CGEM بجهة الشمال يفتتح موسمه الاقتصادي بندوة حول “الاستثمار الصناعي الوطني”

 

CGEM بجهة الشمال يفتتح موسمه الاقتصادي

بندوة حول “الاستثمار الصناعي الوطني”

 

عبد القادر زعري


يدشن الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة الشمال، دخولها الاقتصادي والاجتماعي الجديد، يتنظيم ندوة حول “الاستثمار الصناعي الوطني” خلال هذا الأسبوع.

خلال الندوة ستتم استعراض وجهات نظر متدخلين وفاعلين وخبراء، وهم :


محمد رضا الشامي، رئيسا للمجلس الاقتصادي والاجتماعي (CES)، العربي اجعايدي خبير في الاقتصاد والعلوم الاقتصادية، ياسين الحداوي، هشام السرغيني المدير العام للصندوق المركزي للضمان (CCG)، إيمان أقلعي، عادل الرايس رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة (CGEM tta).


الاتحاد العام لجهة الشمال، لم يعرف أصلا خروجا من الموسم السابق، بحكم استمرار انعقاد أنشطته بصورة مكثفة خلال هاته السنة التي عرفت تغييرات جوهرية لا في هيكلة الاتحاد وإعادة بناءه الداخلي، ولا من حيث مناخ الاستثمار.


فمنذ مجيء صلاح الدين مزوار على رأس الاتحاد، وإصلاحاته التي كان يعد بها تتم على قدم وساق وفي صمت، وهو ما أعطى نتائج أولية بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوطة على الخصوص، منها انفتاح ملحوظ للقطاع البنكي على مشكلة التمويل التي كان كانت تعاني منها أغلبية المقاولات المغربية.


وبخصوص جهة الشمال، وتزامنا مع حلول والي طنجة تطوان الحسيمة السيد محمد امهيدية، الذي لعب دورا مركزيا في تحريك مناخ الاستثمار وخلق الظروف المناسبة له، كان الاتحاد بجهة الشمال من أول المنخرطين في هذا الورش الحيوي، إذ كان حاضرا على الدوام في كل الأنشطة ذات العلاقة بالاستثمار والتشغيل.


كما أنه تم تعيين “ريم عرارة” في منصب مدير جهوي للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجاء ذلك في إطار السياسة الجديدة لقيادة الباطرونا، التي تهدف ضخ دماء جديدة في الهيكل الإداري للاتحاد، لتعزيز الحكامة وإعطاء الأولوية للكفاءة والمردودية.


كل هذا حرك الاتحاد جهويا، ومن المحتمل أن يحضى بدور أكبر له، تماشيا مع سياسة الدولة، في تحرير القطاع الخاص من المعيقات الإدارية والجبائية.

 

 

 

 

 

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار