طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         وزارة التربية تقرر تعليق الإجتماع الذي كان مقررا 23 أبريلمع النقابات وممثلي اساتذة الأكاديميات             مدينة العراش تحتضن ملتقى جهويا حول النوع الاجتماعي             أمن تطوان يوقف سيدة في قضية تتعلق بالنصب والإحتيال             وزارة الاتصال تستنكر بشدة التجاهل المستمر لتقارير منظمة مراسلون بلا حدود             افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

أمن تطوان يوقف سيدة في قضية تتعلق بالنصب والإحتيال


توقيف سيدة تنتحل صفة كاتبة خاصة لقنصل عام اروبي بطنجة


الإطاحة ب4 متطرفين من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية


فرقة الأبحاث للشرطة القضائية بطنجة تطيح بمروج مخدرات


سقوط أكبر مزود لسوق الكوكايين بمنطقة الساحل المدعو "الحاج "


الديستي تقود لاعتقال أخطر مورج الكوكايين بالشمال

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

محاولة فاشلة لعنصر من القوات المساعدة سرقة صيدلية بتجزئة ام كلثوم بمرتيل


صعقة كهربائية تودي بوفاة شخص بتاونات والمدير العام يتدخل من أجل فتح تحقيق


كيف نقرأ التغطية الاعلامية لهجوم نيوزيلاندا؟

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

حزب المصباح يتخلى عن البرلمانية ماء العينين بسبب صورها في فرنسا


النقابات التعليمية الخمس:تبلغ الرأي العام التعليمي بمجريات اجتماع 11 أبريل2019


منتخبات ومسؤولات يسائلن بطنجة دورالمراة في النموذج التنموي الجديد للمغرب


تكريم النائبة البرلمانية زهورالوهابي خلال الملتقى الدولي للشباب والنساء الرائدات بطنجة

 
منوعات ثقافية وفنية

الدورة الخامسة لملتقى البوغاز الإعلام الجهوي


افتتاح الموقع الأثري لسكسوس بالعرائش


افتتاح النسخة العشرون للمهرحان الوطني للفيلم بطنجة

 
أخبار التربية والتعليم

وزارة التربية تقرر تعليق الإجتماع الذي كان مقررا 23 أبريلمع النقابات وممثلي اساتذة الأكاديميات


هذا ما تم الاتفاق عليه بين الوزارة وممثلين عن الأساتذة المتعاقدين


دمحمد دريج،توظيف المدرسين بالتعاقد:تجارب مغيبة ودروس منسية .

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


كلمة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة في الملتقى الجهوي للتشغيل والتكوين


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 مارس 2019 الساعة 06 : 02


 

 

 

 

كلمة والي جهة طنجة تطوان الحسيمة في الملتقى الجهوي للتشغيل والتكوين

 

 

 

 

 


تلبية للقراء الأعزاء الذين اتصوا بنا،قصد الإطلاع على مضمون كلمة والي الجهة بمناسبة انعقاد أشغال الملتقى الجهوي للتشغيل والتكوين بطنجة يومه الجمعة 15 مارس الجاري ،فإننا ننشر مضمونها بالكامل حتى نعم الفائدة للجميع...وهذا نصها بالكامل ...


بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

***

السيد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي

السادة عمال العمالات والأقاليم

السادة البرلمانيون

السيدة نائبة رئيس مجلس الجهة

السادة رؤساء مجالس الجماعات الترابية

السادة رؤساء الغرف المهنية

السيدات والسادة رؤساء المصالح اللاممركزة للدولة

السيدات والسادة ممثلي الجمعيات والهيآت المهنية

السيدات والسادة ممثلي جمعيات المجتمع المدني

السيدات والسادة ممثلي وسائل الإعلام

أيها الحضور الكريم

أود في البداية أن أشكر السيد الوزير والسيدات والسادة الحضور لمشاركتهم المكثفة والوازنة في أشغال هذا الملتقى الجهوي الذي يتناول موضوعا ذي أهمية كبرى ألا وهو التكوين والتشغيل، وذلك من أجل بلورة تصور جهوي مندمج وتشاركي للنهوض بهما.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده والمضمنة في الخطابات الملكية السامية ولا سيما الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب، والتي تعبر عن العناية الخاصة والاهتمام الشديد الذي يوليه صاحب الجلالة نصره الله للشباب المغربي واهتماماته وطموحاته في عيش كريم ومستقبل أفضل.

