طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي / مدير النشر عبد الحق بخات         صور للشرطية المزورة التي غزت شبكات التواصل الإجتماعي             صور للشرطية المزورة التي غزت شبكات التواصل الإجتماعي             المتقاعدون مطالبون بالحضور إلى الأبناك لسحب حوالاتهم لشهري أكتوبر ونونبر             المقاولات التي أنجزت مشروعا سياحيا بتطوان تنتظر مستحقاتها والمسؤول الاول يعاكس التوجهات الملكية             حملات أمنية بمارتيل أدت إلى توقيف 3مبحوثين عنهم            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

حملات أمنية بمارتيل أدت إلى توقيف 3مبحوثين عنهم


تفكيك شبكة إجرامية تُتاجر في المخدرات والسيارات المسروقة بالفنيدق ومارتيل


المدعو " الكربوز " المطلوب للعدالة يقع في قبضة أمن القصر الكبير


طنجة:تفكيك شبكة يتزعمها سينغالي تختلس أرصدة زبناء الأبناك بالخارج


تفكيك شبكة يتزعمها سينغالي تختلس أرصدة زبناء الأبناك بالخارج


طنجة:ايقاف شخصين بحوزتهما 148قرص مخدر من طرف طاقم الحملات للدائرة الرابعة

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

الحموشي : لن أتساهل مع أي كان يهين أو يهدد العناصر الأمنية


الداخلية تغلق الصنابير في وجه رؤساء الجماعات


نجلة بنكيران تهاجم المدافعين عن "يتيم" وتؤكد ..هاد السيد خان العهد ولو تحدثت زوجته لكشفت كل المستور

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

بنشماس يفوز للولاية الثانية لمجلس المستشارين بأغلبية المصوتين


بــــلاغ رقم15 لهيئة المحامين بتطوان


بيان لتنسيقية ميناء طنجة المتوسطي والصراع مع مدير العلاقات الإجتمـــاعية لشركة APM Terminals Tanger


انتخاب رئيس المجلس الوطني للصحافة يوم الجمعة 5 أكتوبر 2018.

 
منوعات

انتخاب محمد الرضاوي أمينا عاما للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان


أحدات مناخية عادية بالمغرب أم نتيجة للتغيرات المناخية ؟


الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بمراكش من26إلى30 شتنبر

 
أخبار التربية والتعليم

أمـانـديس طنجــة توزع محافظ وأدوات مدرسية لفائدة 1000 طفلة وطفل بإقليم طنجة


العناية الملكية بأسرة التعليم


عيوش أدخل المغاربة في دوامة الصراعات حول مقررات التعليم

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العنصر غاضب في الرباط: وتجار المخدرات قائمون في الشمال لتهديد الإستقار السياسي للبلد .


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 دجنبر 2012 الساعة 48 : 19


 

 

تحقيق من إنجاز كادم بوطيب /

العنصر غاضب في الرباط . وتجار المخدرات قائمون في الشمال لتهديد الإستقار السياسي للبلد .

قال وزير الداخلية امحند العنصر إن هناك صعوبات تواجه عمل الحكومة للقضاء على زراعة القنب الهندي، وأضاف في لجنة الداخلية بمجلس المستشارين يوم الخميس من هذا الأسبوع:"إن الفلاح الذي يملك قطعة أرضية من 50 مترا يزرع فيها الكيف، يرفض استبدالها بأرض تبلغ مساحتها هكتارا لزراعة منتوجات بديلة". 

 وقال العنصر أيضا، إن طائرات صغيرة تحتاج إلى ست دقائق فقط لإجراء عملية ضخمة لتهريب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا"، مضيفا أن الهم الأول للأجهزة الأمنية اليوم هو الوصول إلى الشبكات المتاجرة في المخدرات".

