طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         والي الجهة يجتمع مع الفاعلين التربويين استعدادا للدخول المدرسي             الحبيب حجي بخصوص إعلان التخلي عن الجنسية والبيعة             وفاة الصحفي الإسباني خوسي لويس نافاروالذي قام بتغطية أحداث الحسيمة             القبض بفاس على زوجين بحوزتهما2040 من الأقراص المخدرة الطبية             النقابة الوطنية تدين الحملة ضد صحفيي وصحفيات الأحداث المغربية            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

القبض بفاس على زوجين بحوزتهما2040 من الأقراص المخدرة الطبية


توقيف 7 أشخاص وحجز أزيد من 7 آلاف قرص من مخدر الاكستازي والأقراص الطبية المخدرة بفاس


الشرطة القضائية بولاية امن طنجة توقف الفاعل الرئيسي المتورط في قضية الضرب والجرح المفضي للوفاة .


مكناس: توقيف شخص متورط في جريمة القتل مقرونة بالسرقة تبعا لمعلومات الديستي


توقيف 3 أشخاص ببركان بحوزتهم122 ورقة مزيفة من فئة200 درهم


السجن 8 سنوات لعصابة التهجير السري بالناظور

 
مجهر قناص طنجة بريس

الحبيب حجي بخصوص إعلان التخلي عن الجنسية والبيعة


توقيف محترفي التسول من طرف مصالح أمن الحسيمة


مجموعة العمران لا تحتاج هذه التصرفات ...من المستفيد؟؟؟ /مركب ليليا الجبل بالمضيق /

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

النقابة الوطنية تدين الحملة ضد صحفيي وصحفيات الأحداث المغربية


من طنجة المطالبة بالحماية الاجتماعية لمواجهة المخاطر والنفقات الصحية المتزايدة


سميركودار قيادي البام في موقف محرج ويحاول التسترعلى الفضيحة..


جمعية كرم للتعاون بهولندا تمنح سيارة اسعاف لجماعة مارتيل

 
أخبار التربية والتعليم

والي الجهة يجتمع مع الفاعلين التربويين استعدادا للدخول المدرسي


"إدماج خريجي التكوين المهني" .. موضوع يوم دراسي بالرباط


وزيرالجالية بن عتيق بتطوان لإفتتاح أشغال الدورة11 للجامعات الصيفية بتطوان

 
منوعات ثقافية وفنية

توظيف أساتذة متخصصين في اللغة العربية بدولة الإمارات العربية المتحدة.


أزيد من 30.000 زائر خلال الدورة التاسعة للمعرض الجهوي للكتاب لجهة طنجة - تطوان - الحسيمة


وزير الثقافة والاتصال يفتتح الدورة 9للمعرض الجهوي للكتاب بالحسيمة

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


تطــــــــــــــــــوان:أزمة التسيير بمركب التكــــــــــوين المهني


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 مارس 2013 الساعة 22 : 02



تطــــــــــــــــــوان: أزمة التسيير بمركب التكــــــــــوين المهني


لازال المهندس محمد زوكة يحمل شارة الاحتجاج منذ 29/11/2012 دون أن تحرك إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ساكنا لإنصافه من الحيف الذي لحقه من جراء سوء تدبيرها للموارد والشطط المفرط في استعمال السلطة.

فبعدما أمطرت إدارة مركب التكوين المهني بتطوان السيد محمد زوكة بسيل من الاستفسارات والقرارات التأديبية  (إنذار، توبيخ، تأخير في الترقي، اقتطاع من الأجر...و... ) لأسباب واهية،ونزولا عند رغبتها، أوفدت الإدارة الجهوية إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية سانية الرمل يوم 04/01/2013 لجنة متخصصة في طبخ الملفات وتم تعزيزها بأعضاء مجلس التسيير التقني البيذاغوجي (CGCP ) الذين عينهم المدير الجديد للمعهد، دون استشارة باقي المكونين. كل هؤلاء بالإضافة إلى المتدربين  (الذين يشتكون من جدية مكونهم ) ومدير المركب جاؤوا في الموعد للمحرف الذي يشتغل فيه المكون المحترم المهندس محمد زوكة. والغرض من ذلك، صياغة تقرير لا علاقة له بتقييم معارف وقدرات هذا المكون في القيام بتكوين المستوى التقني في شعبة التكييف والتبريد. واستنادا إلى استنتاجات كاتب هذا التقرير التي تتطرق إلى العلاقات الشخصية للمكون بمحيطه المهني الموبوء وبعض من متدربيه الذين لا يهمهم التحصيل بقدر ما تهمهم النقط والحصول على ديبلوم، قرر مدير المعهد أن يعفي سي محمد زوكة من تلقين الدروس لمتدربي السنة الثانية من مستوى التقني. وتنفيذا لتهديده السابق قام بإجباره دون غيره، بموجب استعمال زمن آخر  (Emploi du temps )، على التنقل ثلاث مرات من تطوان الى مدينة الفنيدق  (70 كلم ذهابا وإيابا ) لتلقين الدروس لمستوى التأهيل بمعهد التكنولوجيا التطبيقية الفنيدق.

سي محمد زوكة داخل محرفه الممتلئ بمعدات شعبة القدارة والمطالة
وللإشارة، قامت إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بحرمان المهندس محمد زوكة من أجرة الشهر الثالث عشر لسنة 2007 التي تمنح لجميع مستخدمي المكتب بموجب القانون الأساسي. ومستحقات تتبع المتدربين  (مستوى التأهيل ) بالمقاولات برسم الموسم التكويني 2010/2011 لمدة أربعة أشهر. ورغم العديد من المراسلات التي وجهها إلى إدارة المكتب، فإنه لازال لم يتلق أي جواب يذكر. بل تتعمد الإدارة الحالية لمركب التكوين المهني تطوان بعدم تسلم المراسلات من بعض المستخدمين مما يجعلهم يلجئون إلى وسائل أخرى  (عون قضائي، البريد المضمون، الفاكس .... ) ومن خلال واقع الحال يتبين أن إدارة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أعطت تعليماتها إلى كل مدرائها بعدم تسلم المراسلات من المستخدمين وكذلك عدم الأجوبة عنها إن توصلت بها.
إن ما قامت به الإدارة في حق هذا المكون، المشهود له بالتفاني في عمله منذ التحاقـــــه بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية سانية الرمل بتطوان عام 1988، ليعتبر جريمة ضد كل المكونين المخلصين في أداء واجبهم المهني وذوي الضمائر الحية الذين لا يسكتون عن قول الحقيقة خاصة عندما يتعلق الأمر بأبناء الشعب ممن يتابعون تكوينهم ولا يتلقون الدروس التطبيقية التي لم تعد إدارة المكتب تعرها أي اهتمام يذكر. ودليلنا على ذلك هو عدم توفيرها للمعدات والمواد الأولية. بحيث أصبحت المحارف عبارة عن مخازن للمتلاشيات في عهدة المكونين الذين لم يعد بمقدورهم ضمان عدم ضياعها بسبب كثرة أفواج المتدربين الذين يتناوبون على هذه المحارف لتلقي الدروس النظرية. وعوض التخلص من هذه المعدات المتلاشية والمتقادمة بالطرق القانونية الجاري بها العمل، ورغم تعدد طلبات المكونين بذلك، فإن إدارة المكتب لا تريد أن ينكشف سرها، خاصة ما يتعلق بالأثمنة الباهضة التي اقتنت بها هذه التجهيزات وتريد بذلك أيضا خداع أفواج من الشباب الذين ينقطع بهم السبيل ويزورون المؤسسات التكوينية التي تفتح أبوابها للزوار خلال الحملة الإعلامية التي تمتد من شهر أبريل إلى نهاية شتنبر من كل سنة. فيتم وضع هذه التجهيزات في كل الواجهات لجلب متدربين جدد الذين سرعان ما يكتشفون زيف ما يقدم لهم خلال الحملة الإعلامية من ادعاءات وأكاذيب. ويعد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات خير شاهد على فشل المسؤولين على تسيير هذا القطاع العمومي.
متتبع


4178

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- إتقوا لمن أحسنتم إليه

أخوكم في الله

إن المكون المحترم سي زوكة فهو مريض وله عجز بدني يقدر بأكثر من 60% حسب الشهادة الطبية المدلى بها إلى الإدارة العامة ويتقضى عن هدا العجز أكتر من 3000 ألاف درهم شهريا ونظر لعطف الإدارة عليه تركت له القسم وهو في حالة مزرية ودلك خطأ الإدارة ومع الأسف الشديد هدا المكون المعوق صدق نفسه أنه مكون وإني لا ألومه عن أفعاله ولاكن ألوم الإدارة العامة التي تترك متل هؤلاء المرضى يدرسون .......

في 07 مارس 2013 الساعة 24 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- رد على تعليق اخوكم في الله

مكون

إنه أسلوب الذين لا هم لهم سوى التملق للإدارة والوقوف في صفها عند ظلمها. إنه تأطير نقابة الإدارة المبني على الانتهازية وانعدام الضمير والغل. أمثال هذا المعلق من يقلبون الحق باطلا والباطل حقا. إن وصفك لهذاالمكون بالمعوق بأسلوب الشماتة والحقد يعتبر فعلا من أحسن وأكفإ المكونين الذين عرفهم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الذي  (المكتب )لم يعد يقوم بمهمته بل أصبح من المؤسسات العمومية التي تنهب جيوب المستضعفين عنذ تسجيل أبنائهم بإحدى مؤسساته  ( هل يعقل أن تبيع الولة ملفا من الورق المقوى ب 50 درهما لكل من يريد أن يتسجل بمؤسسة تكوينية؟؟؟ وأين تذهب 500 و 700 و ...حسب مستوى التكوين المطلوب؟؟؟ )
يعتبر المعلق أخوكم في الله، وهو ينوب عن الإدارة التي لم تجد بما تكذب به ما جاء في المقال الذي ينطق بالحقيقة الساطعة، يعتبر أن الإدارة منحت للمكون الضحية صدقة كتعويض عن العجز الذي لحقه من جراء حادثة شغل تعرض لها خلال قيامه بوضيفته؟؟؟ إنه من حق مكتسب لكل من يتعرض لحادث شغل بما فيهم كل إخوانك في الله الذين يجهلون أو يتجاهلون لغرض في أنفسهم ال... وعفى الله عن السيئ منا وزاد الله من أمثال سي محمد زوكة وسي محمد الدويب وغيرهما كثير....

في 10 مارس 2013 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعليق على المقال