وفي هذا الإطار، وجب استحضار التعليمات الملكية السامية الموجهة للحكومة ولمختلف الفاعلين والمتمثلة في اتخاذ وتفعيل التدابير التالية:

يقول جلالة الملك:

●       " أولا: القيام بمراجعة شاملة لآليات وبرامج الدعم العمومي لتشغيل الشباب للرفع من نجاعتها، وجعلها تستجيب لتطلعات الشباب ؛

●       ثانيا: إعطاء الأسبقية للتخصصات التي توفر الشغل، واعتماد نظام ناجع للتوجيه المبكر؛

●       ثالثا: إعادة النظر بشكل شامل في تخصصات التكوين المهني لجعلها تستجيب لحاجيات المقاولات والقطاع العام، وتواكب التحولات التي تعرفها الصناعات والمهن؛

●       رابعا: وضع آليات عملية كفيلة بإحداث نقلة نوعية في تحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي، وإنشاء المقاولات الاجتماعية؛

●       خامسا: وضع آليات جديدة تمكن من إدماج جزء من القطاع غير المهيكل في القطاع المنظم؛

●       سادسا: وضع برنامج إجباري على مستوى كل مؤسسة، لتأهيل الطلبة والمتدربين في اللغات الأجنبية لمدة من ثلاثة إلى ستة أشهر."

(انتهى كلام جلالة الملك)

السيد الوزير المحترم،

حضرات السيدات والسادة

    لقد حظيت جهة طنجة-تطوان-الحسيمة بعناية ملكية خاصة منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله عرش أسلافه المنعمين، من خلال الأوراش الملكية الكبرى نذكر منها :

●       المركب المينائي طنجة-المتوسط؛

●       برامج التنمية الترابية بالجهة، ويتعلق الأمر بما يلي:

✓    برنامج التنمية المندمجة والمتوازنة "طنجة الكبرى"؛

✓    البرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية و الحضرية لمدينة تطوان؛

✓    برنامج "الحسيمة منارة المتوسط".

●       القطار الفائق السرعة والذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا والعالم العربي؛

●       إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة والتي ستعزز الإشعاع السياحي للجهة كما سيمكن من خلق أنشطة سياحية جديدة توفر فرص إضافية للشغل؛

●       إعادة تهيئة سهل واد مارتيل في أفق تشجيع إحداث مشاريع سياحية ورياضية وثقافية بالمنطقة؛

●       مشروع مدينة محمد السادس "طنجة تيك" والتي ستمكن من استقبال شركات عالمية كبرى في مجالات ذات قيمة مضافة عالية وإحداث مناصب شغل هامة.

   وتستهدف هذه الأوراش جميع شرائح ساكنة الجهة التي تمثل ما يفوق 10 بالمائة من مجموع سكان المملكة وتسجل نسبة نمو ديمغرافي من بين أعلى المعدلات وطنيا تصل إلى 1.5 بالمائة.

    كما مكنت هذه الأوراش المولوية المهيكلة من الرفع من الناتج المحلي الإجمالي الجهوي حيث انتقلت مساهمة الجهة في الناتج الوطني الإجمالي من 8.6 بالمائة سنة 2012 إلى 10.2 بالمائة سنة 2016 أي بمعدل نمو يفوق 41 بالمائة، الشيء الذي جعلها ترتقي إلى الرتبة الثالثة على الصعيد الوطني بعد جهة الدار البيضاء-سطات و جهة الرباط-سلا-القنيطرة.

السيد الوزير،

حضرات السيدات والسادة

SLIDE الصناعة:

في المجال الصناعي، تعد الجهة ثاني قطب صناعي على المستوى الوطني وأول قطب في صناعة السيارات، كما تضم 14 منطقة إنتاجية متنوعة موزعة على غالبية تراب الجهة، توفر ما يقارب 158.000 منصب شغل وتساهم ب 13.1 بالمائة من الناتج الوطني الصناعي.

