الشرطة اللندنية تلقي القبض على مؤسس موقع وكيليكس

الشرطة اللندنية تلقي القبض على مؤسس موقع وكيليكس






أفادت الشرطة  اللندنية أنها ألقت القبض على مؤسس موقع وكيلكس، “جوليان أسينج” باالسفارة  الإكوادورية  إلى أن يتم محاكمته بقضية تعود إلى سنة 2012.هذا وقالت شرطة لندن يومه الخميس 04 أبريل الجاري، أن “أسانج” تم  حبسه بمخفرها وسط  المدينة.وسيظل هناك قبل أن يتم عرضه على  محكمة “ويستمنيستر ماجيستراتس ” في القريب العاجل.

يذكر أن “أسانج” لم يغادر السفارة الإكوادورية منذ غشت 2012، مخافة أن يتم القبض عليه وترحيله لمحاكمته بالولايات المتحدة الأمريكية على خلفية  نشر الآلاف من الملفات السرية والدبلوماسية عبر وكيلكس.

جوليان أسانج هو صحفي وناشط ومبرمج أسترالي، أسس موقع وكيليكس ويرأس تحريره. حاصل على العديد من الجوائز الصحافية والحقوقية منها جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009ورشح لجائزة نوبل للسلام لعام 2019. كان أسانج هاكر عندما كان مراهقا، ثم مبرمج كمبيوتر قبل أن يصبح معروفا لعمله مع ويكيليكس ، وجعل ظهوره العلني في جميع أنحاء العالم للتحدث عن حرية الصحافة، والرقابة، والصحافة الإستسقائية. أصبحت ويكيليكس معروفة عالميا في عام 2010 عندما بدأ في نشر وثائق عسكرية ودبلوماسية عن الولايات المتحدة بمساعدة من شركائها في وسائل الإعلام.  وكان أسانج الذي صدر بحقه أمر الاعتقال الأوروبي في استجابة لطلب الشرطة السويدية لاستجوابهم فيما يتعلق بتحقيق في تهمة الاعتداء الجنسي.

 


شاهد أيضا
تعليقات الزوار