجامعية من المرتقب أن يرتفع، خلال الموسم المقبل، إلى 280978 طالبا بزيادة 5700 طالب، ليصل مجموع عدد طلبة التعليم العالي إلى مليون و3 آلاف طالب.

* الاتحاد الاشتراكي:

• المغرب : عجز الميزانية بلغ 27,4 مليار درهم حتى نهاية شهر يونيو المنصرم . أفادت الخزينة العامة للمملكة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى نهاية شهر يونيو المنصرم، عجزا في الميزانية بقيمة 27,4 مليار درهم، مقابل 28,7 مليار درهم مع متم يونيو 2020. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم يونيو الماضي، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي (11,9 مليار درهم)، الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة. وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 1% إلى 124,2 مليار درهم، وارتفاع في النفقات العادية الصادرة بـ 4,1%، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 7,4 مليار درهم.

• الصيد البحري.. ارتفاع قيمة المنتجات المسوقة بنسبة 35 في المائة إلى متم يونيو الماضي . أفاد المكتب الوطني للصيد بأن قيمة المنتجات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي التي تم تسويقها خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2021 شهدت ارتفاعا بنسبة 35 في المائة، مسجلة نحو 4,5 مليار درهم. وأوضح المكتب، في مذكرته الأخيرة حول إحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، أن وزن هذه الكميات المفرغة بلغ 530,970 طنا ، أي بتراجع قدره 3 في المائة مقارنة بما تحقق حتى متم شهر يونيو من سنة 2020. وحسب المنتوج ، أبرز المصدر ذاته، أن قيمة كل من القشريات والرخويات والأسماك السطحية والبيضاء ارتفعت على التوالي بنسبة 76 في المائة و67 في المائة و 11 في المائة. في المقابل ، انخفضت قيمة الصدفيات بنسبة 29 في المائة إلى 51,5 مليون درهم.

*رسالة الأمة:

• بوريطة : العالم اختار دبلوماسية النوادي من أجل إيجاد حلول لتحديات الوباء . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن العالم اختار دبلوماسية النوادي من أجل إيجاد حلول لتحديات الوباء، مؤكدا أنه في المقابل، وبدلا من التقويم الجماعي والمنسق الذي كانت تتطلع إليه شعوب العالم، “نجد أنفسنا الآن في خضم عالم أكثر افتقارا للمساواة من أي وقت مضى”.وأوضح بوريطة، خلال المؤتمر الوزاري لحركة عدم الانحياز المنعقد في باكو (13-14 يوليوز)، أنه في الوقت الذي كان ينبغي فيه أن يكون التلقيح شاملا وعادلا، والولوج إليه عاملا للمساواة، فإن بعض البلدان تلقح أكثر من إفريقيا بأكملها، ولقاحات الجنوب غير معترف بها في الشمال. وأضاف الوزير في هذا السياق، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قرر استخلاص الدروس من الجائحة؛ مشيرا إلى أن المملكة قد عممت الولوج إلى الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية لفائدة جميع السكان، وأطلقت مشروعا للتصنيع المحلي للقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19 وغيره من اللقاحات لصالح بلدنا، ولكن أيضا لكافة البلدان الإفريقية.

• كوفيد-19.. جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لإرسال مساعدة طبية عاجلة لتونس . أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأنه على إثر تدهور الوضع الوبائي في تونس، بسبب الارتفاع القوي لحالات العدوى والوفيات المرتبطة بكوفيد-19، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإعطاء تعليماته السامية لإرسال مساعدة طبية عاجلة لهذا البلد المغاربي الشقيق. وأوضحت الوزارة أن المساعدة الطبية، التي أمر بها جلالة الملك، ستتكون من وحدتي إنعاش كاملتين ومستقلتين، بطاقة إيوائية تبلغ 100 سرير. كما ستشمل 100 جهاز تنفس ومولدين للأكسجين بسعة 33 م 3 / ساعة لكل واحد منهما. وسيتم إرسال المساعدات على متن طائرات تابعة للقوات الملكية الجوية. ويندرج قرار جلالة الملك، في إطار روابط التضامن الفعال بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية، وكذلك في إطار الأخوة العريقة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

*الصحراء المغربية:

• البنوك التشاركية .. ارتفاع التمويلات بنسبة 55,3 بالمائة في ماي الماضي . أفاد بنك المغرب بأن التمويلات الممنوحة من طرف البنوك التشاركية ارتفعت، على أساس سنوي، بنسبة 55,3 في المائة إلى أكثر من 15,9 مليار درهم خلال شهر ماي 2021. وأوضح بنك المغرب، في وثيقة الاحصاءات النقدية لشهر ماي 2021، أن هذه التمويلات تتوزع على القطاع العقاري (13,73 مليار درهم)، و الاستهلاك (1,06 مليار درهم)، والتجهيز (1.08 مليار درهم)، والخزينة (19 مليون درهم) . وأشار المصدر ذاته، إلى أنه بالموازاة مع ذلك، ارتفعت التزامات البنوك التشاركية إلى أكثر من 5,44 مليار درهم لدى البنوك الأخرى، وذلك أساسا على شكل إعادة التمويل من خلال منتوج “وكالة بالاستثمار” وودائع تحت الطلب من الأبناك الأم.

• توقع ارتفاع درجات الحرارة إلى 46 درجة في بعض الأقاليم والعمالات . أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأنه من المرتقب أن يشهد عدد من عمالات وأقاليم المملكة موجة حر ابتداء من يوم غد الجمعة وإلى غاية يوم الأحد المقبل. وأوضحت المديرية، في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أنه من المرتقب تسجيل درجات حرارة عليا تتراوح ما بين 41 و45 درجة، يوم غد، بكل من بني ملال وشيشاوة وقلعة السراغنة والصويرة والفقيه بنصالح وكلميم والخميسات وخنيفرة وخريبكة ومراكش ومولاي يعقوب ووزان والرحامنة وسطات وسيدي قاسم وسيدي سليمان وتاونات واليوسفية. وأضافت أن موجة الحر هاته ستهم أيضا، ابتداء من غد الجمعة وإلى غاية يوم الأحد المقبل، عمالات وأقاليم أسا الزاك والرشيدية والسمارة وتارودانت وطاطا وزاكورة، حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 42 و46 درجة.

*بيان اليوم:

• تعليم عن بعد.. تتويج المبادرات المتميزة خلال فترة الحجر الصحي . جرى الثلاثاء بالرباط، تتويج المبادرات المتميزة للتعليم عن بعد خلال فترة الحجر الصحي، جراء جائحة “كوفيد-19”. وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في بلاغ، أن هذا التتويج جاء بناء على عملية انتقاء قامت بها لجنة مركزية تبعا للإعلان عن فتح الباب أمام الأطر التربوية لتقاسم مبادراتهم الشخصية خلال فترة الحجر الصحي جراء الجائحة، والذي نشرته الوزارة عبر بوابة taalimtice.ma.. وأبرزت الوزارة أنها قررت، وبعد عمليات الجرد الأولي للمشاركات التي بلغت 170 مشاركة، وبدعم من “مؤسسة الزهيد” وتنسيق مع جمعية “أصدقاء المدرسة العمومية”، مكافأة المبادرات المتميزة بمبالغ مالية، تشجيعا لهم وتقديرا لمجهوداتهم المتميزة أثناء هذه الظروف العصيبة.

• تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بشأن قضيتين أمام القضاء استند إلى معلومات “منحازة” صادرة حصريا عن داعمي المتهمين . أكدت المندوبية الوزارية لحقوق الانسان، الثلاثاء، أن تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بشأن اثنين من المشتبه بهم، ح كم على الأول، ابتدائيا، بالسجن لمدة خمس سنوات في قضية حق عام، فيما يوجد الثاني في طور المحاكمة، يستند إلى معلومات “منحازة” صادرة حصريا عن داعمي المتهمين. وقالت المندوبية في بلاغ، صدر عقب علمها بمضمون هذا التصريح الذي نشر الاثنين “هذه المعلومات حجبت عن عمد وجهة نظر المشتكين ودفاعهم، وذهبت إلى حد إنكار وضعهم كضحية وحقهم المعترف به عالميا في تقديم شكوى”. وأضافت المندوبية أنها لاحظت بذهول أن تصريح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية يشير فقط إلى مزاعم الشخص المدان، مع التركيز على وضعه المهني ، وإلى مزاعم “انتهاكات المعايير المتعلقة بمحاكمة عادلة “، في حين أكد بلاغ للنيابة العامة المختصة الصادر في 12 يوليوز 2021 بوضوح الطابع العادل للمحاكمة المذكورة.

*العلم

• موجة الحرارة التي تجتاح المغرب أدت إلى تسجيل ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء . أفاد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بأن موجة الحرارة التي تجتاح المغرب منذ 5 يوليوز الجاري، أدت إلى تسجيل ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء. وعزا المكتب في بلاغ صحفي، تزايد الطلب على الطاقة الكهربائية خلال فصل الصيف، وبشكل رئيسي هذه السنة، إلى الاستخدام المكثف لمكيفات الهواء في القطاعات الثالثية والسكنية والضخ الزراعي للري، بسبب موجة الحرارة الشديدة التي تسجل حاليا بجل أرجاء المملكة. وهكذا، تم تسجيل رقم قياسي للذروة المسائية يوم 12 يوليوز 2021 حيث وصل إلى 6710 ميغاواط عند الساعة 9:45 مساء ، بزيادة قدرها 270 ميغاواط مقارنة بسنة 2020. خلال نفس اليوم، يضيف المصدر ذاته، بلغ الحد الأقصى للطلب على الطاقة في أوقات الذروة الصباحية 6634 ميغاواط عند الساعة الثانية عشرة زوالا، بزيادة قدرها 279 ميغاواط مقارنة بالسنة الماضية.

• 14 قتيلا و 2305 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي . لقي 14 شخصا مصرعهم، وأصيب 2305 آخرون بجروح، إصابات 90 منهم بليغة، في 1681 حادثة سير داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 5 إلى 11 يوليوز. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، والتجاوز المعيب.

* الأحداث المغربية:



• تراجع مستوى ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2021 . أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نتائج البحث الدائم الذي أنجزته حول الظرفية لدى الأسر، كشف عن تراجع مستوى ثقة الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2021. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الظرفية في الفصل الثاني من سنة 2021، أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 63,0 نقطة عوض 68,3 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق و 65,6 نقطة المسجلة خلال الفصل الثاني من السنة الماضية. وأضافت أن مكونات مؤشر الثقة تهم آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية.

• مجلس المستشارين يصادق على مشروع قانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية . صادق مجلس المستشارين في جلسة عامة، الثلاثاء، على مشروع القانون-الإطار رقم 50.21 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية. ويتوخى مشروع القانون-الإطار توطيد الدور الاستراتيجي لقطاع المؤسسات والمقاولات العمومية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ليساهم في تسريع التحول الهيكلي وتعزيز خطة إنعاش الاقتصاد الوطني. وتتمثل الغاية القصوى لهذا الإصلاح في الرفع من الفعالية والكفاءة الاقتصادية والاجتماعية للمؤسسات والمقاولات العمومية، من خلال معالجة الاختلالات الهيكلية التي تعيق تطورها، وتحقيق أكبر قدر من الانسجام والتكامل بينها وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص وباقي مكونات المجتمع.

*اليوم المغربي:

• تعيين وزير خارجية جديد في إسبانيا يروم تصويب العلاقة مع المغرب . أبرز المحلل السياسي عبد الفتاح الفاتحي، مدير مركز الصحراء وإفريقيا للدراسات الاستراتيجية، أن تعيين وزير خارجية جديد في إسبانيا يروم تصويب العلاقة مع المغرب. وأوضح الفاتحي، الذي حل الثلاثاء ضيفا على الفقرة الصباحية لإذاعة الأخبار المغربية (ريم راديو)، أن “هناك تحديات واحتياجات تجعل البلدين في حاجة لبعضهما البعض”، مشيرا إلى أن “إسبانيا باتت تعي ذلك من خلال ما قامت به من تعديل في فريقها الحكومي أساسه هو تغيير وزيرة الخارجية”. وأضاف أن الجانب الإسباني فهم أن هناك خطأ ارتكب في طريقة التعاطي الدبلوماسي مع المملكة المغربية وأدرك بأن الوزيرة السابقة لم تكن قادرة على تجاوز هذا الخلاف.

• مجلس المستشارين يصادق على مشروع القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي . صادق مجلس المستشارين في جلسة عامة، الثلاثاء، على مشروع القانون الإطار رقم 19-69 المتعلق بالإصلاح الجبائي. ويهدف مشروع القانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي إلى وضع الأسس والمرتكزات، وتحديد المرجعية التي تؤطر سياسة الدولة في مجال الإصلاح الجبائي. وقد تم بلورة هذا المشروع الإطار بهدف إصلاح النظام الجبائي الوطني، من خلال تحديد مكوناته ومبادئه وأهدافه وآليات تطبيقه، وتحديد الإجراءات المواكبة لتنزيله، بصفة متدرجة، ووفق أولويات وطنية محددة وبرمجة زمنية متدرجة.