SLIDE السياحة :

وفيما يتعلق بالمجال السياحي، تم إحداث مجموعة من مناطق التهيئة السياحية أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده قد مكنت من توظيف أنجع للمؤهلات الطبيعية والثقافية الغنية بالجهة وخلق فرص شغل جديدة بالمنطقة. ويساهم هذا القطاع بنسبة 9.1 بالمائة من الناتج الوطني السياحي.

SLIDE الفلاحة والصيد البحري:

أما فيما يخص القطاع الفلاحي، فتبلغ المساحة الصالحة للزراعة بالجهة حوالي 710.000 هكتار، وهو ما يمثل 44% من مجموع المساحة الكلية لتراب الجهة. و يساهم هذا النشاط بنسبة تناهز 9 بالمائة في الناتج الوطني الفلاحي، ويعد مجالا خصبا لخلق فرص الشغل خصوصا عبر تشجيع ودعم التعاونيات.

ويحظى قطاع الصيد البحري بالجهة بعناية مولوية سامية من خلال إعطاء جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الانطلاقة لمجموعة من المشاريع همت بالخصوص قرى وموانئ للصيد البحري وعدة نقط للتفريغ أسهمت في تحسين ظروف اشتغال مهنيي هذا القطاع وإحداث فرص شغل جديدة للشباب.

SLIDE التجارة :

يعتبر قطاع التجارة من بين دعائم الحركة الإقتصادية بالجهة، إذ تشكل المقاولات التجارية المحدثة والتي يبلغ عددها أزيد من 13.000 مقاولة برسم سنة 2018، نسبة 27.7 بالمائة من مجموع المقاولات التجارية المحدثة على الصعيد الوطني.

وبهدف تدعيم هذه الدينامية وهيكلة القطاع غير المنظم بالجهة، تم إحداث مجموعة من أسواق نموذجية للقرب في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ساهمت في توطين أزيد من 11.000 بائع متجول.

SLIDE الطاقات المتجددة :

وتجسيدا للتوجهات الملكية السامية الرامية إلى تعزيز تموقع المغرب في مجال الطاقات المتجددة، شهدت جهة طنجة تطوان الحسيمة إنشاء خمس محطات ريحية توفر ما يعادل 33 بالمائة من القدرة المنشأة الريحية على الصعيد الوطني.

وتماشيا مع الرؤية المولوية لتشجيع الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، تم بمدينة الحسيمة إحداث أول مصنع لصناعة وإنتاج اللوحات الشمسية بالمغرب، كما تم إحداث وحدة صناعية لإنتاج أجنحة عنافات الرياح بإقليم الفحص أنجرة.

هذه الدينامية التي تعرفها مختلف القطاعات المذكورة ساهمت في خلق العديد من مناصب الشغل بالجهة وتحسين ظروف عيش الساكنة.

السيد الوزير،

السيدات والسادة الحضور

    بالرغم من الإنجازات المهمة السالفة الذكر، تبقى إشكالية التشغيل قائمة على مستوى الجهة خاصة في صفوف النساء والشباب وحاملي الشهادات العليا، كما أنه ما زالت هناك تفاوتات بين أقاليم الجهة حيث نسبة البطالة مرتفعة في بعضها وبالتالي يجب تحقيق عدالة مجالية وتعميم الاستثمارات. ويتمثل التحدي الأكبر في وضع استراتيجية جهوية للتكوين والتشغيل تستلهم مقوماتها من التوجيهات الملكية السامية وتمكن من تجاوز الفوارق المجالية بين مناطق الجهة مع مراعاة خصوصيات كل مجال ترابي على حدة واعتماد منظور مندمج يحقق التكامل بين جميع مكونات الجهة المجالية.

    وفي نفس السياق، يتعين إشراك المنتخبين سواء بالجماعات الترابية أو الغرف المهنية في المقاربات المعتمدة و في اختيار الشعب والمهن التي تتناسب وحاجيات سوق الشغل دون إغفال الدور المحوري الذي تلعبه جامعة عبد المالك السعدي في هذا المجال.

     كما يجب العمل على تنويع وتطوير الرحلات الجوية والبحرية وكذا دعم المجتمع المدني وتحفيز التعاونيات.

