طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         لائحتان تنسحبان من اقتراع المجلس الوطني للصحافة             المحضوض نورالدين عيوش لم يعد محظوظا بعد منع ندوته             يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام             مديرية الضرائب تصدر ثلاث شهادات إلكترونية جديدة             جلالة الملك يصدر تعليمات صارمة لوزير الداخلية في شأن إسناد مناصب السلطة            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إجهاض تهريب 356 كلغ من الحشيش من طرف شرطة ميناء طنجة المتوسط


"الصقور" ينقضًُون على مسلح داخل مقهى وهو في حالة متقدمة من التخدير


أكبر مهرب للمخدرات بالشمال يسقط بيد مصالح أمن تطوان


أمن بني مكادة يوقف عصابة تعترض السبيل والتهديد بالسلاح الأبيض


طنجة هنا و الآن ... حادثة سيرة ... مميتة ...


الشرطي الشهير هشام ملولي يلقي القبض على شخص خطير

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

تندوف تغلي وزعيم المرتزقة يفر هاربا بعد قتله شابا من الأقليات القبلية


تأجيل محاكمة قيادي "العدل والإحسان" محمد بن مسعود إلى 17 يوليوز المقبل


البيان الوطني الجديد لحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب

 
أحزاب ونقابات

يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام


النائب البرلماني مصطفى بايتيس مدير جزب الحمامة يشتكي لوزير العدل


تطوان :لقاء تواصلي لرئيس جماعة مرتيل مع الساكنة


انتخاب حكيم بن شماش أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة

 
منوعات

طنجة تستضيف معرض العروسمن 29 يونيو إلى 2 يوليوز


قافلة طبية لجمعية ابن رشد للتنمية والأعمال الاجتماعية بطنجة


تطوان تحتضن الملتقى الدولي الأول للنحت

 
أخبار التربية والتعليم

بلاغ توضيحي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي


المترشحون لامتحانات الباكالوريا بلغ 40 ألفا و 770 شخصا بأكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة


طنجة إعطاء انطلاقة تنزيل مشروع “دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


أول دورة تدريبية حول الصحافة الإلكترونية ، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للإتصال . بجهة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 20 يناير 2013 الساعة 11 : 04


 

تحت شعار :  {لامهنية بدون كفاءة و أخلاق مهنية} وفي اطار الأنشطة التي سطرها فرع جهة الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية وبشراكة مع المدرية الجهوية لاتصال ـ تم تنظيم دورة تكوينية لفائدة المواقع الإخبارية اشتملت على ورشتين اطرها اساتذة في مجال التواصل،حيث عرفت تفاعلا كبيرا بين المشاركين في هذه الدورة الأولى ، ويسرنا أن نقرب قرائنا الأعزاء من هذا النشاط التكويني من خلال مداخلة كل من الأستاذ ابراهيم الدهبي المديرالجهوي لوزارة الإتصال والأستاذعبد الكريم المقدم رئيس فرع جهة الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية.

جانب من الحضور في الدورة التكوينية

 

كلمة المدير الجهوي لوزارة الاتصال بجهة طنجة / تطوان،

في الجلسة الافتتاحية للدورة التدريبية الأولى حول " الصحافة الإلكترونية "

    تحية إعلامية لكل ضيوفنا الكرام، تحية لكل المهنيين الحاضرين معنا، و خاصة الذين تحملوا عناء السفر من الرباط، العرائش، أصيلا، شفشاون و تطوان و القصر الكبير.

      هذه الدورة التدريبية الأولى، التي ننظمها بشراكة مع فرع الشمال، للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية، ستشكل انطلاقة تكوينية في العديد من الأجناس الصحفية. لن نقتصر على فئة دون أخرى، و لا على قطاع صحافي دون الآخر. سنشتغل، إنشاء الله، مع الصحافة السمعية بصرية، ، مع الصحافة المكتوبة، الجهوية و الوطنية، و مع الصحافة الرقمية.

