مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان يطلب فتح تحقيق بمندوبية الصيد البحري

مــــــــــــن : مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان
إلـى السادة:
*** رئيس الحكومة.
*** وزير الفلاحة والصيد البحري.
*** رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
*** والي جهة طنجة / تطوان
تحية حقوقية، وبعد:

1 بناء على أهداف مرصد الشمال لحقوق الإنسان المسطرة في قانونه الأساسي، من بينها:
** حماية حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها و الدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة والمتاحة.
** فضح خروقات حقوق الإنسان والعمل على إيقافها ومحو آثارها.
** الدفاع عن ضحايا الخروقات بكل الوسائل خاصة التدخل لدى الجهات الرسمية والتوجه لدى القضاء.
2وبناء على الملف الذي تقدم به مجموعة من الموظفين بمندوبية الصيد البحري بطنجة، موضوع هذه الشكاية. من بينهم السيد: م.ف ، رئيس مصلحة صناعات الصيد بمندوبية الصيد البحري بطنجة. الذي قدم شكايتين موجهتين لمرصد الشمال لحقوق الإنسان – تم إرفاقهما كوثيقة 1 و 2– جاء ما ملخصه ما يلي:
” انه بتاريخ 13 فبراير 2012 قام مندوب الصيد البحري بطنجة بدون إعلام المشتكي أو حضوره باقتحام مكتبه، محملا إياه في نص الرسالة مسؤولية إتلاف أغراضه الشخصية أو الإدارية من خواتيم الخاصة به. وكذا محملا إياه مسؤولية أي تزوير في أي وثيقة باسمه مستقبلا “.
ويضيف المشتكي أن الفعل الصادر عن المندوب المذكور، إضافة إلى قيام هذا الأخير بمعية بعض الأطراف في الإدارة المركزية لقطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري باستصدار قرار مفاجئ وتعسفي قصد نقله إلى إدارة الصيد البحري بالناظور دون مراعاة لظروفه الصحية التي يعانيها وزوجته. وكذا لما يلحقه ذلك من أضرار نفسية على ابنتيه البالغتين من العمر 12 و 8 سنوات اللتان تتابع دارستهما بمدينة طنجة.
ويضيف المشتكي، أن القرار التعسفي المذكور ناتج عن ما قام به في إطار عمله كنائب للمندوب عندما كان هذا الأخير في عطله مدتها 22 يوم ابتداء من 09 نونبر 2011، عبر إبلاغ الإدارة المركزية متمثلــة في وزارة الفلاحة والصيد البحري بقيام حارس المندوبية المسمى – ح.ح ، بمحاولة ضرب المندوب بآلة حادة وفق ما هو مثبت بشهادة واعتراف الموجه إلى من يهمهم الأمر محررة بتاريخ: 23/11/2011. – مرفق رقم: 03 بعد قيام المندوب بالتدخل في حياته الشخصية من خلال أعمـال وسلوكات وتصرفات غير أخلاقية يطالبه بها. وهو ما رفضه الحـارس المذكور.

ملف التصرفات غير أخلاقية موضوع شكاية للحارس إلى للكاتب العام للنقابة الموحدة لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي المنضوي تحت الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب مرفقة: 04، ومراسلتين للنقابة المذكورة موجهتين إلى كل من وزير الفلاحة والصيد البحري مرفق: 05، وأخرى موجهة لوالي جهة طنجة / تطوان، مرفق رقــم: 06.
لذلك، نلتمس منكم، و بشكل مستعجل، العمل على ما يلي:
1 فتح تحقيق جدي ومسؤول في كل ما ذكر أعلاه.
2 التراجع عن قرارات التنقيل الصادرة عن الوزارة المعنية إلى حين إجراء بحث دقيق وموضوعي في كل ما تعرفه مندوبية الصيد البحري بطنجة من خروقات.
3 اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة في حق كل من تبث تورطه بشكل من الأشكال في إفساد المرفق أو نهب المال العام.
وحرر في: 6 مارس 2012.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار