بيان المجلس النقابي لمستخدمي وأطر شركة أمانديس طنجة

–    بـيــــــان –

الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب  مستخدمو شركة أمانديس طنجة

الاتحاد المغربي للشغل

 

 

 


إن المجلس النقابي لمستخدمي وأطر شركة أمانديس طنجة، المنعقد يوم الاثنين 10 فبراير 2014، بمقر الاتحاد الجهوي لنقابات طنجة للاتحاد المغربي للشغل، بعد تقييمه لسنة من النضال والحوار الاجتماعي، سجل بكل افتخار النتائج الايجابية التي تمت بفضل وحدتنا والتحامنا حول ممثلينا النقابيين الأصيلين، ومن أبرز ما تم تحقيقه نذكر ما يلي:

 

– إدماج 60 فردا بالشركة وفق القانون الأساسي لعمال توزيع الماء والكهرباء بالمغرب.

– استفادة كل المستخدمين والأطر بمكافآتهم وعلاواتهم السنوية في حينها.

– الظروف الجيدة التي مرت فيها الترقية الداخلية لسنة 2013.

– استفادة قراء العدادات من اتفاقيتين جديدتين.

– المشاركة الفعلية للممثلين النقابيين في بلورة الهيكلة الإدارية للشركة في جو شفاف ومسؤول.

– استكمال الهياكل الموازية للنقابة وإجراء عدة اتفاقيات تشاركية و تعاقدية ذات طابع اجتماعي أو رياضي لفائدة مستخدمينا.

– اجراء عدة أنشطة ترفيهية او اجتماعية لفائدة مستخدمينا وأبنائهم ولمتقاعدينا وأراملهم.

– المشاركة التاريخية لهياكلنا النقابية في المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الجهوي لنقابات طنجة.

 

إن هذه الإنجازات والاستحقاقات، التي نعتز بها جميعا، جاءت نتيجة التحامنا حول قياداتنا النقابية العتيدة، وبالعمل الجماعي المنظم وبالحكمة والتبصر تفادينا الانجرار في معارك هامشية لا تخدم المصلحة العامة. 

 

واستمرارا في نهجنا الواضح والمسؤول، نحيط مستخدمينا علما أن أطرافا في الادارة و التي لا يهمها الا المصلحة الخاصة، بدأت في الآونة الاخيرة تتملص من بعض التزاماتها وتناور للمس ببعض مكتسباتنا، مستخدمة أساليب بائدة لإثارة البلبلة بين مناضلينا ومستخدمينا، وانتهاج سياسة بائسة للتضييق على العمل النقابي داخل المؤسسة، محاولة تركيع رموزنا النقابية وانتهاج سياسة فرق تسد.

 

إن المجلس النقابي يؤكد اننا لن نخدم اية أجندة تريد بعض أطراف إدارة الشركة أن تفرضها علينا، تتناقض والمصلحة العامة للمستخدمين والمؤسسة، ويطالب بما يلي:

 

– الكف عن التضييق على العمل النقابي.

– تفعيل الاتفاقية الجماعية الخاصة بالحوار الاجتماعي.

– سن سياسة واضحة للموارد البشرية والتخلص من عقلية “ المستشارين “.

– احترام عقد التدبير المفوض وخاصة في ملحقه التاسع الخاص بالموارد البشرية.

 

 

– إن نظام التنقيط السنوي المتبع قد استنفذ فحواه، ولم يعد في حلته الحالية محفزا وأصبح محطة لإثارة البلبلة، مما يستدعي مراجعته بما يضمن المصداقية في التنقيط والتحفيز، لا الزبونية والمحاباة، مع منح المستخدمين ورقة التنقيط موقعة من طرف المسؤول الحقيقي عنها.

– التسريع بإنزال الهيكلة التنظيمية للإدارة وتسوية وضعية من شملتهم الهيكلة الجديدة.

– مراجعة الحالة الإدارية لكل الاطر والمستخدمين التقنيين والإداريين وتمكينهم من تعويضاتهم وفقا لذلك.

– استفادة من تبقى من المستخدمين التقنيين من علاواتهم وبأثر رجعي، طبقا للاتفاقية الجماعية 2012-2014.

– احترام شروط الصحة والسلامة بجميع مراكز العمل بما يحفظ حياة وكرامة مستخدمينا.

– التعجيل بحل ملف حاملي الشواهد التقنية، الجامعية والشواهد العليا، وفقا للمذكرات الوزارية، وما التزمت به إدارة الموارد البشرية للمؤسسة.

– التعجيل بالتحول الى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، مع تأدية تذكرة الدخول الخاصة بالمستخدمين الذين تم إلحاقهم او التحاقهم بأمانديس طنجة او بالوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بطنجة سابقا، من طرف الوكالات أو الشركات التي عملوا بها، النشيطون منهم والمتقاعدون، حتى نضمن انتقالا مريحا و بكل الامتيازات.

– مع توسع المدينة وصعوبة التنقل بين أطرافها، يجب اعتماد التوقيت المستمر بالنسبة للوكالات بما يضمن مستحقات مستخدمينا، كذلك اعتماد التوقيت المستمر أو المرن بما يتناسب مع كل مديرية والمصالح التابعة لها.  

– احترام القوانين المنظمة للتشغيل بالمناولة وعدم التحايل عليها والتعجيل بإدماج ما تبقى من عمال شركات: “أديكو”،  “طكطرا”  و “جوب كونكت”.

 

إن المجلس النقابي بعد وقوفه على الوضعية العامة داخل الشركة، وجو الترقب الذي نعيشه جميعا في أفق قدوم مستثمر جديد، يؤكد على الشراكة والحوار كأسلوب ناجع لحل كل المشاكل العالقة، ويحمل إدارة الشركة كل المسؤولية لما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع، إذا لم تستجب لمنطق الحكمة والتبصر، ويفوض المكتب النقابي باتخاذ كل الأشكال النضالية المشروعة  في الوقت و الشكل الذي يراهما مناسبين، ويدعو كل المستخدمين أطرا وعمالا بالتحلي باليقظة وتفويت الفرصة على خصومنا، خصوم الطبقة العاملة، وعدم الانجرار في مخططاتهم الغير المسؤولة، ويؤكد دائماً على انه لا انتهازية ولا مغامرة، وان العمل المنظم الجماعي والجاد وحده يجدي… 

 

عاش مستخدمو شركة أمانديس طنجة

عاشت الجامعة الوطنية لعمال توزيع الماء والكهرباء والتطهير بالمغرب

عاش الاتحاد المغربي للشغل

 

المجلس النقابي


شاهد أيضا
تعليقات الزوار