      اليوم، سنحاول أن نقارب بعض  الإكراهات المهنية و الأخلاقية للصحافة الإلكترونية، و ذلك من خلال ورشتين، الأولى حول " كيفية التعامل مع الخبر الرقمي " و الثانية حول بعض " الإنزلاقات الأخلاقية التي يقع فيها مهنيو الويب، بحسن نية أو بسوءها ". فلا جدال في أن قطاع الإعلام الرقمي ببلادنا يعتبر قطاعا رائدا و متقدما خاصة من ناحبة الكم و العدد، إذ تتوفر المملكة المغربية على 500 موقع إلكتروني أو يزيد قليلا، و بالتالي يمكن أن نعتبر أن هذا القطاع يقدم خدمة عمومية، لكنها خدمة عمومية تثير الكثير من الجدل في المشهد السياسي و الإعلامي المغربي، لذلك نرى أن النأطير المهني والأخلاقي ضروريان أولا لتحصبن المهنة و تأهيل المهنيين، و ثانيا  تحصين الهوية المغربية.

      فمهنيا علينا أن نتعامل بكثير من الحذر و التريث مع الخبر الرقمي، فلا يجب أن تغرينا الوسيلة الإعلامية الرقمية التي نراها وسيلة " أمارة بالسوء ". فالمنظومة الرقمية غيرت طريقتنا في  إنتاج الخبر، في استهلاك الخبر،  في طريقة و زمن بث أو تحرير الخبر، ونخشى أن تجرنا أو تنسينا  هذه المنظومة الرقمية هويتنا الوطنية و تنسينا أننا " خير أمة أخرجت للناس "  و بالتالي علينا أن نكون " خير صحافة أخرجت للناس "، تقاوم الفساد و الاستبداد، أيا كان مصدره، دون أن تنتقم من أحد، أو تميل لصالح جهة على حساب الأخرى، أو تخلط بين الخبر و الإشاعة، أو تسعى للتشهير بهذه الشخصية أو تلك المؤسسة.

     و أخلاقيا، لا يمكن للمهني، إذا كان مهنيا حقيقيا، آن يسمح لنفسه، باسم حرية الرأي والتعبير، أن يتجاوز حدود اللياقة و الأدب، حتى لا تذهب الصحافة الإلكترونية ضحية نجاحها الرقمي الذي يعتمد السرعة و التفاعلية، و بالتالي تضيع عليها الفرصة التي يمنحها لها عالم الإنترنيت، لإعادة خلق صحافة جديدة قادرة على مواكبة عصرها، خاصة إذا علمنا أن نصف المغاربة يبحرون في الشبكات و المواقع الاجتماعية و أزيد من 05 ملايين مغربي مشترك في الانترنيت و 04 ملايين صفحة فايسبوكية مغربية.                                         

إبراهيم الشعبي 

المدير الجهوي لوزارة الاتصال بجهة طنجة / تطوان

 

كلمة فرع الشمال في الدورة التدريبية الأولى حول الصحافة الإلكترونية . السبت 19 يناير 3013 ، بمقر غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات لولاية طنجة

زميلاتي ، زملائي، أيها الحضور الكريم

في البداية ، نشكر كل الذين لبوا دعوة حضور هده  الجلسة الافتتاحية لأول دورة تدريبية حول الصحافة الإلكترونية ، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للإتصال . بجهة " طنجة – تطوان " ، و فرع الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية  ، تحت شعار : لامهنية بدون كفاءة و أخلاق مهنية

و شكر خاص للزملاء المهنيين ،الدين حضروا اليوم من خارج طنجة ، القصر الكبير و من العرائش و شفشاون وتطوان ووزان ، ولكل الزملاء الدين اتصلوا بنا من مدن أخرى وصلتهم الدعوة متأخرة ، واعني الزملاء المهنيين من الراشيدية و اكادير و الداخلة ووجدة .

