طنجة: مهنيو قطاع نقل المسافرين يعلقون إضرابهم بعد وعود الرباح لإصلاح منضومة النقل.

طنجة: مهنيو قطاع نقل المسافرين يعلقون إضرابهم بعد وعود الرباح لإصلاح منضومة النقل.


 المصطفى بنشريف طنجة بريس

بعد الاجتماع الذي قعد بين وزير التجهيز والنقل وممثلي النقابات المهنية لقطاع النقل الأكثر تمثيلية بالمغرب، تم تعليق الإضراب مساء الإثنين 3 دجنبر 2012 بعد إصدار بلاغ مشترك، تم التزام فيه بالانخراط في مسيرة الإصلاح وتأهيل منظومة النقل، بما يخدم مصالح المهنيين ويحفظ حقوقهم المكتسبة، وتأجيل دفتر التحملات للخروج المتعلق برخص النقل لحافلات 32 مقعد وتشكيل لجنة مشتركة، وتتحمل الوزارة مسؤولياتها في كل الأحوال إذا لم تنفذ  البلاغ المشترك.

وقد خاض أرباب حافلات نقل المسافرين التابعين للجامعة الوطنية لنقابات أرباب النقل العمومي على الطريق بالمغرب، والجامعة الوطبية للنقل الطرقي للمسافرين، والنقابة الوطنية للمستثمرين المقاولات الصغرى للنقل الطرقي المسافرين، إضراب مفتوحا ابتداء من فاتح دجنبر 2012، مع تنظيم مسيرة من جميع مدن المملكة في اتجاه الرباط يوم الثلاثاء 4 دجنبر الجاري حسب بلاغ نقابي  بمشاركة السائقين ومساعدين وموظفين شبابيك والكرطية، ومن جانبها خاضت المحطة الطرقية بطنجة إضراب ابتداء من يومه مع توقيف حركة السفر، حيث تدخلت السلطة المحلية والأمنية يوم السبت لتفرقة الإضراب وفتح باب المحطة بخروج حافلتين تابعتين لشركة فضلت عدم المشاركة في الإضراب، وهي تنتمي إلى جمعية النقالة “تبييض الأموال” حسب تصريح نائب الرئيس الجامعة الوطنية للنقابات أرباب النقل السيد الحنودي الذي وصف بعض المقالة بتبييض الأموال وبكونهم السبب وراء الوضعية المزرية لقطاع نقل المسافرين وهم على علاقة وطيدة بالمدير النقل الذي يسهل لهم جميع حاجياتهم مقابل مبالغ مالية محترمة كما أن نقالة طنجة يتكبدون خسائر مادية يومية تقدر ب 1500 درهم يوميا لكل حافلة ويبلغ عددها بمحطة طنجة 250 حافلة، ومصاريف 1000 مستخدم يوميا في هذا القطاع كما أن الجماعة الحضرية تضيع ما يناهز 7 ملايين سنتيم يوميا من مداخيل الجبايات، كما أن ما يناهز 10 آلاف درهم تضيع على الشركة الوطنية للطرق السيار، كما أن 75 في المائة من النقالة منظوين تحت لواء النقابة اتحاد المغرب للشغل، الذين خاضوا هذا الإضراب احتجاجا على وزير النقل الرباح لأن نقض اتفاق  المبرم ما بينه وبين الجامعة  النقالة حول إشراك المهنيين في إخراج منظومة نقل المسافرين والمشاركة في دفتر التحملات وتحديد سن الحافلات الصالحة لاستعمال، إلا أنه أصدر بلاغا في إحدى الجرائد الوطنية يعلن فيها عن خروج دفتر التحملات إلى الوجود. وقد اجتمع مساء الأحد 2 دجنبر بمحطة الطرقية بطنجة كل من نائب الرئيس الجامعة الوطنية لنقالة فرع جهة طنجة تطوان السيد حنودي ورئيس فرع تطوان السيد الحاج بوخيار وعدد كبير من النقالة والمستخدمين وسائقين حيث تم تأكيد على مواصلة النضال حتى تحقيق جميع المطالب الخاصة بالنقالة، خصوصا وأن هؤلاء النقالة يؤدون أكثر من 17 نوع ضريبة سنويا حيث 250 حافلة بتطوان تكبد بدورها  نفس الخسائر يوميا مثل طنجة. وصرح السيد الحاج بخيار رئيس فرع تطوان للجريدة بكون النقالة طرقوا جميع الأبواب النقابية دون جدوى باستثناء الأمين العام لحزب الميزان السيد شباط الذي أبدى تعاطف مع المهنيين القطاع النقل المسافرين وخاصة وأن مدير النقل هو السبب وراء تأزم هذه الوضعية.

 




شاهد أيضا
تعليقات الزوار