     وفي هذا الصدد، يندرج لقاؤنا التشاوري هذا من أجل التحضير للملتقى الوطني للتكوين والتشغيل الذي دعا إلى تنظيمه جلالة الملك نصره الله وأيده.

     ولهذه الغاية، تم إحداث لجنة تحضيرية ضمت  كافة المتدخلين إذ شملت بالإضافة إلى ممثلي مجلس الجهة، ممثلي القطاع العام من رؤساء المصالح اللاممركزة، والإتحاد العام لمقاولات المغرب عن القطاع الخاص، والغرف والجمعيات المهنية وكذا جمعيات المجتمع المدني.

    ولقد انبثقت عن أشغال هذه اللجنة، أربع ورشات موضوعاتية أوكلت إليها مهمة تدارس وضعيتي التكوين والتشغيل بالجهة وتقديم مقترحات وحلول عملية وهي :

●       الورشة الأولى: تعنى بتشخيص وضعية سوق الشغل بالجهة.

●       الورشة الثانية: وتهتم بالتأهيل والتكوين وآفاق التشغيل

وتناولت تحديد آليات العرض التكويني بالجهة بما في ذلك التكوين المهني والجامعي والأكاديمي العمومي والخاص، وجرد المهن الأكثر طلبا في سوق الشغل والتي فاقت 78 مهنة، إضافة إلى  تقديم مقترحات لملاءمة التكوينات مع سوق الشغل.

●       الورشة الثالثة: المتعلقة بالوساطة

و تنكب على دراسة السياسات والبرامج لإنعاش التشغيل وتقديم مقترحات في هذا الصدد.

●       الورشة الرابعة : الآليات المقاولاتية  

تهتم هذه الورشة بتقديم حصيلة الاستثمار بالجهة وكذا الدينامية المقاولاتية وإحداث المقاولات الذاتية مع تقديم لمحة حول الورش الإصلاحي الملكي لمراكز الاستثمار الجهوية باعتبارها رافعة لتعزيز جاذبية الجهة للاستثمارات ومنظومة لتدعيم ومواكبة المقاولات خاصة الصغرى جدا.

وتمخض عن هاته الورشات تقديم 33 مقترحا موزعة على الشكل التالي:

-         12 مقترحا يهم ورشة التشغيل والتكوين، أهمها تلك المتعلقة بتدعيم 81 شعبة وتخصص، وإحداث 26 شعبة جديدة، إضافة إلى تعزيز آليات الحكامة وتحديث المناهج البيداغوجية؛  

-         11 مقترحا يهم ورشة الوساطة، أبرزها إحداث وحدات متنقلة للوساطة، ودعم حركية الباحثين عن العمل، وكذا إعادة التوجيه المهني للشباب؛

-         10 مقترحات تخص ورشة الآليات المقاولاتية، أهمها تلك المتعلقة بالمواكبة القبلية والبعدية لحاملي المشاريع، وإحداث صندوق جهوي لدعم المقاولات، وخلق مناطق جديدة للأنشطة الإقتصادية، وإحداث مشاتل للمهن وآليات لرعاية المقاولات الصغيرة جدا.

        وسيقوم منسقو هذه الورشات بتقديم حصيلة أشغالها لإغنائها بمقترحاتكم وآرائكم وتصوراتكم من أجل الخروج بمجموعة من التوصيات في إطار تصور جهوي قصد إدراجه في الملتقى الوطني للتكوين والتشغيل.

وفقنا الله جميعا لما فيه خير بلادنا وجعلنا عند حسن ظن صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، وحفظه في ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير الجليل مولاي الحسن وشد أزر جلالته بشقيقه السعيد صاحب السمو الملكي مولاي الرشيد وسائر أفراد الأسرة الملكية الشريفة إنه سميع مجيب والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

 


285

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لمصادقة على دليل المكون في مجال تكوين المثقفين النظراء في الصحة الإنجابية والوقاية من التعفنات المنق

لماذا فشلت الليبرالية العربيَّة؟

معامل النسيج بالمنطقة الحرة لميناء طنجة سوق حقيقي للنخاسة أمام أنظار المسؤولين

271 سنة حبسا نافذة على 40 متهم في قضية إدخال الكوكايين إلى المغرب

طنجة تتأهب لتصبح قبلة عالمية لسياحة الترفيه والرحلات البحرية

الأمن الجزائري يعتقل الشيخ محمد الهاشمي صاحب قناة الحقيقة

بيان رقم : 3 للتنسيقية الوطنية الوطنية للملحقين التربويين و ملحقي الاقتصاد والإدارة والمنتظرين تغيير

جماعة العدل والإحسان تتهم أعضاء مجلس الإرشاد بالإنحراف عن المبادىء

حوار مع سناء بلحور القاصة المهاجرة

حركة شباب أنجرة وادراس لمحاربة الفساد و المفسدين بالفحص أنجرة

عادت إلى الواجهة من جديد قضية نادي البلدي لكرة المضرب والمنعش العقاري بطنجة.

مدير مرصد الشمال لحقوق الإنسان يطلب فتح تحقيق بمندوبية الصيد البحري

مبادرات ومكاسب ملموسة للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة

الزيادة في الوقود والزيادات المضادة وتداعياتها على الطاقة الشرائية للمواطنين

جمعية قدماء اتحاد طنجة يبعثون رسائل للجهات المعنية ويصدرون بيانا

طنجة :استغلال المقالع بدون ترخيص بجماعة المنزلة

التماس فتح تحقيق في الخروقات التي تهدد الملك الغابوي لغابات الجبل الكبير بطنجة

شكاية إلى والي جهة طنجة-تطوان غياب رئيس الملحقة الإدارية رقم 16

الوالي محمد اليعقوبي في لقاء تواصلي مع أعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات

الجامعة الديموقراطية للنقل الوطني والدولي تدق ناقوس الخطر والحكومة وتحمل المسؤولية للحكومة



" target="_blank" >


 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

وزارة الاتصال تستنكر بشدة التجاهل المستمر لتقارير منظمة مراسلون بلا حدود


الديستي تفكك شبكة اجرامية تسطو على الحسابات البنكية


الكشف عن وجهة الإنفصالية نوال بنعيسى التي ادعت منعها من السفر

 
الأكثر قراءة

حول إعفاء مدير المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة


ترحيل معتقلي احداث الحسيمة الى مؤسسات سجنية بجهة الشمال


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُحذر زبناءه من المراقبين المزيفين


الصفعات تتوالى على البوليساريو ومن صنعها .. بعد أروبا هاته المرة من أمريكا

 
أخبار طنجة

يحيى المدني رئيسا لفرع المنظمة الوطنية للتجار الاحرار باقليم طنجة اصيلة


الوالي محمد امهيدية يؤكد على ضرورة الاهتمام بالرأسمال المال البشري لشباب الشمال


انطلاق برنامج جمعية طنجة مبادرة للتشغيل الذاتي


زيارة المغفور له محمد الخامس لطنجة: “نقطة تحول في مسيرة المغرب من أجل الاستقلال واستعادة سيادته”

 
أخبار دولية

السينغال:إحداث إطار للتلاقي والتعاون الاستراتيجي بين المدن الإفريقية


الشرطة اللندنية تلقي القبض على مؤسس موقع وكيليكس

 
أخبار الجهات

مدينة العراش تحتضن ملتقى جهويا حول النوع الاجتماعي


انعقاد المجلس الوطني 4 للكنفدرالية المغربية للمقاولات المتوسطة والصغيرة جدا بالعرائش،


المجلس الجماعي للمضيق يدعم مبادرة تشغيل الشباب حاملي المشاريع

 
جلالة الملك والمسؤولين

احتجاجات ساكنة جماعة إيعزانين بالناظور


تنويه من الحموشي لمفتش الشرطة بالعرائش


جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية

 
أخبار وطنية

جلالة الملك ترأس جلسة عمل تخص اشكالية الماء من طنجة الى وجدةخلال موسم الصيف


الدورة 81 للمجلس العلمي والتقني للجمعية الإفريقية للماء


تصعيد غير مسبوق للمتصرفين ضد الحكومة .. إضرابات متتالية ومسيرات واعتصامات طيلة أبريل القادم

 
أخبار رياضية

افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة


طنجة: اختتام الدورة 6 للدوري الدولي مولاي الحسن

 
 شركة وصلة  شركة وصلة