و أهمس في أذن كل زميلاتي و زملائي بأننا كنا ننوي تنظيما أروع من هدا. ودعوة أكثر العاملين ، لهده الدورة التدريبية ، لكن اعذرونا تقنيا .سنعوض ذلك إن شاء الله في الدورات التكوينية القادمة ، ولن نفعل شيئا غير تكوينكم و تدريبكم ، لأنه الخصاص الملاحظ على أرض الواقع في الصحافة الإلكترونية  خاصة.بهده المنطقة الشمالية الرائدة في هدا المجال .

فمعذرة مرة أخرى عن كل تقصير غير مقصود ..

زميلاتي، زملائي، أيها الحضور الكريم...

كما يعلم الجميع أن الصحافة الإلكترونية المغربية ، تلعب دورا مهما في الحياة السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و الفنية و الرياضية ، نتيجة التطور التقني و انتشار المعلومات بسرعة فائقة ، و بسبب سهولة انتشار استخدام الانترنيت و التطور السريع الذي حصل في مجال التقنيات الحديثة.

و كمهنيين قلنا منذ البداية أن الإعلام الإلكتروني هو نوع جديد من الإعلام ، يشترك مع الإعلام التقليدي في المفهوم و المبادئ العامة و الأهداف . و أنه ليس بديلا لأية صحافة أخرى

لكن أية صحافة إلكترونية نريد ؟ ما حقيقة هذه الصحافة ، و ما رأي المتتبعين و الرأي العام فيها ؟ و هل تستجيب للمعايير المهنية المتعارف عليها عالميا ؟ و هل كل هدا الكم الهائل من المواقع، هي جرائد أصلا

هذه هي الأسئلة الحقيقية، التي وقف عليها كل المهنيين من خلال قراءة للمشهد الإعلامي الإلكتروني نفتخر في منطقة الشمال ، الأكثر قوة في الإعلام الإلكتروني بالمغرب، بحيث توجد أزيد من 35 صحيفة و جريدة إلكترونية ، تتفاوت فيما بينها في المضمون و الشكل.

و نعترف كمهنيين ببروز ظواهر خطيرة ، كالتي أصابت الصحافة المكتوبة خلال بداية التسعينات ، حين كانت وزارة الداخلية أنداك " تفرخ " الجرائد الوطنية و الجهوية و المحلية ، من اجل تشويه سمعة الإعلام الجاد الذي يخدم المغرب و المغاربة .

لكن لكل مرحلة مفاهيمهما، الإعلام الإلكتروني يقدم خدمات جليلة للمغاربة، لكن في نفس الوقت هناك سلبيات، لا بد من دراستها علميا، للبحث عن سبل علاجها في أقرب وقت ممكن، من طرف المهنيين أولا، ثم المتدخلين الآخرين ثانيا...

و بعيدا عن الآراء و الآراء المضادة ،سأتلو عليكم أهم خلاصات، لأول دراسة ميدانية ، علمية حول الصحافة الإلكترونية في المغرب ، أنجزتها الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية ، على مدى سنتين ، شملت جمع 349 استمارة ميدانية لممارسات و ممارسين للصحافة الإلكترونية في 52 مدينة مغربية.

قام بتفريغ و تحليل محتواها ، مركز الأبحاث القانونية و الدراسات الإستراتيجية بالرباط  ، و اعتمدتها عدة منظمات مهنية عربية و دولية .بعد طباعتها في كتاب بدعم من  المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة " الإيسيسكو " .

هذه الدراسة العلمية ، تكشف حقائق ، وبكل روح رياضية – كما يقال – علينا أن نحلل و  ونناقش معطياتها الواقعية . و ليس النظرية فقط..

 فإليكم أهم هذه الأرقام ، التي تتحدث علميا عن واقع الصحافة الإلكترونية في المغرب :

أولا :  96 في المائة من الصحفيين الإلكترونيين ، يرغبون في إصدار قانون منظم للمهنة ، 40 في المائة منهم ، متخوفون من أن يفرض هدا القانون قيودا تحد من حرية ممارسة المهنة .

ثانيا :  74 في المائة من هؤلاء الصحفيين ، يجدون صعوبة في الوصول إلى المعلومة ، ولا يتمتع محتوى صحفهم آو جرائدهم  بالحماية الفكرية اللازمة .

ثالثا :  46 في المائة ، ليسوا صحفيين محترفين ، هم مجرد هواة ، ولم يتلقوا أي تكوين متخصص في الصحافة .

  منهم 31 في المائة يمارسونها رغبة في التعبير عن أرائهم الشخصية .

رابعا :  83 في المائة ، من الأشخاص العاملين  في الصحف الإلكترونية  لا يتلقون مقابل مادي لعملهم .

خامسا : 62.5  في المائة  من الصحف الإلكترونية يعتمد على التمويل الذاتي . في حين لا تصل نسبة الاعتماد على الإشهار في التمويل سوى 28 ر 44 في المائة و 63 في المائة منهم ، يوجد بشكل افتراضي فقط و ليس تابعا لمقاولة إعلامية أو مسجل بشكل قانوني .

سادسا : يعتمد  27 في المائة من الصحفيين الالكترونيين على مصادرهم الخاصة للوصول إلى المعلومة في تحرير أخبارهم. ثم على شبكة المراسلين (23 في المائة) ووكالات الأنباء. و73في المائة منهم واعون بضرورة الإشارة للمصادر التي يعتمدونها في تحرير الأخبار.ومعظم الصحف الالكترونية المغربية ذات طبيعة إخبارية (48 في المائة) وتتجه للاهتمام بالمجال الوطني (42 في المائة). مقابل 28 في المائة في المجال الجهوي.

 

سابعا :  80 في المائة من الصحفيين المزاولين  لا تتجاوز تجربتهم خمس سنوات

ثامنا :  أزيد من 64 في المائة من المحررين ومراسلي الصحف الالكترونية منتظمون في كتاباتهم رغم الإمكانات المادية والظروف العامة التنظيمية للقطاع

تاسعا :  وجود تداخل في الاختصاصات في ظل غياب مساطر إدارية منظمة للقطاع والفئة العريضة العاملة في هذا النوع من الصحافة من المجازين (76 ر 31 في المائة). وجل الصحفيين لديهم رغبة في الاستفادة من التكوين والتكوين المستمر. خاصة في مجالي التحرير وقانون الصحافة. رغبة في التعبير عن الرأي بحرية مع ضمان معرفة حدود المسؤولية القانونية لتفادي أي تعسف أو متابعة.

عاشرا :74  ر44 في المائة من مهنيي القطاع يقومون بتحديث مواقعهم كل ساعة إلى 4 ساعات. كما أن90 في المائة من الممارسين للصحافة الالكترونية من الذكور ويمكن تصنيف معظمهم ضمن خانة الأشخاص النشيطين والفاعلين داخل المجتمع ويتمركز جزء هام منهم في جهة طنجة- تطوان (2 ر 20 في المائة) وجهة الشرق والريف (53 ر 20 في المائة).

و اخيرا :  تعد اللغة العربية الأكثر تداولا بنسبة 79 في المائة. تليها الفرنسية ثم الأمازيغية.

 

و انطلاقا من هدا ، لنا الشرف بان نعلن عن انطلاق أول دورة  تدريبية  للصحفيين و الممارسين  لمهنة " الصحافة الإلكترونية " بمنطقة الشمال ، على أساس انه

لا مهنية بدون أخلاق و كفاءة

لأن هدفنا الأساسي في الرابطة . هو نشر أخلاقيات المهنة، في الفضاء الإلكتروني و دعم التدريب و التكوين و البحث في مجال الإعلام الإلكتروني.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

عبد الكريم المقدم

رئيس فرع الشمال للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية

 


3183

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شاب صحراوي، يفضح قيادة البوليساريو ويسقط عن عورتها وريقات التوت

إضراب وطني لمدة3أيام من كل أسبوع شهردجنبر لجميع الملحقين والأساتذة المنتظرين تغيير الاطار

