الملك “يصفع” ليديك: تصفية المياه المستعملة لا تتجاوز 45% بالبيضاء

انتقد الملك محمد السادس في خطابه اليوم بالبرلمان خلال الاعلان عن افتتاح الدورة التشريعية، شركة “ليديك” بالدار البيضاء، المسؤولة عن مجال التطهير.
وقال الملك محمد السادس بعد ان اكد ضعف الحكامة لدى مسيري الشأن المحلي بالمدينة أن مجال التطهير يعرف خصاصا كبيرا :”بحيث تظل المنجزات محدودة وأقل بكثير من حاجيات السكان، مقارنة بما تم تحقيقه بالرباط وفاس ومراكش ومدن أخرى”.
وأوضح الملك الذي قدم معطيات بالأرقام، أن نسبة تصفية المياه المستعملة، تبقى ضعيفة جدا:”إذ لا تتجاوز 45 بالمائة بالدار البيضاء، في الوقت الذي تم الإعلان عن التطهير الكامل لمدينة الرباط، بنسبة بلغت 100 بالمائة، سواء في الربط بقنوات الصرف الصحي، أو في مجال تصفية المياه المستعملة. كما تصل النسبة في هذا المجال إلى 100 بالمائة، بكل من فاس ومراكش”.
ودعا محمد السادس إلى وضع تشخيص عاجل يحدد أسباب الداء وسبل الدواء بالدار البيضاء، مشيرا إلى أن:” تقدم المدن لا يقاس فقط بعلو أبراجها، وفساحة شوارعها، وإنما يكمن بالأساس، في توفير بنيتها التحتية، ومرافقها العمومية، وجودة نمط العيش بها”. وهي إشارات كذلك للمسؤولين عن الشأن المحلي بطنجة الكبرى…