* لو ماتان:

• محاربة الكوفيد: إبراز النموذج المغربي خلف قيادة جلالة الملك خلال مجلس التنمية الصناعية “يونيدو” . تم بفيينا، تسليط الضوء على النموذج المغربي، خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تدبير الأزمة الصحية المترتبة عن وباء “كوفيد-19″، وذلك بمناسبة الدورة التاسعة والأربعين لمجلس التنمية الصناعية التابع لمنظمة الأمم المتحدة (اليونيدو).وأبرز السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، ضمن تدخله في إطار النقطة السابعة الخاصة بـ “كوفيد-19″، المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها المملكة في محاربة الوباء، مشيرا إلى أن “استجابة المملكة لأزمة كوفيد-19 كانت ناجعة على نحو استثنائي”.وأضاف “لقد رد المغرب بشكل سريع وفعال من أجل وقف تفشي الوباء”، مشددا على أهمية النهج غير المسبوق المعتمد من طرف المملكة من أجل “حماية الاقتصاد وتقليل الأثر الاجتماعي السلبي على الساكنة، والحد من الخسائر في الأرواح”.وتابع قائلا إنه في ذات الآن، جرى التخطيط على نحو سريع لحزمة من الإجراءات وتنفيذها، مشيرا إلى أن المنظومة الصحية أضحت أكثر متانة ومرونة، بينما تم إقرار تدابير غايتها دعم الاقتصاد وتأمين مصادر الدخل.

* أوجوردوي لوماروك:

• التوقيع بفيينا على اتفاق لتعيين “أمسنور” كمركز تعاون إفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية . تم بفيينا، التوقيع على اتفاق بين الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور) والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتعيين “أمسنور” أول مركز تعاون أفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية لبناء القدرات في مجال السلامة النووية.وبموجب هذه الاتفاقية، أصبحت (أمسنور) أول مركز تعاون أفريقي للوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2021-2024، وفقا لمخطط عمل خاص يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء في تطوير الإطار التنظيمي للسلامة النووية في بلدانهم؛ وتنمية القدرات الوطنية والإقليمية، لا سيما في إفريقيا؛ وتعزيز التعاون الإفريقي والجهوي في مجال السلامة النووية.وحسب بلاغ لأمسنور، يأتي هذا التكريم تتويجا للجهود التي بذلتها الوكالة المغربية، منذ إنشائها، في تعزيز الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، ويقظتها الدائمة لوضع الفرص لصالح الدول الأفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

* ماروك لوجور:

• إنتاج وتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لكورونا قفزة نوعية ستمكن المغرب من تملك وإرساء قدرات صناعية وبيوتكنولوجية . قال الإعلامي الكويتي نايف صنيهيت شرار، إن إطلاق المغرب لمشروع إنتاج وتصنيع وتعبئة اللقاح المضاد لفيروس كوفيد- 19 ولقاحات أخرى تحت إشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل خطوة استراتيجية هامة، وقفزة نوعية، على طريق تمكين المملكة من تملك وإرساء قدرات صناعية وبيوتكنولوجية، في أفق تحقيق الريادة الصحية والأمن الدوائي وتقوية القطاع الصناعي.وكتب الإعلامي، في مقال نشرته يومية “رأي اليوم”، التي تصدر من لندن، يحمل عنوان “الريادة المغربية في الصناعة الدوائية”، أنه على امتداد سنوات يخطو المغرب بقيادة جلالة الملك “خطوات عملاقة تبعث على الفخر والاعتزاز لبلد تفرد بتميزه رغم وجوده في منطقة غير مستقرة حيث برز المغرب بالتفوق متعدد الأبعاد، ويسير بخطوات ثابتة في الريادة الصناعية” ، التي أصبحت واضحة في زمن كورونا وذلك بفضل الرؤية الملكية المتبصرة.وتابع أنه لم تعد الريادة المغربية مفاجأة بدخول المغرب قائمة مصنعي اللقاح ضد كوفيد- 19 في عز الأزمة العالمية، حيث يتابع العالم بإعجاب منقطع النظير الحملة الوطنية للتلقيح .

