جرد أزيد من 80 بناية ومعلمة تاريخية بمدينة أكادير

جرد أزيد من 80  بناية ومعلمة تاريخية  بمدينة أكادير

 

تماشيا مع المخطط العملي والتنفيذي لوزارة الثقافة والاتصال  – قطاع الثقافة – في مجال حماية وصيانة المباني والمواقع التاريخية، تم إنجاز جرد شامل للمباني التاريخية والمعالم العمرانية على مستوى المجال الترابي التابع لجماعة أكادير.

وقد مكنت الأبحاث الميدانية، التي تعتبر الأولى من نوعها، من جرد أكثر من ثمانين بناية تاريخية، تتكون من بنايات عمومية وخاصة، وزوايا وأضرحة ودور للسينما ومستشفيات ومؤسسات بنكية وتعليمية بالإضافة إلى قناطر ومعامل، فضلا عن  مواقع أخرى ذات أهمية جيولوجية.

وتم الاعتماد في انجاز هذه العملية على تقنيات حديثة، تمثلت في نظم المعلومات الجغرافيةSIG)  ) وصور جوية مكنت من إعداد خرائط وأطاليس عامة وأخرى موضوعاتية وقاعدة بيانات مفصلة تضم معلومات مستفيضة عن كل بناية مرفوقة بالرفوعات الهندسية وصور حديثة، وذلك بمشاركة متخصصين في ميدان الجرد ومهندسين معماريين وطلبة وباحثين في مجال التراث الثقافي.

هذا، وتهدف هذه العملية إلى دراسة المكونات التراثية لهذه العمرانية وبالتالي إدماجها في المدارات السياحية لتعزيز جاذبية المدينة،  كما تروم كذلك المباني لتمكين كل المتدخلين من الاعتماد عليها في أشغال الصيانة والتهيئة إعداد ملفات تسجيلها ضمن قائمة التراث الوطني قصد توفير الحماية القانونية لها.

 

 

 

 

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار