طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         وزارة التربية تقرر تعليق الإجتماع الذي كان مقررا 23 أبريلمع النقابات وممثلي اساتذة الأكاديميات             مدينة العراش تحتضن ملتقى جهويا حول النوع الاجتماعي             أمن تطوان يوقف سيدة في قضية تتعلق بالنصب والإحتيال             وزارة الاتصال تستنكر بشدة التجاهل المستمر لتقارير منظمة مراسلون بلا حدود             افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

أمن تطوان يوقف سيدة في قضية تتعلق بالنصب والإحتيال


توقيف سيدة تنتحل صفة كاتبة خاصة لقنصل عام اروبي بطنجة


الإطاحة ب4 متطرفين من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية


فرقة الأبحاث للشرطة القضائية بطنجة تطيح بمروج مخدرات


سقوط أكبر مزود لسوق الكوكايين بمنطقة الساحل المدعو "الحاج "


الديستي تقود لاعتقال أخطر مورج الكوكايين بالشمال

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

محاولة فاشلة لعنصر من القوات المساعدة سرقة صيدلية بتجزئة ام كلثوم بمرتيل


صعقة كهربائية تودي بوفاة شخص بتاونات والمدير العام يتدخل من أجل فتح تحقيق


كيف نقرأ التغطية الاعلامية لهجوم نيوزيلاندا؟

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

حزب المصباح يتخلى عن البرلمانية ماء العينين بسبب صورها في فرنسا


النقابات التعليمية الخمس:تبلغ الرأي العام التعليمي بمجريات اجتماع 11 أبريل2019


منتخبات ومسؤولات يسائلن بطنجة دورالمراة في النموذج التنموي الجديد للمغرب


تكريم النائبة البرلمانية زهورالوهابي خلال الملتقى الدولي للشباب والنساء الرائدات بطنجة

 
منوعات ثقافية وفنية

الدورة الخامسة لملتقى البوغاز الإعلام الجهوي


افتتاح الموقع الأثري لسكسوس بالعرائش


افتتاح النسخة العشرون للمهرحان الوطني للفيلم بطنجة

 
أخبار التربية والتعليم

وزارة التربية تقرر تعليق الإجتماع الذي كان مقررا 23 أبريلمع النقابات وممثلي اساتذة الأكاديميات


هذا ما تم الاتفاق عليه بين الوزارة وممثلين عن الأساتذة المتعاقدين


دمحمد دريج،توظيف المدرسين بالتعاقد:تجارب مغيبة ودروس منسية .

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


دورة أبريل لجماعة جوامعة بإقليم الفحص أنجرة والمشاكل المزمنة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2012 الساعة 53 : 07


رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين

   جهة طنجة تطوان

ص.ب: 2351 المصلى –طنجة

الهاتف: 0670951646

           0671862827                                           9 ماي 2012

www.rabitatanger.com

دورة أبريل لجماعة جوامعة بطنجة  والمشاكل المزمنة

 

    عقد مجلس جماعة جوامعة بطنجة دورته العادية يوم 30 أبريل 2012 كانت مخصصة لتدارس مجموعة من النقط تمت المصادقة على أغلبها بالإجماع،  ويتعلق الأمر بدراسة  مشروع  تأهيل  مركز جوامعة ، ودراسة  اتفاقية شراكة مع  مؤسسة  العمران، والمصادقة  على  اتفاقية  تأهيل  مؤسسة تعليمية ، ودراسة  مشكل  التأخير في بدء  تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب ، في حين تم تأجيل البت في أربع نقط أخرى بعد الإبقاء على الدورة مفتوحة، ويتعلق الأمر بالمصادقة على محضر تسليم الدكاكين بمركز حكامة، ودراسة تحيين القرار الجبائي، والمصادقة على اتفاقية مشروع بناء  قنطرة على  خندق الطيفي.. والمصاقة على الملحق التعديلي لاتفاقيتي الشراكة حول إنجاز الشطر الأول والثاني من مشروع تهيئة مسلكين  قرويين  بالجماعة ...

    هذا وقد اشتمل المشروع الخاص بتهيئة المركز الذي يتم بشراكة مع وكالة تنمية الشمال وبتمويل منها على إعادة تهيئة النقطة الدائرية،  ومواقف السيارات  إلى جانب المحلات التجارية التي بنيت مؤخرا، تهيئة الساحة العمومية أمام مقر الجماعة ، وإعداد حديقة كبيرة وممرات ، وإعادة بناء مركز الجماعة،  وتوسعة الطريق الوطنية رقم 2 ، وتجديد شبكة الإنارة العمومية. وذلك بغلاف مالي  قدره  5 ملايين درهم .