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب.... بقلم عبد الباري عطوان

البيان رقم : 2 للملحقين والأساتذة المنتظرين تغير الاطار وتقييم المرحلة النضالية

المغرب يدعو أسطول الصيد الأوروبي إلى مغادرة مياهه الإقليمية فورا

جماعة العدل والإحسان تتهم أعضاء مجلس الإرشاد بالإنحراف عن المبادىء

من أجل مقاربة منهجية لإرساء الكفايات الريادية

حكيم بنشماس : وزراء تحوم حولهم شبهة التورط في الفساد

جلالة الملك يترأس مراسم تدشين مصنع

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب النهج الديمقراطي القاعدي : بيان إلى الرأي العام الاتحاد الوطني لطلبة ا

دورة تدريبية دولية غنية وشاملة في مهارات الصحافة و الإعلام بخريبكة

دورة تدريبية لإعداد مدرب محترف بشهادات دولية بالدار البيضاء

إطلاق برنامج تكويني دولي في مهارات الصحافة و الإعلام بالدار البيضاء

دورة تدريبية دولية في مهارات التنشيط الإذاعي بالدار البيضاء

دورة تدريبية دولية في مهارات التحرير الصحفي بالدار البيضاء

دورة تدريبية دولية في مهارات احتراف الصحافة الإلكترونية بالدار البيضاء

دورة تدريبية بشهادات دولية في مهارات التقديم التلفزيوني الإخباري بالدار البيضاء

أول دورة تدريبية حول الصحافة الإلكترونية ، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للإتصال . بجهة

الاتحاد العربي للصحافة الالكثرونية بالمغرب والاتحاد الدولي للصحافة العربية ينظمان دورة تدريبية بالدا

تنظم جمعية نهضة طنجة لكرة السلة بشراكة مع عصبة الشمال الدورة الثالثة ” لمهرجان طنجة الدولي للميني





 
الأكثر قراءة

مديرية الضرائب تصدر ثلاث شهادات إلكترونية جديدة


جلالة الملك يصدر تعليمات صارمة لوزير الداخلية في شأن إسناد مناصب السلطة


واقعة الفيديو اللغز "أخنوش إرحل" .. أولى خيوط اللعبة


القادم أعظم .. بعد استقالة الداودي .. ملتمس رقابة في الانتظار

 
أخبار طنجة

عمال وعاملات ديلفي1و2 يستأنفون العمل بطنجة


الوالي اليعقوبي وأسلوبه القينوعي أوقف اضراب واعتصام عمال شركة دلفي طنجة


ابعاد “العماري” بطلب مباشر عن استقبال الملك والسلام عليه


مدينة طنجة تحظى بتدشينات ملكية

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع


الحموشي : تفعيل اليد النظيفة في جهار الشرطة


منظمة ألمانية تفاجىء"أحمد أكزناي" بدكتوراه فخرية في السلام

 
أخبار دولية

أحد شهود حراك الحسيمة:منعونا من رفع العلم الوطني وهددونا بسيف وساطور


مهاجرين بلا.وثائق في بلجيكا

 
أخبار جهوية

تطوان:معرض المنتوجات الفلاحية الوطنية من11إلى 15 يوليوز


الحكم على المتهمين في مقتل عامل البناء بالقاعة المغطاة بالعرائش ب5حبسا ...


مسؤول بمركز تسجيل السيارات بتطوان في قفص الاتهام

 
أخبار وطنية

لائحتان تنسحبان من اقتراع المجلس الوطني للصحافة


المحضوض نورالدين عيوش لم يعد محظوظا بعد منع ندوته


la DGSN a démenti que le préfet de police de Tanger a été relevé

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع الناخب الوطني وعميد المنتخب الوطني لكرة القدم


السعودية تطلق4 قنوات رياضية مجانا انقل مباريات كأس العالم على القمر نايل سات

 
 شركة وصلة  شركة وصلة