وفي هدا الإطار قد سبق أن  حذر خبير أمريكي من أن الاتجار بالمخدرات بين أفريقيا وأوروبا يهدد الاستقرار السياسي في دول القارة التي تمر عبرها خصوصا شمال إفريقيا وهو يعني بدلك المغرب ، بل وأكثر مما قد تشكله بعض التنظيمات المتطرفة. وأوضح ديفيد غوتيليس من جمعية "إيشتراك" للاستشارات، خلال جلسة استماع أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية حول إفريقيا بمجلس الشيوخ، أن أباطرة المخدرات في أفريقيا يستعملون إفريقيا، منذ خمس سنوات، كممر لتهريب المخدرات إلى أوروبا. وأضاف أن "الطلب الأوروبي المتزايد والفعالية الكبيرة التي أبان عنها أباطرة المخدرات بإفريقيا وأمريكا اللاتينية في نقل المخدرات إلى وعبر موانئ في غرب إفريقيا أدت إلى تصاعد عمليات التهريب من حيث القيمة والحجم. وجدد هذا الخبير تحذيره من أن عمليات التهريب هذه تشكل "التهديد الأكبر للاستقرار الإقليمي" بل وأكثر من التهديد الذي قد تشكله بعض التنظيمات المتطرفة. تجدر الإشارة إلى أن المغرب وإسبانيا سبق لهما أن قام بتفكيك عدة شبكات تنشط على الصعيد الدولي في مجال تهريب المخدرات من أمريكيا اللاتينية إلى أوروبا، وفي هذا الصدد سبق للحرس المدني الإسباني أن قام بتفكيك شبكة متخصصة في إدخال الحشيش إلى إسبانيا عن طريق الجو، وذلك خلال عملية بمدينة مالقة مكنت من حجز طائرة صغيرة واعتقال ستة من أعضاء هذه الشبكة المنظمة يحملون الجنسية الإسبانية. وقالت مصادر إسبانية إن هذه الشبكة كانت تستخدم طائرات صغيرة لتهريب المخدرات من المغرب في اتجاه إقليم مالقة بجنوب إسبانيا قبل توزيعها بكافة أنحاء البلاد وبأوروبا. وجل هده الطائرات تاخد من منطقة واد لاو وفحص الأنجرة قاعدة لها . وكانت السلطات المغربية من جهتها لفتت انتباه نظيرتها الإسبانية بخصوص عمليات اختراق المجال الجوي للمغرب من قبل أفراد لهم صلة وثيقة بالتهريب الدولي للمخدرات. وقد لفت وزيرا الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون انتباه نظيريهما الإسبانيين، في اتصال هاتفي، إلى هذه الظاهرة التي تشهد تناميا كبيرا، وإلى الخطورة الأمنية التي تشكلها سواء بالنسبة للمغرب أو بالنسبة لإسبانيا، وكذا ضرورة القيام بعمل صارم ومنسق بين البلدين من أجل وضع حد لها.

هدا ويستوطن غالبية أباطرة المخدرات في المغرب بين طنجة وتطوان . حيث يختبئون في مشاريع كبرى عادة ما تكون عبارة عن مطاعم وفنادق وملاهي ليلية ....وهم أشخاص يعرفهم العامة والخاصة ويجالسون كبار المسؤولين الأمنيين ورجال السياسة بطنجة هدا إن لم نقل أن غالبيتهم تشكل أعضاء المجلس البلدي والمنتخبون ... وما يميز هؤلاء الأشخاص هو التحدث بلغة المال وإن كان جل العارفين يجمعون على أن الكثير منهم " لايعرف الألف من الزرواطة " وأصبحوا بقدرة قادر من أغنياء المنطقة ممن يعيشون الثراء الفاحش . الشيئ الدي دفع البعض منهم إلى غسل أمواله في طرق غير مشروعة كتمويل جمعيات متطرفة تهدد الإستقرار السياسي للبلد أو الأبعد من دلك محاولة بعض منهم إدخال الأسلحة للمغرب عن طريق سبتة بتواطئ مع الجارة إسبانيا .