     أما بخصوص النقطة المتعلقة بدراسة اتفاقية الشراكة مع مؤسسة العمران،  فقد التزمت المؤسسة بتجهيز مجموعة من المصالح  التابعة للجماعة  بتكلفة 7.5 مليون  درهم ، ويشمل ذلك  حسب نص الاتفاقية بناء مقر الجماعة، تهيئة مسجد حكامة ، وإصلاح الإنارة العمومية ، تهيئة المرافق العمومية، المساهمة في تعويض ملاكي المحلات التجارية بمركز جوامعة، وقد تم اللجوء إلى هذه الصيغة لتغطية أداء رسوم التجزيئات لفادئة الجماعة ما دامت لا تتوفرعلى صفة  جماعة حضرية أو مركز  محدد ..

 واعتبر عبد المالك بن المهدي العضو بالجماعة أنه لا حق للجماعة في عقد هذه الشراكة  لأن الأمر يتعلق بأموال السكان الذين لم يتم تعويضهم عن الأراضي التي أخذت منهم. ودعا إلى ضررة اطلاع الأعضاء على محاضر الدورات والخروج بها إلى مستوى العلنية ، كما تساءل عن دفاتر التحملات الخاصة بمشروع بناء المحلات التجارية ، وعن سبب عدم عرض هذه المشاريع على اللجنة المالية قبل انعقاد الدورة.. وأكد أنه لا يمكن المصادقة على مشروع خيالي لأن الأمر يرتبط بالمال العام. كما دعا بخصوص محتويات المشروع إلى إعطاء الأولوية للطرقات والمسالك الطرقية لفك العزلة عن الدواوير،  وحذف نقطة إصلاح المسجد الذي يجب أن تتحمله وزارة الأوقاف، وكذلك بناء مقر الجماعة الذي يجب أن تتولاه الداخلية .. وأكد على ضرورة احترام مقررات المجلس وعدم اللجوء  إلى التحويلات  التي تظل حبرا على ورق..

      رئيس المجلس محمد المسيح  دعا إلى  تسليم المحاضر للأعضاء داخل أجل 15 يوما من انعقاد الدورة، ونفى منح المجلس لأي ترخيص لشركة العمران وتيمسا من أجل إقامة المشاريع .، أما بخصوص مشروع بناء الدكاكين،  فقد أكد أن  الجماعة غير مسؤولة عن إنجاز الصفقة  ، وأنها لم تتوصل بالاعتماد، كما لم تتسلم الدكاكين،  لأن المشروع في مجملعه خاضع لإشراف العمالة وتدبير وكالة تنمية الشمال التي أدت مبلغ 2 مليون درهم ..  وانتهى إلى امكانية  إدخال تعديل على الاتفاقية من خلال التركيز على الأولويات، وأشار إلى وجود دراسة  في طور الإنجاز لتحديد المركز،  لأن دخول العمران  إلى المنطقة سيؤدي إلى دخول مجموعة من المستثمرين. كما أكد أن المشاريع  الخاصة بإصلاح الطرق التي تمت برمجتها في دورة فبراير 2012  لا زالت قيد الدراسة . ويتعلق الأمر بطرق كل من  مداشر الجوامعة ، والحوض،  والمجبحة، العثنون ، ورمل البحرية، حيث أن بعض الصفقات قد أصبحت جاهزة ، كما أن الجماعة قد أدت حصتها في إطار الصفقة الخاصة  بإنجاز الطريق الإقليمي ..

   أما عن النقطة الثالثة فقد همت تأهيل المؤسسة التعليمية  ضمن مشروع سيتم إنجازه في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بشراكة مع عدد من المتدخلين ، ويشمل إدخال الماء والكهرباء إلى المؤسسات التعليمية وتوفير المراحض، والسياجات وتحفيظ العقار. وفي سياق رده على تدخل عبد الملك بن المهدي الذي تساءل عن المؤسسات التي استفادت من البرنامج الاستعجالي ، ومن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وألح على أحقية المواطن في الاطلاع على برامج المبادرة ككل، لأنها ليست من الأسرار الإدارية، كما أشار إلى عدم تسمية المؤسسات المعنية بالتدخل في مشروع الاتفاقية، وطالب بمسك حسابات المشاريع الخاصة بالمبادرة الوطنية ، والاطلاع على كل الوثائق وتتبع الإنجازات،  أكد رئيس الجلس أن الجماعة غير معنية بمسك الوثائق الحسابية،  لأن حامل المشروع هو رئيس اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية ممثلا في السيد عامل الإقليم الذي يتولى صرف الاعتمادات . وأشار إلى وجود  مؤسسات تعليمية عرفت إصلاحات بكل من مدشر الغريفة ، والضاية ، والمخالد، صيوفة ، الطايفي.)  وقد شمل التدخل الذي قامت به نيابة وزارة التربية الوطنية إصلاح  المراحيض والأسوار، كما تم في إطار المبادرة الوطنية إدخال الماء والكهرباء إلى بعض المؤسسات .. كما ذكر أن الجماعة قد توصلت في شهر فبراير الأخير بالدفعة الأخيرة للاعتماد الخاص بإنجاز ملاعب رياضية للقرب ، ثم تحدث عن  دور  فريق التنشيط الخاص بالمبادرة في تحسيس المواطن، وتأسيس الجمعيات، ومكاتبة جميع الفاعلين، واشتكى من وجود ضعف في التنشيط على صعيد الإقليم بسبب الافتقار إلى الأدوات  والوسائل الضرورية ، ولكون هذه المهمة  تعتمد على العمل التطوعي .