متدرب

ينبهر المرء عندما يصل إلى المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية سانية الرمل بتطوان خاصة عند رؤيته لإحدى اللوحات الملتصقة على جدار إدارة هذه المؤسسة والتي تخبر الزائرين أن المعهد حاصل عل شهادة الجودة ISO .إني أتساءل عن كيفية حصول المعهد على هذه الشهادة؟ وهو يعيش فوضى عارمة في التسيير الإداري خاصة في عهد المدير الحالي الذي تجده ينطق أمام الأساتذة والتلاميذ وبصوت هيستيري بكل ما هو غير تقنيبيذاغوجي ويتبادل السب والقدف والضرب مع التلاميذ الذين يصلون متأخرين إلى المعهد بسبب إضراب الطوبيسات ... أما إذا زرت إدارة المعهد من أجل الحصول على شهادة مدرسية أو شهادة الانقطاع أو شهادة النجاح أو ديبلوم فستجد الإدارة فارغة إلا من أحد الحراس العامين الذي لن تاخذ منه لا حق ولا باطل بحيث في كل مرة يواجهك بكذبة يبرر لك عدم قضاء غرضك ويمكن أن تعاود المجيئ إلى هذا المعهد مرات عديدة دون أن تحصل على الشهادة المطلوبة. والسبب أن هذا الحارس العام يفعل ما يشاء دون حسيب ولارقيب وتجده في كل مرة محاطا بعدد من المتدربات اللواتي لا يجدن صعوبة في الحصول على ما يطلبن من وثائق...
أما إذا دخلت المؤسسة خلال فترة الاستراحة التي تزيد عن 40 دقيقة فستزد الأساتذة والتلاميذ في صف واحد أمام المرحاض الوحيد الذي تتوفر عليه المؤسسة أمام عدم إصلاح المراحيض الخاصة بالتلاميذ
وفي غياب مقصف أو مشربة داخل المعهد كما هوالحال بالمؤسسات المحترمة، تجد المتدربين والأساتذة يخرجون إلى خارج المعهد حيث توجد براكة لبيع مايمكن أن يسد به المرء رمقه...
إن هذا المعهد يعرف حاليا ترميما وترويقا لبابه الرئيسي بالمرمر ليظهر بمظهر ال... في الوقت الذي يعاني فيه الأساتذة والتلاميذ على السواء من انعدام المرافق الصحية ويضطر العطشان منهم لشرب الماء من داخل مرحاض الإدارة. أضف إلى ذلك عدم توفير المواد الأولية والتجهيزات الخاصة بالأشغال التطبيقية.....

في 10 مارس 2013 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- منافق

موظف بشفشاون

ردا على كاتب المقال وهو في نفس الآن أستاذبمكتب النكوين المهني وانعاش الشغل بتطوان والنائب الآول لرئيس جماعة المنصورة ،أقول له كما قال الشاعر :عار عليك أن تنهى عن خلق وتأتي مثله "" عار عليك اذا فعلت عظيم .ذلك أن صاحب المقال يستنكر ما يتعرض له زميله في العمل من مضايقات وتعسفات من طرف السيد مدير المؤسسة .وصفها بسيل من الاستفسارات والقرارات التأديبية  (الانذار ،التوبيخ ،الاقتطاع من الآجور ......الخ  ).والغريب في الآمر أن نفس الممارسات التي يتعرض لها زميله في العمل قام بنسخها بكاملها وأسقطها على موظف بجماعة المنصورة يشغل منصب الكاتب العام للجماعة .بل ان صاحب المقال قام باغلاق المكتب في وجه هذا الآخير .والكلام الذي أقوله صحيح والعموم بجماعة المنصورة على علم بأدق التفاصيل .وهنا تستغرب من تصرفات مثل هؤلاء الآشخاص فيحرمون أشياء في بعض المواقع عندما لاتخدم مصالحهم ويحللونها في مواقع أخرى عندما عندما تخدم مصالحهم ويكونون هم الفاعلين الآساسيين .ومثل هؤلاء الآشخاص يدعون أنهم مناضلين في الاتحاد الاشتراكي ويدافعون عن حقوق الانسان .
وكما يقول المثل اذا لم تستحيي فأفعل ماشئت .

في 23 نونبر 2013 الساعة 15 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



والي أمن الرباط يكرم في مهرجان الفساد

رسالة مفتوحة لوزير الصحة من طرف جمعيات المجتمع المدني بأحفير

تطــــــــــــــــــوان:أزمة التسيير بمركب التكــــــــــوين المهني

تطــــــــوان: مركب التكوين المهني على صفيح ساخن والمهندس محمد زوكة يقرر الرجوع إلى حاملا الشارة

الناطــــق الرسمـــي باســــم حكومة العدالــــــة و التنميــــــة يبرر حرمان المغاربـــة مـــن مشاهـ

نقط التلاقـــــي بين الصحافة والشرطـــــــة وإشكالية حق الحصـــــول على المعلومــات

مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمــــــة يقرر تخصيص ما يزيد عن 158 مليون درهم لفائدة النقل المدرسي بالجهة

