عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين5يوليوز2021



في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

المساء :

• بنشعبون: الغش والتهرب الضريبي مستمران . كشف محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن وجود شركات تجمع بين الاحتكار والامتيازات الضريبية، مسجلا استمرار التهرب والغش الضريبيين. وقال بنشعبون، في سياق رصده للاختلالات التي يعاني منها النظام الجبائي المغربي، إن “كثرة التحفيزات الضريبية وانعدام وسائل ناجعة لتقييمها يؤثران سلبا على خزينة الدولة ويحدثان ضررا بقواعد المنافسة الحرة، كما يتنافيان مع مبدأ المساواة أمام الضريبة”.

• المغرب: ارتفاع العجز التجاري بنسبة 10,4 في المائة حتى متم ماي الماضي . أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري استقر في 80,95 مليار درهم، حتى متم ماي سنة 2021، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 10,4 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية . وأوضح المكتب في مذكرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر ماي 2021، أنه خلال الأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021 ، بلغت قيمة الصادرات 126,68 مليار درهم ، بتسجيل ارتفاع بنسبة 23,5 بالمائة ، في حين زادت الواردات بنسبة 18,1 في المائة ( 207,64 مليار درهم ). وحسب المصدر ذاته ، فإن نسبة التغطية حددت في 61 بالمائة حتى متم ماي الماضي ، مقابل 58,3 في المائة خلال الفترة نفسها من سنة 2020 ( تحسن ب2,7 نقطة).

الصحراء المغربية :

• المغرب كرس سياسة جنائية اقتصادية ناجعة للوقاية من جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب . أكد الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن المغرب وضع سياسة جنائية اقتصادية ناجعة للوقاية وردع جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال عبد النباوي، خلال مداخلة له بمناسبة انعقاد يوم تواصلي من تنظيم وزارة العدل بطنجة حول موضوع “دور القانون رقم 12.18 في تعزيز المنظومة القانونية لمكافحة جريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب على ضوء المعايير الدولية”، إن المغرب عرف، بفضل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أوراشا إصلاحية كبرى تعززت بتكريس استراتيجيات اقتصادية واجتماعية بناءة، قوامها تنمية الثروة البشرية وتخليق المجتمع وتعميق الإصلاحات البنيوية والقطاعية، بما في ذاك مكافحة الجرائم المالية، وفي مقدمتها جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

• الصحراء المغربية: الاتحاد الأوروبي مدعو إلى التخلي عن دوره كـ “متفرج سلبي” .أبرزت المجلة الإيطالية “إنترفينتو” أهمية انخراط الاتحاد الأوروبي في بلوغ حل سياسي وواقعي لقضية الصحراء المغربية على النحو الذي يريده المجتمع الدولي، وأن يتخلى عن دوره كـ “متفرج سلبي” في سياق الدينامية التي أطلقها الاعتراف الأمريكي بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء. وسجلت المجلة أن أوروبا “متورطة حتما في هذا النزاع الإقليمي لعدة أسباب، وبالنظر لماضيها الاستعماري في هذه المنطقة”، مذكرة بأن “استعمار إسبانيا لهذه الأراضي المغربية وقع عقب مؤتمر برلين في العام 1884، الذي قامت خلاله القوى الأوروبية بتقسيم إفريقيا”.



الأحداث المغربية :

• ا لاعتراف بمغربية الصحراء: موقف الولايات المتحدة “لم يتغير” .جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على أنه ليس هناك “أي تغيير” في موقفها بخصوص الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، خلال مؤتمر صحفي، أن “هذا سيظل موقف إدارة” الرئيس جو بايدن. وشدد على أنه “ليس هناك تغيير” حول هذه القضية، وذلك في استمرار واضح لموقف الولايات المتحدة بشأن موضوع السيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه. ومن خلال إعلان رئاسي، وقع في 10 دجنبر الماضي، أقرت الولايات المتحدة باعترافها الرسمي بسيادة المملكة الكاملة والتامة على الصحراء.

• رئيس الحكومة : الحالة الوبائية المرتبطة بكورونا بالمملكة أصبحت تدعو إلى القلق . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحالة الوبائية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا المستجد بالمملكة، أصبحت تدعو إلى القلق، بعد ارتفاع عدد الإصابات، والحالات النشطة التي تضاعفت تقريبا خلال الأسبوعين الأخيرين، وارتفاع عدد الحالات الحرجة، وكذا نسبة ملء المستشفيات، مما يستوجب المزيد من الحيطة والحذر. وذكر بلاغ صدر عقب مجلس الحكومة الأخير، أن العثماني أوضح، في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس، أنه بالنظر لهذا التطور، فإن الحكومة قررت العودة إلى عقد اجتماعات مجلسها عن بعد، للتأكيد على جدية الوضع، الذي لا يحتمل التهوين، وكذا لإعطاء إشارة واضحة للمواطنين.

اليوم المغربي :

• تعليم عالي : الحكومة رفعت قيمة التعويض لطلبة السنة السابعة بمسلك الطب إلى ألفي درهم شهريا. أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي، بأن الحكومة عملت على الرفع من قيمة التعويض عن المهام المخول من طرف قطاع الصحة لطلبة السنة السابعة بمسلك الطب من 1500 درهم شهريا إلى ألفي درهم شهريا. كما عملت الحكومة، وفق بلاغ توضيحي للوزارة، على توسيع هذا التعويض ليشمل أيضا طلبة السنة السادسة بمسلكي طب الأسنان والصيدلة، مع ضرورة مراعاة مقتضيات المادة 6 من المرسوم الجديد للمنح. وينص المرسوم على ملاءمة قيمة المنحة المخولة لجميع طلبة مؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المحدود ، من كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ومدارس المهندسين ومدارس التجارة والتسيير، مع الهندسة البيداغوجية الإجازة-ماستر-دكتوراه.

• الاقتصاد الدائري للبلاستيك “ورش جماعي”. أكد الصندوق العالمي للطبيعة – المغرب، بمناسبة اليوم العالمي بدون أكياس بلاستيكية، أن بناء اقتصاد دائري للبلاستيك يشكل ورشا جماعيا يتعين أن تنخرط فيه كافة الأطراف المعنية. وشدد الصندوق، في بلاغ، على الدور الذي يتعين أن تضطلع به كافة الأطراف المعنية “من أجل إيجاد النماذج الأنسب للخصوصيات الإقليمية والوطنية” . وذكر الصندوق بأن المغرب، باعتباره بلدا اختار الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر من خلال العديد من المشاريع المؤسساتية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة المختلفة، حظر منذ 2016 استخدام الأكياس البلاستيكية على المستوى الوطني.

طنجةبريسhttps://tangerpress.com/news-26558.html






شاهد أيضا


تعليقات الزوار