    وكانت النقطة الأخيرة التي تمت مناقشتها تتعلق بمشكل التأخر في تزويد السكان بالماء الشروب بحضور ممثل المكتب الوطني الذي استعرض مراحل إنجاز المشروع  ابتداء من الشطر الأول الذي عرف انطلاقته  سنة 2005   ولم يكتمل إنجازه سنة 2008 كما كان مقررا ، ثم الشطر الثاني الذي حدد له سقف زمني لا يتعدى سنة 2012 ،  حيث سجل تأخير في إنجازهما بسبب عدد من المشاكل،  فرغم تغطية عدد من الدواوير بالشبكة فإنه لم يستفد من الماء إلا مدشر واحد ، علما أن هذا الموضوع عرض على المجلس أكثر من مرة،  ظل المكتب الوطني خلالها يماطل بسبب وجود أزمة مالية،  رغم أن الجماعة قد أدت كل أقساط مساهماتها في المشروع ... وظل المجلس يشكو من وجود أعطاب في الشبكة تتسبب في وقوع التسربات وضياع الماء رغم الشكاوي المتعددة . ممثل المكتب الوطني أوضح أنه لم يتم توقيع التسليم النهائي للقنوات مع  المقاولة المكلفة بالإنجاز منذ سنة 2007،  بعد أن تأكد وجود أعطاب وإتلافات في الشبكة العمومية ، وكانت الشركة قد التزمت بإنجاز الأشغال وفق دفتر التحملات،  كما تم تحديد سقف زمني لإنجاز الشطر الأول وهو ما لم يتحقق.. واشار إلى وجود خلاف مع الشركة المكلفة بالإنجاز لم يتم الحسم فيه.  رئيس المجلس ذكر من جهته باللقاء الذي عقده مع عامل الإقليم رفقة عبد المالك بن المهدي، وحضره ممثل المكتب الوطني الذي وعد بإطلاق الماء في أقرب الآجال. وقد اشتكى الرئيس من عدم وجود مخاطب لدى إدارة المكتب الوطني الموجودة بالعرائش،  وأكد أن المشكل يكمن في المقاولة التي أنجزت الشطر الأول، فهي تريد فسخ العقدة بسبب تعرض  مجموعة من القنوات  للسرقة والتخريب. وكان المكتب الوطني قد وعد  بالإعلان عن الصفقة مجددا،  وتزويد السكان بالماء  داخل أجل 15 يوما .

    وذكر المتدخلون وعلى رأسهم عبد الماك بن المهدي أن القنوات قد تم مدها وسط  أراضي السكان دون أن يستفيدوا من أي تعويض، وأنهم قد سكتوا عن المطالبة بذلك خدمة للصالح العام، دون أن يمكنهم ذلك من  الحصول على الماء أيضا .. واستغربوا من صرف الملايين على هذا المشروع من دون فائدة ، وقد حملوا المسؤولية للمكتب الوطني للماء ، وهددوا بتنظيم وقفة احتجاجية بباب إدارته.. ورفع دعوى المطالبة بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن استغلال الأراضي في مد القنوات ومراكمة الأتربة وإحداث الحفر ، وإ تلاف المزارع،  كما طالبوا الجماعة باسترداد أموالها وفسخ الاتفاقية مع المكتب الوطني لأنه لم يف بالتزامته. وطالبوا بالاستفادة من الإيصال الفردي بدلا من الاقتصار عى توفير السقايات العمومية التي سيظل  وضعها معلقا  بسبب عدم قدرة المجلس على تحمل نفقات فاتورة الاستهلاك . واشتكوا من التمميز بين الدواوير كما طالبوا بلجنة تقصي الحقائق للوقوف على المشاكل القائمة مع هذه المؤسسة. وتساءلوا عن الصيغة المعتمدة في تزويد إحدى المؤسسات الصناعية التي تعد المستفيد الوحيد من الماء وسط مجموعة من التجمعات السكنية .

    أما بخصوص الشطر الثاني فقد اشتكوا من تكرار نفس العيوب الناتجة عن إهمال مجموعة من الدور وعدم الوصول إلىوسط الدواوير ، والتركيز أساسا على السقايات العمومية بدلا من الإيصال الفردي.. وخلص النقاش إلى الطالبة بإطلاق الشطر الأول والثاني مع تمتيع كل الدور بحق الإيصال الفردي  لوضح حد لمشكل التزود بالماء مع إصلاح كل الأعطاب التي عرفها الشطر  الأول ..

    وتجدر الإشارة إلى أن جماعة جوامعة كانت هي أول جماعة في الإقليم  تمت برمجتها من أجل الاستفادة من الماء،  لكن ظل الحلم سرابا ، وهو ما يضع علامة استفهام حول نسب التغطية المصرح بها أمام البرلمان والتي لم تنزل عن نسبة 99%. فأين هي الحقيقة إن لم تكن هي ما  تعيشه الدواوير التابعة للنفوذ الترابي لولاية طنجة، التي يمكن أن تقاس عليها العديد من منطلاق العالم القروي الذي لا زال خارج التغطية ، في الوقت الذي يسير البرنامج الوطني ببطء شديد يوازي سير السلحفاة .

                                               المكتب المركزي لربطة الدفاع عن حقوق المستهلكين      


4098

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لمصادقة على دليل المكون في مجال تكوين المثقفين النظراء في الصحة الإنجابية والوقاية من التعفنات المنق

تعزيز الكفايات المهنية للمتصرفين الجدد هدفا لأيام تكوينية بجهة طنجة تطوان

دورة تدريبية دولية غنية وشاملة في مهارات الصحافة و الإعلام بخريبكة

نلتقى أصيلة للقصة القصيرو أيام 2،3،4 دجنبر2011 بدار الشباب

الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين طنجة تطوان: سباق نحو إرساء الجهوية

الإتحاد العام للشغالين بالمغرب : دورة تكوينية لفائدة المرأة الشغيلة

جمعية المبادرة للتنمية الثقافية وإنعاش التراث بالعرائش: تنظم الملتقى الثالث لقصيدة الزجل

فيلسوف فرنسي ومخرج إيفواري لتحكيم المهرجان الوطني للفلم بطنجة

المعارضة بالمجلس الجماعي بطنجة تطيح بمشروع الميزانية لسنة 2012

دورة أبريل لجماعة جوامعة بإقليم الفحص أنجرة والمشاكل المزمنة



" target="_blank" >


 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

وزارة الاتصال تستنكر بشدة التجاهل المستمر لتقارير منظمة مراسلون بلا حدود


الديستي تفكك شبكة اجرامية تسطو على الحسابات البنكية


الكشف عن وجهة الإنفصالية نوال بنعيسى التي ادعت منعها من السفر

 
الأكثر قراءة

حول إعفاء مدير المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة


ترحيل معتقلي احداث الحسيمة الى مؤسسات سجنية بجهة الشمال


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُحذر زبناءه من المراقبين المزيفين


الصفعات تتوالى على البوليساريو ومن صنعها .. بعد أروبا هاته المرة من أمريكا

 
أخبار طنجة

يحيى المدني رئيسا لفرع المنظمة الوطنية للتجار الاحرار باقليم طنجة اصيلة


الوالي محمد امهيدية يؤكد على ضرورة الاهتمام بالرأسمال المال البشري لشباب الشمال


انطلاق برنامج جمعية طنجة مبادرة للتشغيل الذاتي


زيارة المغفور له محمد الخامس لطنجة: “نقطة تحول في مسيرة المغرب من أجل الاستقلال واستعادة سيادته”

 
أخبار دولية

السينغال:إحداث إطار للتلاقي والتعاون الاستراتيجي بين المدن الإفريقية


الشرطة اللندنية تلقي القبض على مؤسس موقع وكيليكس

 
أخبار الجهات

مدينة العراش تحتضن ملتقى جهويا حول النوع الاجتماعي


انعقاد المجلس الوطني 4 للكنفدرالية المغربية للمقاولات المتوسطة والصغيرة جدا بالعرائش،


المجلس الجماعي للمضيق يدعم مبادرة تشغيل الشباب حاملي المشاريع

 
جلالة الملك والمسؤولين

احتجاجات ساكنة جماعة إيعزانين بالناظور


تنويه من الحموشي لمفتش الشرطة بالعرائش


جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية

 
أخبار وطنية

جلالة الملك ترأس جلسة عمل تخص اشكالية الماء من طنجة الى وجدةخلال موسم الصيف


الدورة 81 للمجلس العلمي والتقني للجمعية الإفريقية للماء


تصعيد غير مسبوق للمتصرفين ضد الحكومة .. إضرابات متتالية ومسيرات واعتصامات طيلة أبريل القادم

 
أخبار رياضية

افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة


طنجة: اختتام الدورة 6 للدوري الدولي مولاي الحسن

 
 شركة وصلة  شركة وصلة