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تخلد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني 29 نونبر 2011

بلاغ الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية - فرع الشمال -

والدة الأخ البوزيدي التيالي في ذمة الله

بـــــــــيــــــــــان المنسقية الوطنية لملحقي الاقتصاد والإدارة والملحقين التربويين

مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان يطلب فتح تحقيق بمندوبية الصيد البحري

خلفيات و أخطار إسناد صفة الضابطة القضائية لإدارة مراقب التراب الوطني

بـــــــــــــــلاغ إلى الــــــــــــــــرأي العــــــــــــام من فيدرالية جمععيات الآباء بوزان

حملة التبرع بالدم ل شبكة المبادرة و التطوع للتنمية البشرية

الإعــــــلام العــمـومي بالــمـغـرب: الـعـوائـق الـكـبـرى للإصـــلاح

جمعية أجراس للتنمية والثقافة والفنون الشعبية أياما مسرحية





 
قناة طنجة بريس

تنقيلات وترقيات وإعفاء في صفوف قياد وباشاوات ولاية طنجة


جلالة الملك يكلف رئيس الحكومة برفع مقترحات حول تجديد مناصب المسؤولية

 
LES VOEUX التهاني لجلالة الملك

تهنئة المستشار عبد السلام الأربعين لجلالة الملك بمناسبة عيد العرش المجيد

 
أقلام كاشفة

حرب البلاغات بين تجمع عائلات معتقلي الحراك وإدارة السجون


إنتحار أم لثمانية أطفال بحي السكنى و التعمير بتطوان


الدكتور فريد شوراق عامل الحسيمة رجل من طينة الكبار

 
الأكثر قراءة

وفاة الصحفي الإسباني خوسي لويس نافاروالذي قام بتغطية أحداث الحسيمة


جلالة الملك .. النموذج التنموي يشكل قاعدة صلبة لانبثاق عقد اجتماعي جديد ينخرط فيه الجميع


للسائقين .. مخالفات جديدة تدخل حيز التنفيذ


الذكرى 20لعيد العرش المجيد..المغرب القاطرة الاستثنائية

 
أخبار رياضية

افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة


طنجة: اختتام الدورة 6 للدوري الدولي مولاي الحسن

 
أخبار دولية

الصحيفة الأمريكية(وول ستريت جورنال) تكشف حقيقة البوليساريو


يونس مجاهد رئيسا للفيدراليةالدولية للصحافيين

 
أخبار وطنية

مستشارون عن "البيجيدي" يستعينون بالـ"حريك" إلى كندا لتحسين مستواهم الاجتماعي


برنامج القطارات لنقل المسافرين بمناسبة عيد الأضحى من9 إلى25 غشت


عشرون سنة من حكم الملك محمد السادس..مسار بناء ديمقراطي متفرد

 
أخبار الجهات

عامل إقليم الحسيمة يشرف على توزيع حافلات النقل المدرسي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 56 لعيد الشباب المجيد


عامل إقليم الحسيمة يشرف على توزيع تمويل المشاريع في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الإقتصادي للشباب


وكالة اسفار

 
أخبار طنجة

مجلس الجهة ينظم النسخة الأولى للأسواق المتنقلة بطنجة


تنصيب رجال السلطة الجدد بعمالة طنجة اصيلة


طنجة : لماذا تصر بعض العناصر الأمنية المعزولة الإساءة لهيبة ونزاهة مديرية الحموشي ؟


رصد لعملية جمع النفايات بطنجة من طرف شركة صولمطا خلال أيام عيد الأضحى

 
جلالة الملك والمسؤولين

نص الخطاب الملكي بمناسبة الدكرى 66 لثورة الملك والشعب


جلالة الملك يصدر عفوه السامي عن 350 شخصا بمناسبة عيد الأضحى


ولاة رسموا شخصياتهم بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
 شركة وصلة  شركة وصلة