طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         المُتصرفون .. ملفُّنا عَمّر طويلا وهذا اقتراحُنا الواقعي وإلا فنحن مُستهدفُون ولَن نَستسلم             إلقاء القبض على خلية إرهابية بتطوان             طنجة الدرامية عنوان لحوادث السير القاتلة             تخليد الذكرى 45 لوفاة الزعيم علال الفاسي بطنجة             انتخاب مكتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بطنجة            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إلقاء القبض على خلية إرهابية بتطوان


معلومات الديستي تقود لاعتقال شخص بحوزته 24221قرص إكستازي بطنجة


ميناء طنجة المتوسط..إحباط محاولة عملية إدخال 568 ألف قرص من مخدر الاكستازي


الديستي توقف زعيم مافيا ايطالي بتنسيق مع الشرطة القضائية بطنجة


الحموشي يضع حدا لظاهرة التفحيط التي تعرض حياة الأشخاص للخطر


إلقاء القبض على شخص بالمحطة الطرقية بتطوان وبحوزته 300قرص مخدرو14 صحيفة الشيرا

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

طنجة الدرامية عنوان لحوادث السير القاتلة


شرطة الرباط تحجز أقمصة موصولة بمعدات معلوماتية للغش في الإمتحانات


قريبا.. ولأول مرة مقبرة نموذجية بالحسيمة

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

بلاغ المكتب الفيدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة في شأن طرد قياديين


حكيم بنشماس يعفي 9 منسقين جهويين من حزب البام


ميلاد جمعية( التضامن لتجار السمك بالجملة ) بطنجة .


بن شماش: البام سيتجاوز الأزمة الراهنة وما نعيشه اليوم هو بمثابة وقود عمل ليعود إلى السكة الصحيحة

 
منوعات ثقافية وفنية

إنجاز استبارات أثرية موضعية بموقع القصر الصغير الأثري


السوبرانو سميرة القادري: المدرسة الرحبانية "فيروز" مدرستي وقدوتي


كليب جديد للفنان المغربي فريد غنام

 
أخبار التربية والتعليم

ضبط 49 مترشح لإمتحان الباكالوريا متلبسين بأعمال الغش


امتحانات الباكالويا: 68587 مترشح ومترشحة بجهة طنجة تطوان الحسيمة


سعيد حمديوي الاستاذ بجامعة ديلفت الهولندية يحل ضيفا على المدرسة الوطنية بالحسيمة

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


منير أكزناي قناص تاركيست يهجر الوطن بسبب المضايقات


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 ماي 2013 الساعة 59 : 02


قناص تارجيست: غادرت المغرب لأن حياتي تحولت إلى جحيم

حاورته: حليمة بوهتالة السبت 04 ماي 2013 - 20:55على موقع هيس بريس

كشف منير أكزناي، المعروف بلقب قناص تارجيست ورئيس تحرير جريدة طنجة بريس، بأن الدافع الرئيسي لمغادرته المغرب قبل بضعة أسابيع تُعزى إلى الضغوط النفسية الرهيبة التي عاشها خاصة بعد الإعلان عن نفسه في العدد السابع من مجلة هسبريس الورقية، مردفا بأن حياته تحولت إلى "جحيم" بعد أن كانت تتسم بالهدوء والطمأنينة.

وتطرق الحوار مع القناص المثير للجدل إلى رؤيته لأداء حزب العدالة والتنمية الذي يقود التجربة الحكومية الحالية، حيث قال إن "قياديي الحزب ليسوا رسل مرسلين أو ملائكة منزلين"، لافتا إلى أن انتماءه إلى هذا الحزب لا يمنعه من انتقاده.

وكان القناص قد أقام الدنيا ولم يقعدها بالمغرب عام 2007 عندما بث تسجيلات مرئية في موقع "يوتوب" الشهير، كشف فيها ممارسات بعض رجال الدرك بمنطقة تارجيست يحصلون على رشاوى في الطريق العام، الشيء الذي دفع بالأجهزة الأمنية إلى البحث عن صاحب الأشرطة أكثر من خمس سنوات دون جدوى، قبل أن يعلن الشاب عن نفسه ووجهه لأول مرة عبر مجلة هسبريس في فبراير 2013.

ما هي دوافع مغادرتك للمغرب؟ هل تنوي العودة أم قررت أن تعيش حياتك بعيدا عن الوطن الذي ناضلت من أجله.؟

مغادرتي للمغرب كان نتيجة الضغوط النفسية والإرهاب النفسي الذي كان يمارس علي وعلى عائلتي، وعلى التعاطي السلبي لمختلف مؤسسات الدولة ووزاراته مع العديد من الشكايات التي لا تزال إلى يومنا هذا دونما إجابة .فقد أرادوا بهذا الفعل أن يوصلوا لي رسالة مشفرة، وقد توصلت بها فعلا.

لم أكن أنوي يوما مغادرة هذا البلد، لكن حياتي التي كانت تتسم بالهدوء والسعادة والطمأنينة تحولت إلى جحيم بعد الإعلان عن نفسي: يجافيني النوم كل ليلة، ولا أستطيع التركيز في عملي، شارد البال، خطواتي صارت محسوبة، وخرجاتي معدودة تقتصر على البيت والعمل، وحتى من كانوا أقرب الناس إلي بالأمس صاروا يتحاشون مجالستي أو حتى مرافقتي مخافة من الأجهزة الأمنية ..فأي حياة هذه و أي وطن هذا الذي لم يبادلك يوما ذاك الإحساس الكبير الذي يخفق به قلبي...لم يكن يوما الحب من طرف واحد حبا...أنا الآن أبحث عن راحتي النفسية وحتى أرتاح كان لزاما علي أن أغادر...وقد أعود أو لا أعود.

هل مازلت تعاني أنت وأسرتك من مضايقات داخل المغرب من طرف السلطات؟

يقول المثل العربي "من أمن العقوبة أساء الأدب". ومادام ليست هنالك رغبة في القطع مع هذه الممارسات، وما دامت قوة القانون ضعيفة وآلية الزجر غائبة، ولا يخضع لها سوى الضعفاء من أبناء هذا الوطن، فأكيد أن هذه المضايقات لن تنتهي.

من أين كنت تستمد القوة والشجاعة أنت وأصدقاؤك عندما كنتم تصورون رجال الأمن وهم يتلقون الرشوة؟

من الغيرة التي كانت تسكن الوجدان ومن الحب الصادق لمدينتنا المنسية. وقبل أن نكون أصحاب قضية أو مهمة علينا أن نكون أصحاب إيمان.

هل لاحظت تغيرا في جودة الخدمات المؤسسات العمومية وخاصة أجهزة الأمن على الأقل في ترجيست بعد أكثر ست سنوات من رصد ونشر أعمال الفساد؟

نعم هناك تغير ملحوظ، لكن ربما هذا التغير يتسم بانتقائية الأجهزة الأمنية، لكن على العموم فإن تعامل اليوم خير، وأفضل من تعامل الأمس، فشتان أن تعامل كإنسان وبين أن تعامل كحيوان.

كتبت مؤخرا مقالا تنتقد فيه سياسة حزب العدالة و التنمية، هل حطم هذا الحزب أملك في إمكانية أن يتغير المغرب نحو الأفضل خاصة وأنك من أعضائه؟

هو كما كتبت " جهر لابد منه".. قلت ما يجب أن يقال ، تحدثت باسم الأغلبية الصامتة، ولا يجرمننا انتماءنا لهذا الحزب من انتقاده، لأن قيادييه ليسوا برسل مرسلين أو ملائكة منزلين، فوقوعهم في الخطأ وتنكرهم للشعب قد يكون أمرا واردا لأنهم بشر. وأملنا اليوم في حكومة العدالة و التنمية هو ترقب يطبعه الحذر.

هل سيستمر "قناص تارجيست" في محاربة الفساد؟ وكيف؟

الاستمرار في محاربة الفساد هي مسألة مبدأ و إيمان قبل أن تكون مسألة استمرارية من عدمها، لكن لكل مقام مقال، وليس كل ما يعلم يقال.

ما هي الرسالة التي توجه لشباب المغرب من خلال هذه التجربة ومن خلال المكانة التي تحتلها كمثال للوجوه الشابة المناهضة للفساد بالفعل والكلمة؟

رسالتي يمكن أو أوجزها في قوله تعالى : وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ" وقوله : " وقلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ".


3557

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أساتذة التعليم الابتدائي بالعالم القروي لأكادير يطالبون بإجراء حركة محلية نزيهة

الربيع العربي يعجّل بتقارب جزائري - مغربي

العاهل المغربي يطلع على تقدم أشغال مشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة

طنجة تتأهب لتصبح قبلة عالمية لسياحة الترفيه والرحلات البحرية

ينظم الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ندوة حول موضوع "حقوق الإنسان و صيانة الحق في الحيا

جماعة العدل والإحسان تتهم أعضاء مجلس الإرشاد بالإنحراف عن المبادىء

رئيس «العدالة والتنمية» الجزائري يحذر من اضطرابات إذا زورت الانتخابات

بيان من وزارة التربية الوطنية حول لقاء السيد الوزير بمدراء الأكاديميات ونواب الوزارة

الطليعة يؤكد على أن محاربة الفساد يجب أن تكون شمولية وأن تطال الأسباب والنتائج والمسؤولية

الندوة الجهوية الجهوية حول المجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي بمدينة طنجة

منير أكزناي قناص تاركيست ورئيس تحرير طنجة بريس يطلب الحماية القانونية

غدا الخميس محاكمة قناص تاركيست بالحسيمة في تهمة واهية

وزارةالداخلية تكذب علي أنوزلا و تحتفظ بحقها بمتابعته قضائيا

منير أكزناي قناص تاركيست يهجر الوطن بسبب المضايقات

منير أكزناي قناص تارجيست:كلنا رضعنا من ثدي هذا الوطن



" target="_blank" >


 
قناة طنجة بريس

الدورة 17 من برنامج صحتي في تغذيتي سنطرال دانون تعلن عن تجهيز ستة مطاعم مدرسية


المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

الخازن الاقليمي بتيزنيت يعرقل مصالح الدولة و المواطنين


تنظيم النسخة الأولى للملتقى الدولي حول التحكيم بتركيا


خطير: مصحات الضمان الاجتماعي بدون أطباء

 
الأكثر قراءة

عفو ملكي على معتقلي أحداث الحسيمة وجرادةبمناسبة عيد الفطر


حول إعفاء مدير المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة


ترحيل معتقلي احداث الحسيمة الى مؤسسات سجنية بجهة الشمال


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُحذر زبناءه من المراقبين المزيفين

 
أخبار طنجة

تخليد الذكرى 45 لوفاة الزعيم علال الفاسي بطنجة


انتخاب مكتب فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بطنجة


حفل حناء لفائدة طفلات مقاطعة طنجة المدينة مع تقديم ألبسة العيد


الوالي محمد امهيدية يطالب بتحسين مناخ الأعمال للمقاولات بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
أخبار دولية

يونس مجاهد رئيسا للفيدراليةالدولية للصحافيين


واقعة ملعب رادس.. الشركة المشرفة على “الفار” تفضح "الكاف"

 
أخبار الجهات

رئيس جماعة القصر الصغير يشيد بالانجازات المحققة بإقليم الفحص انجرة


جماعة مرتيل :الإنارة العمومية على صفيح ساخن


عامل الحسيمة يتدخل لتذييل صعوبات مستثمر شاب نواحي الحسيمة

 
جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يدشن بالرباط مركزا طبيا للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن


احتجاجات ساكنة جماعة إيعزانين بالناظور


تنويه من الحموشي لمفتش الشرطة بالعرائش

 
أخبار وطنية

المُتصرفون .. ملفُّنا عَمّر طويلا وهذا اقتراحُنا الواقعي وإلا فنحن مُستهدفُون ولَن نَستسلم


البرلمان يصادق بالإجماع على قانون المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية


الدولة تقرر تفويت 8% من رأسمال اتصالات المغرب للخواص

 
أخبار رياضية

افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة


طنجة: اختتام الدورة 6 للدوري الدولي مولاي الحسن

 
 شركة وصلة  شركة وصلة