طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         جلالة الملك يستقل رئيس المجموعية الصينية بي .واي.دي             قصة القبض على بارون المخدرات المدعو الشعايري             انتخاب علي عبد الصادق كاتبا جهويا لاتحاد النقابات لإتحاد المغربي للشغل             نبدة عن حياة الجينرال محمد هرمو الجديد للدرك الملكي             بلاغ الاتحاد المغربي للشغل الاتحاد الجهوي لنقابات بطنجة            
 
logo direct pub
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

قصة القبض على بارون المخدرات المدعو الشعايري


. فتاة مدمنة بتطوان تقدم جسدها للمراهقين مقابل 10 دراهم


طنجة: حجز16150 قرص مخدر عبر الميناء المتوسطي


احباط محاولة تهريب 11 كلغ من الحشيش عبر ميناء طنجة المتوسطي


طنجة: تويقف شخص بمنطقة بني مكادة بحوزته34 لفافة الهيروين


إصابة شرطي أثناء محاولته إيقاف مجرم بطنجة

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

أسامة الموساوي من ملحد ماركسي الى داعشي ؟؟؟


العيب. ليس في من قدم المساعدات لضحايا " واقعة بولعلام "وإنما العيب في من لم يهتم بهن !!!


الدرس الملكي : المشروع التنموي الحسيمة منارة المتوسط

 
شؤون إدارية ونقابية

انتخاب علي عبد الصادق كاتبا جهويا لاتحاد النقابات لإتحاد المغربي للشغل


بلاغ الاتحاد المغربي للشغل الاتحاد الجهوي لنقابات بطنجة


"ما تقيش ولدي" تنبه "غوتيريس" إلى الغموض في قضية إثبات نسب الأبناء


تصريح منظمة "ماتقيش ولدي" بشأن إلغاء الخبرة الجينية

 
منوعات

طنجة:الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي


مسرح البدوي يحتفي بدكرى 65 لتأسيسه


خبراء يؤطرون خمس ورشات قيمة بمهرجان أوروبا- الشرق الخامس للفيلم الوثائقي

 
أخبار التربية والتعليم

انتخاب نور الدين أشحشاح رئيسا لهيأة أساتذة القانون


اضراب وطني للنقابات التعليمية من أجل كرامة المدرس


ثقافة الريع في مناقشة أطروحات الدكتوراه

 
صوت وصورة
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


اطاك المغرب:بيان مجلس التنسيق الوطني


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 يوليوز 2013 الساعة 34 : 02


 

عقدت جمعية أطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية، عضو الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث، مجلسها الوطني، بمقرها المركزي بالرباط، يوم 30  يونيو 2013، بحضور ممثلي مجموعات أطاك المغرب من مختلف المناطق، وممثلين عن اللجان الوطنية.

 

وقد استعرض المجلس الوطني معطيات الظرفية الاقتصادية و الاجتماعية في سياق الأزمة الرأسمالية العالمية ، وازدياد خضوع المغرب لمشيئة المؤسسات المالية الدولية ومراكز القرار العالمية التي تواصل ترحيل ثرواتنا عبر مختلف الآليات منها الديون، والتبادل اللامتكافئ، وترحيل الأرباح، وتهريب الرساميل، إلخ.

 

أطاك المغرب

في مواجهة العولمة الليبرالية

 

بيان مجلس التنسيق الوطني

عقدت جمعية أطاك المغرب في مواجهة العولمة الليبرالية، عضو الشبكة الدولية للجنة من اجل إلغاء ديون العالم الثالث، مجلسها الوطني، بمقرها المركزي بالرباط، يوم 30  يونيو 2013، بحضور ممثلي مجموعات أطاك المغرب من مختلف المناطق، وممثلين عن اللجان الوطنية.

وقد استعرض المجلس الوطني معطيات الظرفية الاقتصادية و الاجتماعية في سياق الأزمة الرأسمالية العالمية ، وازدياد خضوع المغرب لمشيئة المؤسسات المالية الدولية ومراكز القرار العالمية التي تواصل ترحيل ثرواتنا عبر مختلف الآليات منها الديون، والتبادل اللامتكافئ، وترحيل الأرباح، وتهريب الرساميل، إلخ. وسجل المجلس ما يلي:

تواصل مسلسل قروض

ارتفع العجز نسبة إلى الناتج الداخلي الخام بشكل مهول في ميزانية الدولة (7,7%)، والميزان التجاري (24%)، والحساب الجاري (10%). وعوض البحث عن موارد داخلية عبر فرض الضريبة على الثروات الكبرى، واسترجاع الأموال المنهوبة والمهربة، ووقف خوصصة المقاولات العمومية المربحة، ووقف تسديد خدمة الدين العمومية، تستمر الدولة في اللجوء إلى الأسواق المالية الدولية لتقترض منها بالعملة الصعبة مباشرة مع ما تعنيه من معدلات فائدة مرتفعة وشروط مجحفة  (واحد مليار أورو سنة 2010، و1,5 مليار دولار في دجنبر 2012، و750 مليون دولار في ماي 2013، وخط الوقاية والسيولة بقيمة 6.2 مليار دولار

 

تعميق النتائج الكارثية لاتفاقيات التبادل الحر

يخوض المغرب اليوم، ومن موقع ضعف كبير، "مفاوضات" مع الاتحاد الأوروبي "لإتمام اتفاقيات التبادل الحر وتعميقها"، والتي أصدرت أطاك المغرب بشأنها بيانا خاصا عرضت فيه الحصيلة الكارثية لتطبيق هذه الاتفاقية منذ دخولها حيز التنفيذ سنة 2000  والمتمثلة أساسا في: احتداد عجز الميزان التجاري، وتدمير النسيج الصناعي الهش اصلا، وتعميق البطالة والتبعية البنيوية. وتؤكد أطاك على رفضها الكامل  لهذه الاتفاقية الجديدة التي تأتي في سياق الأزمة الاقتصادية بمنطقة اليورو والضغط على المغرب لفتح مجالات استثمار جديدة  للشركات الأوروبية ، وتدعو جميع مكونات المجتمع المدني للتعاون أجل فتح نقاش عمومي واسع حول جدوى اتفاقيات التبادل الحر خصوصا مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، و القيام بتعبئات تحسيسية و ميدانية مشتركة.

الهجوم على مجانية الخدمات العمومية وربط الاستفادة منها بالقدرة على الأداء

تشكل الخدمات العمومية إحدى المجالات الرئيسية التي تسعى المؤسسات الاقتصادية العالمية  الى فتحها إلى الاستثمار الخاص على حساب الفئات الشعبية. وقد قطع المغرب، منذ انضمامه المغرب إلى منظمة التجارة العالمية في سنة 1994 وخضوعه لما يسمى بـ"الاتفاق العام حول تجارة الخدمات"   AGCS، أشواطا كبيرة في هذا الاتجاه.  ويتجلى هذا في الترسانة القانونية التي تضرب الطابع العمومي لتلبية الخدمات العمومية الأساسية وربطه بمنطق السوق بدءا بالميثاق الجماعي، والقوانين القطاعية، وقانون التدبير المفوض، وصولا إلى مشروع قانون رقم 86-12 بتاريخ دجنبر 2012 المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص PPP ، مرورا بمرسوم 30 مارس 1999 الذي يضرب مجانية الخدمات الصحية، ومقتضيات اتفاقيات التبادل الحر (اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية  مثلا تشمل في بنودها منع استنساخ الأدوية).

أعدت الحكومة هذا المشروع الجديد بإيعاز من البنك الدولي، ويتعلق بقطاعات استراتيجية ثلاث هي: الصحة والتعليم والعدل. هذا في الوقت الذي يتجلى فيه بشكل جلي نتائجه هذا التدمير الكارثية المباشرة على الفئات الشعبية في المدن التي طبقت تجارب التدبير المفوض (معاناة سكان الرباط مع الأزبال، زيادة درهمين في ثمن الفواتير من قبل ليديك بالبيضاء، إلخ). كما يتجلى في تواتر الوفيات في المستشفيات العمومية من جراء غياب المعدات وضعف الطاقم الطبي، وحالات الولادة في ظروف لا إنسانية.

إن أطاك المغرب ترفض هذا القانون الجديد المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وتدافع عن الطابع العمومي والمجاني للخدمات العمومية وعلى رأسها الصحة والتعليم.

ضرب القدرة الشرائية للمأجورين والفئات الشعبية

عمدت الحكومة إلى تقليص ميزانية صندوق دعم أثمان مواد الاستهلاك الرئيسية (صندوق المقاصة) من 54 مليار درهم سنة 2012 إلى 42 مليار درهم سنة 2013. وهذا في إطار خطواتها لتنفيذ وعدها لصندوق النقد الدولي الذي رهن حصولها على  قرض الوقاية والسيولة ( 6.2 مليار دولار) بالتقدم في تقليص نفقات المقاصة ومصاريف الدولة المتعلقة بالأجور ومكملاتها (الحماية الاجتماعية). وهذا ما يعني بشكل مباشر ضرب القدرة الشرائية للمأجورين والفئات الشعبية، خصوصا ونحن على أبواب شهر رمضان، في الوقت الذي تزداد فيه ورادات المغرب الغذائية وارتباطها بأثمان الأسواق العالمية المرتفعة بسبب المضاربات والاحتكارات.   

تكريس دور الدركي لصالح الاتحاد الأوروبي

يوم 7 يونيو 2013،  وقع المغرب ما يسمى باتفاقية شراكة حول التنقل Accord de partenariat  sur la mobilité والتي يسعى من خلالها الاتحاد الأوروبي تكريس  دور الدركي الذي تضطلع به الدولة المغربية لصالح الاتحاد الأوربي. ويعد المغرب أول بلد في حوض البحر الأبيض المتوسط الذي يلتزم معه الاتحاد الأوروبي بمثل هذه الشراكة، التي تهدف إلى وضع إجراءات جديدة لتدبير جيد لتنقل الأشخاص وضبط تدفقات الهجرة. وهو ما يعني دعم الدولة المغربية في ما تقوم به من انتهاكات صارخة اتجاه المهاجرين خصوصا الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء.

على مستوى الاشتغال الداخلي لأطاك المغرب

يثمن مجلس التنسيق الوطني دينامية أطاك المغرب الحالية والمتمثلة في:

 نجاح الجامعة الربيعية التاسعة التي نظمت أيام 18 و19 ماي 2013 ببوزنيقة، وربح رهان مشاركة وازنة للشباب والنساء

نجاح الجمع العالمي للشبكة الدولية للجنة من أجل إلغاء ديون العالم الثالث الذي انعقد ببوزنيقة أيام 20 و 21 و22 ماي 2013، والذي صوت بالإجماع على إنشاء السكرتارية الدولية المشتركة بين لجنة إلغاء ديون العالم الثالث بلجيكا وجمعية أطاك المغرب، مع ما يعني ذلك من ثقة سياسية كبيرة في أطاك المغرب وما يطرح عليها من تحديات جسيمة

نجاح الندوة الدولية حول الديون التي نظمت بالرباط يوم 23 ماي في ربط جسور التعاون بين بعض منظمات النضال الرئيسية ببلادنا وبعض الأساتذة الجامعيين. وهذا ما يحفز جمعية أطاك على مواصلة اتصالاتها من أجل تطوير الحملة من أجل تدقيق الديون العمومية المغربية

يدين المجلس الوطني مواصلة الدولة عدم تجديد وصل الإيداع لجمعية أطاك المغرب، ويعلن مواصلة الحملة الوطنية والدولية من أجل هذا الحق الدستوري. كما يندد باستمرار المحاكمات في مناضليها النشطين بمدينة افني، حيث مثل كل من ابراهيم بارا وحسن أغربي أمام محكمة الاستئناف بأكادير يوم الثلاثاء 25 يونيو بتهم تتعلق بملف مطبوخ تعود وقائعه  إلى سنة 2007


1583

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اطاك المغرب:بيان مجلس التنسيق الوطني

نشاط لشبيبة الحركة الديموقراطية التقدمية بطنجة

بلاغ تاسيسي للتنسيقية المحلية للتضامن مع الاساتذة المتدرين بطنجة

الإعلان عن ميلاد : تنسيقية طنجة لدعم الحراك الشعبي

اطاك المغرب:بيان مجلس التنسيق الوطني





 
إعلانات طنجة بريس

بأسواق المغرب ولأول مرة WI DRINKS

 
الأكثر قراءة

جلالة الملك يستقل رئيس المجموعية الصينية بي .واي.دي


نبدة عن حياة الجينرال محمد هرمو الجديد للدرك الملكي


من هو الجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان ؟


الملك يعين الجنرال محمد حرمو خلفا للجنرال حسني بنسليمان

 
أخبار طنجة

حفل اختتام فعاليات طنجة الكبرى - طنجة الأبطال -


بطنجة... عزيز أخنوش يفتتح المؤتمر الجهوي لجهة طنجة تطوان الحسيمة


هيجان الأفارقة بطنجة سببه ترويج معلومة مغلوطة عن فتح باب سبتة للجميع


وزير السياحة يجتمع مع مسؤولي القطاع بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

رجل خمسيني يعتدي على سيدة بحي البرواقة ويمنعها من الالتحاق بمسكنها


شرطي بطنجة يشكو قضاء الأسرة ويطالب بفتح تحقيق من المفتشية العامة


"الناظوريون" يعتزمون إغراق الديوان الملكي بالقصر العامر و المفتشة العام لوزارة العدل و الحريات، بالشكاوي

 
أخبار دولية

هبات دول الخليج إلى المغرب تصل إلى 4.58 مليار درهم


نص البيان الصادر عن مكتب التواصل الحكومي بحكومة قطر حول الصورة المنسوبة لصاحب الجلالة.

 
أخبار جهوية

محاسبو الشمال .. مسيرتنا في التكوين موفقة وعلى القانون أن ينصفنا


حادثة سير خطيرة الرابطة بين وزان وسيدي رضوان


قضية "أسامة الشاط" مع شركة للأمن الخاص .. تعود للواجهة

 
أخبار وطنية

عودة الأمطار للمغرب ابتداءا من الاثنين 11 دجنير


الرئيس الفلسطيني ينوه بقرار جالة الملك محمد السادس


تعزيز التعاون المغربي الأمريكي في القطاع الفلاحي

 
أخبار رياضية

اتحاد طنجة يختتم مبارياته الإعدادية للموسم الجديد


إصابة 10 أشخاص بجروح بينهم 4 رجال أمن في أحداث شغب بين جماهير اتحاد سيدي قاسم و المغرب الفاسي

 
 شركة وصلة  شركة وصلة