وأمانة للرأي العام نعيد نشر تحقيق نشرته الزميلة الخبر في إحدى خرجاتها الإعلامية عن أشهر من اعتقل من أباطرة المخدرات بالمغرب.

أباطرة التهريب الدولي للمخدرات كثيرون، أرباحهم المالية تتراوح في العملية الواحدة ما بين سبعين مليون سنتيم ومائتين وعشرين مليون سنتيم، مثلما هو حال «اطريحة». كثيرون اعتقلتهم الشرطة...

أباطرة التهريب الدولي للمخدرات كثيرون، أرباحهم المالية تتراوح في العملية الواحدة ما بين سبعين مليون سنتيم ومائتين وعشرين مليون سنتيم، مثلما هو حال «اطريحة». كثيرون اعتقلتهم الشرطة عبر مراحل زمنية مختلفة، كأن رؤوسهم تنضج فـ « يحين قطافها». لائحتهم طويلة، تبدأ من حمدو الديب وبالتأكيد لا تنتهي عند المفضل أكدي. اللائحة تشمل كذلك، الطيب الوزاني أو النيني، اليخلوفي الذي اعتقل في العام 1996،والذي توفي بعد ذلك، ليعتقل فيما بعد ولده الذي عوض والده، اللائحة تضم أيضا، لشريف بالويدان، حربول، محمد بلمختار، محمد بولعيش، أحمد الحربيطي أو بيلوكا، عبد الواحد مزيان الملقب بـ«سلطان الشكلاط»، رشيد التمسماني وآخرون كثر، استطاعوا أن يشيدوا امبراطوريات للاتجار الدولي في المخدرات، ويقيموا لأنفسهم «عروشا من حشيش».

 حميدو الديب من الصيد إلى الحشيش

اشتهر بحميدو الديب، واسمه الحقيقي كما نطق به رئيس الهيأة القضائية بغرفة الجنح الاستئنافية بالدار البيضاء يوم السادس والعشرين من شتنبر الماضي هو أحمد بونقوب، ليعلن عن إنهاء اعتقاله بإلغاء الحكم السابق والحكم من جديد بسقوط الدعوى العمومية بسبب التقادم، ليغادر الديب السجن المحلي لعين السبع بعدما قضى بالجناح رقم اثنين منه أربعة أعوام.
اعتقال الديب جاء بعد أن اعترف عليه شريكه محمد العربيطي الشهير بـ «بيلوكا» الذي اعتقلته السلطات الأمنية شهرا قبل ذلك بمدينة الفنيدق بتهمة الاتجار الدولي في المخدرات، والذي أقر بأنه كان يتعامل مع الديب، الذي صرح بدوره لعناصر الشرطة القضائية التي حققت مع بمدينة الدار البيضاء بعد اعتقاله بطنجة، انه كان يتعامل مع « بيلوكا « في الاتجار الدولي في المخدرات خلال سنتي 1979 و1980، وقام بتزويده عبر زورقه السريع بشحنات من المخدرات بمقر إقامته باسبانيا، قبل أن يتم اعتقاله في الحملة التطهيرية الشهيرة لعام 1996.
الديب، اعتقل في نهاية سنة2008، بعدما تم الإفراج عنه في العام 2006، إثر قضائه لعقوبة سجنية بلغت العشرة أعوام، وكان يقضي قبل إطلاق سراحه مؤخرا، عقوبة سجنية مدتها ستة أعوام، قضى منها فقط أربعة وأخلي سبيله. رافقه في بعض فترات اعتقاله حفيده الذي اعتقل ، كذلك، بتهمة حيازة المخدرات والاتجار الدولي فيها، والذي كان نزيلا بـ « سجن عكاشة « بالجناح سبعة.
حميدو الديب الذي تمكن من تصدير حوالي 6000 طن من الحشيش إلى أوربا، ما بين نهاية الستينيات من القرن الماضي واعتقاله الأخير، كان قبل اشتغاله بتهريب المخدرات صيادا، ليغير نشاطه ويصير من أباطرة تهريب المخدرات، ليقع في قبضة رجال الأمن بعدما بنى لنفسه إمبراطورية خاصة،  لها امتداداتها.