* البيان:

• رئيس الحكومة يجري مباحثات مع نظيره التنزاني . أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني،الثلاثاء، مباحثات مع الوزير الأول بحكومة جمهورية تنزانيا، كاسيم مجاليوا الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد حكومي هام، تناولت مختلف أوجه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وسبل تعزيزها.وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذا اللقاء شكل مناسبة استعرض فيها الجانبان آفاق تعزيز و توسيع التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن الوزير الأول بحكومة تنزانيا عبر عن تطلع بلاده للاستفادة من الخبرة التي راكمها المغرب، ومن التجارب الناجحة للمملكة في العديد من المجالات التنموية مثل الفلاحة، والصيد البحري، والسياحة، وتطوير الطاقات المتجددة، والصناعات التحويلية، وصناعة الأسمدة،وغيرها.كما أعرب المسؤول التنزاني عن امتنان بلاده للدعم الذي يقدمه المغرب خاصة في مجال تكوين الموارد البشرية، واستقبال الطلبة في مختلف المؤسسات الوطنية، ومواكبة تنمية القطاع الرياضي.

* لوبينيون:

• العيون: أزيد من 63 مليون درهم لإعادة بناء المحكمة الابتدائية . تطلب مشروع إعادة بناء المحكمة الابتدائية بالعيون غلافا ماليا قدره 63.7 مليون درهم، وذلك لغرض الرقي بالمنشآت القضائية، وتحسين ظروف اشتغال العاملين من أسرة العدالة بهذه الدائرة.ويروم المشروع الذي يمتد على مساحة مغطاة قدرها 8234 مترا مربعا، ويشمل طابقا تحت أرضي، وطابقا أرضيا وطابقين علويين، تجويد ظروف استقبال المرتفقين، وتحسين الخدمات المقدمة.ويضم المشروع الذي يتطلب إنجازه 24 شهرا، 75 مكتبا، وقاعات للأرشيف وفضاءات للاعتقال، ومكاتب للتقديم، إضافة إلى قاعتين للجلسات الجنحية وقاعتين للجلسات المدنية، وفضاءات اجتماعية للموظفين.وقال عبد الإله لحكيم بناني، الكاتب العام لوزارة العدل، إن عصرنة وتجديد البنايات محور من محاور اشتغال الوزارة، مضيفا أن هذه المجهودات مكنت من تجديد حوالي 80 بالمئة من الأوعية العقارية للوزارة على صعيد المملكة.وأوضح في تصريح للصحافة، أن زيارة اليوم قضت بإعطاء انطلاقة أشغال بناء المقر الجديد للمحكمة الابتدائية بالعيون، مشيرا إلى أنه تبعا لذلك، ستستكمل مدينة العيون فضاءاتها القضائية، على غرار قضاء الأسرة ومحكمة الاستئناف.

* ليبيراسيون:

• “الجيل الأخضر”: المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية يوقعان على اتفاقيتي تمويل بأكثر من 150 مليون أورو . وقع المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، بالرباط، على اتفاقيتي تمويل بقيمة إجمالية قدرها 150,6 مليون أورو، لدعم استراتيجية المغرب الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030”.وذكر بلاغ للوكالة الفرنسية للتنمية، أن هذا البرنامج، الذي تم توقيعه بحضور سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، يهدف إلى إنعاش مناطق قروية مغربية من خلال تعزيز البنية التحتية للتسويق الفلاحي، وتطوير ريادة الأعمال الفلاحية وشبه الفلاحية، وتوجيه الضيعات الفلاحية الصغيرة نحو أساليب إنتاج أكثر احتراما للموارد الطبيعية (مياه، تربة، تنوع بيولوجي).ونقل البلاغ عن لوغال قولها بأن “الفلاحة تشكل عماد تعاوننا الثنائي على مر التاريخ . أشيد بهذا التمويل الجديد من الوكالة الفرنسية للتنمية، الذي سيساعد في تجديد شراكتنا من خلال وضع في صلب أهدافه تنشيط ريادة الأعمال القروية، وتعبئة الفاعلين المحليين، والحفاظ على التوازنات البيئية”.

* ليكونوميست:

الكهرباء: الإصلاح يصل إلى البرلمان . صادق مجلس الحكومة منذ أسبوعين، على مشروع قانون يتعلق بتعديل النصوص المتعلقة بالطاقات المتجددة، وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء. و قد تم إحالة هذا المشروع، أمس الأربعاء، على لجنة البنيات الأساسية والطاقة بمجلس النواب. ويروم هذا النص، بالأساس، تحسين مناخ الأعمال، وتعزيز الشفافية، وتسهيل الولوج إلى المعلومات المتعلقة بفرص الاستثمار.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-26925.html




شاهد أيضا


تعليقات الزوار