بيان بخصوص انبعاثات الدخان و الروائح المنبعثة من المطرح العمومي بمغوغة

 

بيان بخصوص انبعاثات الدخان و الروائح المنبعثة من المطرح العمومي بمغوغة

 

 

 

 

طنجة في 10 يوليوز 2018

يتابع المرصد ببالغ الاهتمام ما تشهده مدينة طنجة في الأسابيع الأخيرة من انبعاث للدخان من المطرح العمومي بمغوغة و ما صاحبها من تصاعد رائحة كريهة عمت ارجاء العديد من الأحياء السكنية بطنجة، و احالت حياة الساكنة المجاورة الى أرق حقيقي.
في هذا الصدد ، و متابعة لهذا الملف بكامل المسؤولية و اليقضة و الرزانة ، في إطار حق المواطنين في البيئة السليمة و كذا الحصول على المعلومة و معرفة الحقيقة، و بعد وقوفه على خلفيات انبعاث الروائح و مصادرها، و بعد تواصله مع مختلف المتدخلين و الخبراء، حيث تبين من المعطيات الأولية أن انبعاث الروائح مرتبط بأعمال اعادة تأهيل بعض المناطق داخل المطرح.
و المرصد اذ يقف على ضرورة مراعاة أشغال التهيئة لمقتضيات احترام المعايير البيئية ذات الصِّلة و الحرص على سلامة و صحة الساكنة المحلية ، فانه يسجل  ما يلي:
– تضامنه المطلق مع ساكنة طنجة و لاسيما بمقاطعة مغوغة في مطالبها برفع هذا الضرر والخطر البيئي و الصحي.
– تقديره للمجهودات التي تقوم بها  الجهات المعنية و على رأسها جماعة طنجة من أجل اعادة تأهيل مطرح مغوغة، و التزامها بتحويله الى منطقة خضراء تستجيب لحاجيات الساكنة المتضررة.
– .  دعوة جماعة طنجة بالخروج عن صمتها و التواصل مع الرأي العام من أجل توضيح المعطيات وتقديم المعلومات و الشروحات الوافية بخصوص هذه الظاهرة .
– تجديد دعوته الى ضرورة التعجيل بغلق مطرح مغوغة، لكن دون أن يكون ذلك مسوغا للهرولة نحن اعادة انتاج نفس الكارثة بالموقع الجديد.
– تجديد الدعوة لمجموعة جماعة البوغاز بضرورة اخراج المطرح الجديد في أقرب الآجال و وفق دفتر تحملات واضح و معلن و شفاف يرعي التزامات المغرب و تعهداته الوطنية و الدولية، و على رأسها حق الساكنة في بيئة سليمة و حماية المجال الطبيعي المجاور للمطرح الجديد.
إن المرصد وهو يعي أن المسألة البيئية هي قضية لا تهم هيئة بذاتها أو مؤسسة بعينها بل هو شأن يهم جميع الساكنة بدون استثناء، و به فهو يدعو جميع ابناء المدينة الى مزيد من الوعي و اليقضة و تحري المعلومة الصحيحة و التسلّح بالإرادة و العزيمة للدفاع عن بيئة طنجة و حمايتها .
عن المكتب التنفيذي لمرصد حماية البيئة و المآثر التاريخية بطنجة


شاهد أيضا
تعليقات الزوار