طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         نبذة عن محمد مهيدية والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة -أصيلة             جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية             إلقاء القبض على المتهم باضرام النار بغابة لاميدا بمرتيل             من يحمي أصحاب البناء العشوائي بشاطئ تمرنوت ضواحي مدينة تطوان؟؟؟             الوكيل العام للملك حسن الداكي يحصل على شهادة الدكتوراه بحضور عبد النباوي و الضحاك            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إلقاء القبض على المتهم باضرام النار بغابة لاميدا بمرتيل


القاء القبض على ثلاثة أشخاص وضمنهم فتاة في جريمة قتل الشاب الفاسي


المديرية العامة للأمن الوطني تدشن


طنين من الحشيش الذي تم ضبطها بجماعة الحمراء


تبادل الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض بحي مسنانة بطنجة


تحديث وتطوير أسطول المركبات الشرطية للفرق الخاصة للتدخل

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

معدل حقينة السدود بجهة طنجة تطوان الحسيمة تفوق 80 90 في المائة


دراسة حول الشعبوية المتجددة في أوروبا


تزكية صفوان بنعياد لرئاسة المجلس الجهوي للسياحة بالشمال

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بجهة طنجة الحسيمة ينتخب كتابته الجهوية


الزيات : حماية الشباب من الجريمة مسؤولية جماعية


نزار بركة يعدد ركائز تقوية المواطنة الاقتصادية وتفعيل دور المقاولات الصغرى والمتوسطة في التنمية


منظمة المهندسين الحركيين تعزز تواجدها الترابي بإحداث فروع جهوية

 
منوعات ثقافية وفنية

ندوة صحفية لوزير الثقافة والاتصال حول الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 2019


الدكتورسعيد كوبريت : «لا أنتظر أحدا سواي»


خنيفرة عروسة الأطلس تستضيف الدورة الأولى لمهرجان الموضة عروس الأطلس

 
أخبار التربية والتعليم

رشيد ريان يعطي انطلاقة الملتقى الإقليمي 3 للأندية البيئية والمدارس الإيكولوجية بطنجة


صرف الشطر الأول من المنحة الدراسية للمتدربين بمؤسسات التكوين المهني


برنامج مدرستي قيم وإبداع بطنجة يعيد الاعتبار للمدرسة بتكريم أعلام التربية الكبار

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مطرح البورصات الانتخابية بطنجة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 شتنبر 2012 الساعة 25 : 19


 

حسن الحداد - الواحة 24 - طنجة بريس

تعود الانتخابات لكن في حلتها الجزئية ذات طابع اسثتنائي وفي سياق مختلف عن سابقتها وطبيعة المحيط العام الذي سياتر عليها ,ستخرج اقلام وسنقرأ مقالات تضع هذه الانتخابات الجزئية بطنجة كعينة مسبقة للخريطة السياسية التي سيعرفها طنجة بالخصوص في الاستحقاقات المقبلة .

ستكون بالنسبة للبعض هي المحدد على اعتبار ان المغرب قطع البحور والصحراء ,مغرب الاستقرار والاسثتناء, تاتي الحملة الانتخابية الجزئية بطنجة في ظل تفعيل ما يسمى بيساسة "عفى الله عما سلف" ويعود الجرار والحصان والميزان ...تعود و الشارع الطنجاوي لا حديث له الا عن السنبلة اليابسة والحمامة المسافرة "تالفة".

تعود الانتخابات وتعود الصداقة والابتسامة والامن والامان والاستقرار فلا حديث عن الرجل الذي يساوي مليون دولار ولا حديث عن المرأة الحديدية بمجلس المدينة .

تنطلق الحملة الانتخابية باهتمام وبقلق كبير يحوم تجار السنبلة ,ضرورة انعاش (الانتعاش)وحماية السنبلة هذا هو هم الحصادة , فسنبلة طنجة بين اختيارين :

*حرث ارضها بالجرار (حرث عصري )

*حرث ارضها بالحصان (حرث ثقليدي)

اهل السنبلة ادرى بحبتها وكما يقول المثل المغربي : الجديد حوزو والقديم ما تفرط فيه.

ومرة اخرى حسب الشارع الطنجاوي ونحن في اليوم الاول من الحملة الانتخابية ان الحمامة لدويها واعدة ومن ضوضاء الجرار هاربة ولصنفها حامية وبينهم جميعا عادلة بالقسط والميزان ومن ضوء المصباح نافرة صوب جهتها سائرة.

لنعد الى لغة الوضوح والجدية لكن لاضاءة المصباح لابد من "الغاز" والفتيلة "كلشي غلا في هذا الزمن حتى الورد "ذبال" والميزان اصبح بلا "صرف" والجرار الذي صنع الحكام فقوة محركه صفر حصان لذا كلف الحاكم زعيمه بالبحث عن طاقة خاصة به من الشمس لعل وعسى ان يتحرك ليكمل مشواره في حرث المغرب النافع .

من غرائب الانتخابات الجزئية بطنجة غياب المشتف من الحمامة لفظا والمنشق عن الحصان والمرفوض والخاسر بالميزان انها جزئية لكن ارض العوامة خصبة وطينتها غنية ولحومها شهية وبماذا سثحرت ؟بالجرار ؟ام بالحصان ؟

لنعد مرة اخرى الى ثقافتنا الشعبية وكما يقل المثل المغربي :

        الجزارة مجبدين

اه منك يا مغوغة ستكونين شوكة للبعض وطوروا للبعض الاخر لكن المطرح البلدي يجمعهم فوق ترابك ,البعض صار يلقبك عزوزة.

ومرة اخرى حسب الشارع الطنجي ان الامور في المدينة ومسنانة محسومة حسب الاستطلاعات الاولية للرأي ان مراقب عداداتها "جامع وطاوي".

هذا هو واقع الانتخابات في طنجة وتلك هي الحقيقة ,غياب الارادة السياسية الحقيقية وغياب الديمقراطية يجعل الحديث عن الانتخابات كالحديث عن البورصة فهي لعبة ومطرح لكسب الربح وتحقيق الامتيازات وما زالت دار لقمان على حالها .

ولذكر المطرح فطنجة اليوم في امس حاجة الى مطرح للنفايات عصري يحمي محيطها البيئي وجماليتها ويشرفها باعتبارها قبلة في الالفية الثالثة للاوراش الكبرى التي يعرفها المغرب لكن قبل ذلك على طنجاوة ان يضعوا حذا لهذا المطرح السياسي وللبورصة الانتخابية التي ورثتها من الالفية الثانية.

 


2145

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



معامل النسيج بالمنطقة الحرة لميناء طنجة سوق حقيقي للنخاسة أمام أنظار المسؤولين

عبد الباري عطوان: انها الحرب زاحفة وبسرعة

المغرب ينفي طرد الجرحى الثوار من المغرب

جديد ملف الدكاترة العاملين بقطاع التعليم المدرسي

شركة الضحى تشرع في هدم مؤسسات عمومية بطنجة!!

حوار مع الشاعرة ريحانة بشير

ورقة إخبارية حول الندوة الصحفية للسيد الوزير محمد الوفا

بيان استنكاري حول الصراع

خلفيات و أخطار إسناد صفة الضابطة القضائية لإدارة مراقب التراب الوطني

الندوة الجهوية الجهوية حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي بمدينة طنجة

مطرح البورصات الانتخابية بطنجة

بيـــــان حزب الطليعة حول الوضعية الاقتصادية و الاجتماعية :





 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

إتلاف بضائع غير صالحة للاستهلاك بجهة الشمال


جمارك باب سبتة في قفص الاتهام بعد تقرير اللجنة البرلمانية


تعيين المهندس المدير العام لوكالة توزيع الماء والكهرباء بمراكش عاملا على إقليم الحوز

 
الأكثر قراءة

الصفعات تتوالى على البوليساريو ومن صنعها .. بعد أروبا هاته المرة من أمريكا


جلالة الملك والعاهل الإسباني يترأسان حفل توقيع 11 اتفاقية تعاون ثنائي في عدة مجالات


جلالة الملك يستقبل العاهل الإسباني ويجري معه مباحثات


دورة فبراير 2019 للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
أخبار طنجة

نبذة عن محمد مهيدية والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة -أصيلة


الوكيل العام للملك حسن الداكي يحصل على شهادة الدكتوراه بحضور عبد النباوي و الضحاك


أعضاء البام ينتقدون طريقة تدبير مجلس جماعة طنجة ومحمد بوزيدان


المستشار حسن السملالي ينتقد القرار الجبائي المجحف في حق المقاهي والمطاعم بطنجة

 
أخبار دولية

ملف الصحراء المغربية شهد في عهد جلالة الملك طفرة في التعامل قوامها الفعالية والنجاعة والاستباقية


المغرب يكسب معركته القانونية في اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأروبي

 
أخبار الجهات

سلطات جمعة سحيم تواصل إبادة الكلاب الضالة.


مرصد الشمال يحمل وزارة الصحة تخبطها في التعامل مع وباء التهاب الكبد الفيروسي نوع (أ) بالفنيدق


شرطيان يضطران لاستخدام سلاحهما الوظيفي لتوقيف شخص لإعتداء أفضى إلى الوفاة

 
جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية


من يحمي أصحاب البناء العشوائي بشاطئ تمرنوت ضواحي مدينة تطوان؟؟؟


عبد النباوي يدعو القضاةو نواب الملك، الى الاهتمام بقضايا “أطفال الشوارع“

 
أخبار وطنية

إدارة السجون والأمم المتحدة يفتحان الطريق أمام اندماج السجناء في المحيط الاقتصادي


الضرائب والجمارك والتجار يحسمون في قضية نظام الفوترة


جو بارد بعدد من المدن ابتداء من الخميس10 يناير وإلى يوم الأحد

 
أخبار رياضية

عصام العاقل الكاتب العام لنادي الزوارق الشراعية بطنجة يكشف مضامين الاتفاقية مع المارينا


حفل إختتام متميز و باهر إحتفاء بالمتوجين بدوريات طنجة الكبرى طنجة الأبطال .

 
 شركة وصلة  شركة وصلة