النيني.. سطوة المال ونفوذ الحشيش

النيني واسمه الحقيقي الطيب الوزاني، ولد ونشأ بأحد الأحياء الهامشية بمدينة سبتة المحتلة، قبل أن يتحول إلى واحد من بارونات المخدرات بالمغرب وإسبانيا، لدرجة أنه كان يحظى بتسويق نسبة حوالي عشرة بالمائة من مجموع الحشيش الذي يروج بإسبانيا،. اعتقل في العام 2003 وبالضبط في التاسع من غشت وتم الحكم عليه بثمانية أعوام سجنا، تنقل خلالها بين سجون القنيطرة، طنجة وتطوان، قبل أن يتمكن من الفرار من سجن القنيطرة، ليتم اعتقاله من جديد بتنسيق مع الانتربول. وتقدر ثروته بأزيد من ثلاثين مليون أورو موزعة ما بين عدة مشاريع تجارية بمدينة سبتة و عددا من مدن الشمال المغربي، علاوة على الشقق، صنع لنفسه شبكة اتجار واسعة وحاز وسطها نوعا من السطوة والنفوذ الصارخ.

الشريف بن الويدان  من الرعي إلى عرش « العشبة»

اسمه الحقيقي محمد الخراز، ولقبه الذي اشتهر به هو « الشريف بالويدان» ولد في سنة 1963 بضواحي القصر الصغير، برز اسمه كلاعب أساسي في مجال تهريب المخدرات عقب اعتقالات الحملة التطهيرية لعام 1996، والتي أطاحت برؤوس كبار المهربين، لتخلو الساحة لهذا الوافد الجديد. خاض في سبيل إثبات ذاته وسط ساحة الحشيش «حروب الحرفة «، وأقام معارك ضد منافسيه مثل منير الرماش والطيب الوزاني الشهير بالنيني، لتخلو له الساحة من جديد بعد اعتقالهما في العام 2003.
الشريف بالويدان، الأمي،  استهل مساره المهني برعاية الماشية، قبل أن ينفتح على عالم التهريب بمختلف أنواعه، فمن تهريب السلع بالفنيدق وتطوان في الثمانينيات من القرن الماضي إلى التهريب الدولي للمخدرات، بعد استفادته من الشبكة التي كان يديرها حميدو الديب..
اسطاع بالويدان تأسيس شبكته الخاصة رفقة أخيه مصطفى الخراز وأمسى من كبار الفاعلين في التهريب الدولي للمخدرات، خصوصا بعد اعتقال كل من حميدو الديب، رشيد التمسماني، الحربيطي، النيني، محمد بلمختار، عبد الواحد امزيان الملقب بـ«سلطان الشكلاط» وغيرهم، قبل أن تم اعتقاله في العام 2006 وبالضبط في25 غشت بمقهى الغروب، حينما هم بالنزول من سيارته والتوجه للمقهى رفقة حارسه الخاص لتناول وجبة إفطاره المعتادة، حيث حاصرته العناصر الأمنية.

الرماش.. ضجيج المحاكمة

في الثالث من غشت من العام 2003، اعتقل منير الرماش رفقة أعضاء في شبكته، وأحيلوا على المحكمة بتهمة تكوين عصابة إجرامية والتهريب الدولي للمخدرات في إطار شبكة منظمة، علاوة  على تهم أخرى مثل محاولة القتل العمد وحيازة سلاح ناري والتهديد به والفساد، وأحيل بعد ذلك على الغرفة الجنائية الأولى بمحكمة الاستئناف بتطوان، لتعرف محاكمتها أطوارا مختلفة وتنعرج على مسارات متعددة، التمس داخل أطوارها الوكيل العام للملك بمحكمة العدل الخاصة، فيما بعد، من هيأة المحكمة إنزال أقصى العقوبات بالرماش، لينفجر هذا الأخير غضبا في جلسة ثانية، و بالضبط في جلسة الثامن والعشرين من يناير من العام 2004
منير الرماش وقضيته ملآ الدنيا طيلة السنوات الماضية، فما كتب عن اعتقاله ومحاكمته كثير جدا، والنقاشات التي سادت طيلة فترة محاكمته بمدينة طنجة وباقي المدن الشمالية كثيرة، فمنير الرماش، وهو البالغ عند اعتقاله من العمر ثلاثين عاما، أمسى بالنسبة لعدد من شباب المنطقة « نموذجا»، وبالتالي حازت أخبار اعتقاله ومحاكمته كثير انتشار، وحتى الرسالة الاستعطافية التي بعثت بها أسرته وعلى رأسها والدته ثرية وزوجته ليلى وأبناؤه، إلى الملك لاستعطافه بمنح الرماش العفو الملكي في العام الماضي، أثارت بدورها نقاشا كبيرا وحظيت أخبارها بانتشار واسع، ولم توازي ذيوع أخبار الاعتقال والمحاكمة والرسالة الاستعطافية فيما بعد، إلا تلك الأخبار الكثيرة التي يتم تداولها بخصوص ثروة منير الرماش، وتلك الأخبار التي تتسلل من خلف جدران السجن بواد لاو، الذي يقضي به عقوبته، عن وضعيته وحالته.

اطريحة..الزعيم

اسمه الحقيقي هو المفضل أكدي ولقب شهرته هو اطريحة، استطاع أن يقيم بدوره شبكة دولية لتهريب المخدرات، كانت شبكته منظمة للغاية وتنشط عبر الواجهتين البحريتين بين الجبهة والقصر الصغير، حيث كانت تنطلق عملياته للتهريب الدولي للمخدرات، ليعمل بعد ذلك على توسيع نشاط شبكته بين المدن الشمالية مثل شفشاون وطنجة وتطوان، قبل أن يقع في قبضة العناصر الأمنية التي وضعت هاتفه المحمول تحت التصنت، والتي تمكنت من خلال القبض عليه من تفكيك شبكة تهريب خطيرة، جعلت عبد الله العلوي البلغيثي، الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء يعلن عن تورط أسماء نافذة في قضيته، لتتوسع لائحة الاعتقالات.
المفضل أكدي بدأ الاشتغال في التهريب الدولي للمخدرات خلال العام 1992، بتعاون مع أحد أقاربه. بدأ تجارته أولا على ا لصعيد الوطني وقام بعمليات واسعة مكنته من الحصول على ثروة ضخمة، ليوسع نشاطه فيما بعد، وينجح في القيام بالعديد من عمليات الترويج، حيث طفق يروج كميات ضخمة من الحشيش كانت تصل في بعض المرات الى خمسمائة كيلو غرام، كان في مستهل تجارته يشتري الحشيش، خلال تلك الفترة، بمبلغ 1500 درهم للكيلو غرام الواحد ويبيعه بعد وصوله الى إسبانيا بمبلغ 7000 درهم بعدما يدفع للناقلين عبر القوارب مبلغ 2000 درهم عن كل كيلو غرام ينقلونه، لتبلغ أرباحه في كل عملية مبلغا ماليا يتراوح ما بين سبعين مليون سنتيم و220 مليون سنتيم، بحسب الكمية المهربة، سيما أنه كان آنذاك يقوم بتهريب كميات كبيرة تصل الى 500 كيلوغرام من الحشيش وأحيانا تتجاوزها بكثير.

 

 

 

 

 

 


3108

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



بنكيران مرغم للتنازل على حقائب وزارية لحزب الإستقلال والحركة الشعبية

المساء لسان حال حزب العدالة والتنمية تنشر لائحة وزرائه

اللائحة المؤقتة لتشكيلة الحكومة كما قدمها بنكيران إلى صاحب الجلالة

النهج الديموقراطي بالناظور يعبأ المعلمين ضد المدافعين عن الوطن

جلالة الملك محمد السادس يعين أعضاء الحكومة الجديدة

من أجل مقاربة منهجية لإرساء الكفايات الريادية

خلفيات و أخطار إسناد صفة الضابطة القضائية لإدارة مراقب التراب الوطني

طنجة : نشاط متطوعوا الهلال الأحمر المغربي بمنتزه غابة الرميلات

وزان: جمعية أجيال للتنمية تقرأ

ماستر العقار والتنمية بكلية الحقوق بطنجة ينظم يوما دراسيا حول (التعمير بجهة طنجة تطوان

العنصر غاضب في الرباط: وتجار المخدرات قائمون في الشمال لتهديد الإستقار السياسي للبلد .





 
أقلام كاشفة

صور للشرطية المزورة التي غزت شبكات التواصل الإجتماعي


صور للشرطية المزورة التي غزت شبكات التواصل الإجتماعي


المقاولات التي أنجزت مشروعا سياحيا بتطوان تنتظر مستحقاتها والمسؤول الاول يعاكس التوجهات الملكية

 
الأكثر قراءة

إخبارية بتخطيط بارونات مخدرات للفرار من استينافية بالرباط تستنفر أجهزة الأمن


الصخيرات تمارة :غلاء فواتير الماء و الكهرباء يحرك هذه الهيئة الحقوقية …


بلاغ للمديرية العامة للضرائب .. إلغاء الذعائر والغرامات والزيادات وصوائر التحصيل


الشركة المكلفة ببناء و تشييد الملعب الكبير منخرطة في إنجازه وفق التصوروالهندسة الجديدة

 
أخبار طنجة

الداخلية تلزم مقاطعات طنجة بإعداد "تقارير مفصلة" عن صرف الميزانيات


وضع الحجر الأساسي بطنجة لمصنع المجموعة اليابانية "جتيكت كوربورايشن" المتخصصة في صناعة السيارات


المجموعة العالمية هواوي تعتزم إنشاء مركز لوجسيتيك إقليمي في ميناء طنجة المتوسط


طنجة:انطلاق الموسم الإجتماعي والإقتصادي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يدعو البرلمانيين إلى المساهمة الفعالة في دينامية الإصلاح التي تعرفها المملكة


المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية ومعاناة الحجاج المغاربة


ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع

 
أخبار دولية

خاشقجي تم التحقيق معه داخل القنصلية تحت التعذيب وتم تصويره بفيديو ثم قتل


السلطات الجزائرية توقف الإعلامية جوهرة لكحل لهذا السبب

 
أخبار الجهات

عامل الحسيمة يوجه تحذيرا شديد اللجهة لـ"معرقلي" الاستثمار بالاقليم


المجلس الجماعي لمدينة المضيق يصادق على مجموعة من اتفاقيات الشراكة والتعاون


مدينة مارتيل تعيش وضعا اقتصاديا واجتماعيا خطيرا

 
أخبار وطنية

المتقاعدون مطالبون بالحضور إلى الأبناك لسحب حوالاتهم لشهري أكتوبر ونونبر


وزارة الداخلية تستعد لحركة تنقيلات جديدة بهدف تشبيب الإدارة الترابية


زلزال أمني يهز الشمال الشرقي في انتظار تعميمه في كل ولايات الأمن

 
أخبار رياضية

اتــحــاد طــنــجــة يقدم مستشهره الجديد STG TELECOM


احمد العجلاني مدربا لاتحاد طنجة بين مؤيد ورافض

 
 شركة وصلة  شركة وصلة