طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         الحرب ضد احتلال الملك العمومي تدخل أسبوعها الثالث على التوالي             الاتحاد العام لمقاولات المغرب بطنجة يستضيف "الوسيط البنكي" محمد الغرفي             العمال المنزليون .. أصبح لديهم حقوق             الوالي محمداليعقوبي في لقاء تواصلي بالحسيمة من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث فرص الشغل.             الوالي محمد اليعقوبي، في زيارة مفاجئة لمستشفى محمد الخامس بطنجة زوال يومه الأربعاء.13 شتنبر            
 

النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

الضربات الأمنية ضد ترويج المخدرات بالمصلى متواصلة


وأخيرا تمت الإطاحة برأس الإجرام في منطقة كاساباراطا إنه (الليندوس)


إسقاط عصابة إجرامية بالكامل من طرف فرقة الأبحاث للضرطة القضائية


الأمن يطيح برأسين كبيرين في الإجرام بمسترخوش والدرادب ومرقالة وكاليفونيا


اعتقال "البوقة" المختص في السرقة باستعمال العنف ببني مكادة


الأمن يضرب وبقوة بحي المصلي ضد ترويج المخدرات

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

الناظور: إغراق الأسواق الشرقية بمواش مريضة متخلى عنها في الحدود


سلطات الحسيمة تمنع أي مسيرة لاتخضع للفصل 12 للظهير الشريف 58 في شأن التجمعات العموممية


سجال بشأن القانون الأصلح لمتهمي «الفايسبوك» في قضية مقتل سفير روسيا في تركيا

 
آراء وتحليلات

ماذا يريد هؤلاء الملثمون من الحسيمة؟؟؟


ميارة الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين يرسم خارطة الطريق النقابة من طنجة


الكاتب الإسباني خوسي ماريا ليزونديا:البوليساريو تنظيم استعبادي

 
منوعات

خبراء يؤطرون خمس ورشات قيمة بمهرجان أوروبا- الشرق الخامس للفيلم الوثائقي


الدورة 11 لمهرجان الفنون الجبلية والفنون المجاورة بطنجة


عزيزة العواد منسقة وطنية لمنتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة

 
أخبار التربية والتعليم

محمد العمراني بوخبزة المرشح الأقوى لعمادة كلية الحقوق بطنجة


طنجة.. احتجاجات بمدرسة البنك الشعبي للتنديد بالزيادة في ثمن التمدرس


محمد حصاد يعفي الحرس القديم من وزارة التربية الوطنية

 
صوت وصورة
 
البحث بالموقع
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


حوار مع التشكيلي المصري رأفت منصور


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 دجنبر 2011 الساعة 52 : 13



رأفت منصور فنان شامل احب التراب فشكل منه اجسمات تعبق بعطر التاريخ و تزهو باتراث و تنتصر لاصالة الفن المصري .كان له معه هذا الحوار الممتع:
ننطلق في حوارنا من نقطة البداية: المنشأ و أولى خطواتك في درب الفنون ؟
كانت نشاتى بريف من أرياف محافظة الشرقية ومثلى أطفال كثيرين انغمست يداى بطين الأرض لعبا وعبثا مشكلا العروسه والحصان إلى أن شجعني على الرسم أستاذ المواد الاجتماعية أمحمد بدوى وأنا فى الصف الثالث الابتدائي وبعده بالثانوية العامة الأستاذ عبد النبى والتحقت بكلية الفنون الجميلة عام 1987 واهتم بى أساتذة أجلاء منذ السنة الأولى منهم دكتورة إيمان البحيرىدكتور علاء الطيبدكتور محمد جلال
الحركة الفعلية في المنحوتات المعدينة’ تجربة/فلسفة/ نظرة ؟ حدثنا عنها قليلا ؟
الحركة الفعلية وتعنى انتقال الكتلة من حين إلى أخر خلال فترة زمنية,وكان بحث الدكتوراه يعرض للأعمال والمنحوتات التي تتحرك عناصرها ومفرداتها من الكتل المكونة لها إما بالدوران حول نفسها بعضها البعض أو بالتأرجح فتحدث تغيرا في اتجاهات الكتل وشكل الفراغات مما يعطى مجالا أكثر لرؤية تكوينات متعددة من ذات العمل , وما ينتج عن الحركة الفعلية بالمنحوتات من قيم مالية أخرى مثل حدوث الصوت الناتج عن الحركة هذا فضلا عن أن الحركة الفعلية فى حد ذاتها قيمة تشكيلية وجمالية.وتتحرك المنحوتات أما بالهواء أو بالماء أو بالمواتير الكهربائية أو بالكهرومغناطيسية ,ومن رواد هذا المجال كالدروتانجلى وجون روبنسون والرسالة منشأها آية من القران الكريم استهل بها البحث" لا الشمس ينبغى لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل فى فلك يسبحون" صدق الله العظيم
الخامات القديمة قابلة لإعادة التشكيل كيف تعالجها و تبعث فيها الحياة ؟
الجبس من الخامات التى تتميز بإشعاع وملمس يروق للمتلقى وهى من الخامات الواجب التمرس فى تقنياتها قبل انجاز اعمال منها فهى احيانا تموت قبل ان تولد, نعم فلها طرق مختلفة عند العجن واختلاطها بالماء وباختلاف المرجو منها تختلف مقادير الجبس "البودر" بالنسبة للمياة , وانا استخدمة للتشكيل المباشر ولكنها كمرحلة عمل النموزج فقط وبعدها اقوم بعمل قوالب للنموزج واقوم باستخراج مستنسخات بخامات اكثر استدامة مثل البوليستر او الحجر الصناعى
المونة السيمنتية هى خامة عرفت منذ عصر الرومان ولكنها كانت تستخدم حتى عصرنا الحديث كمواد لاصقة فى البناء آو كتكسية او تغشية فى ملاط المحارة للمبانى ولكنى قمت بإعادة استخدام مونة الاسمنت في التشكيل المجسم مع خامة الرمل فأجسد منها الأعمال ثلاثية الأبعاد سواء كانت للعرض الداخلى او للأعمال الصرحية بالميادين والقرى السياحية وأعالج سطحها الخارجى أحيانا بطلاءات حديثة من الزيوت او البلاستيك وهى أكثر تحملا من مواد كثيرة لعوامل الجو وقمت باستخدامها منذ بداية التسعينات من القرن الماضى وشيدت منها جداريات من النحت البارز والغائر بلغت آلاف الأمتار فى مساحتها وأكثر من سبع ميادين فضلا عن أعمال عديدة بالمدن الساحلية والمنشات السكنية...
العمارة فن قائم بذاته كيف توازيه مع الرسم و النحت في تجربتك؟
العمارة هي أم الفنون وهى الوعاء الذي يحتمل انصهار العديد من الفنون بداخلة والتلاؤم معه وقمت بتوظيف النحت الجدارى على واجهات العمارة الخارجية والداخلية ولكن الجديد هوا استخدام الملاط الاسمنتى فى النحت وعمل جداريات فى نفس الملاط حالة كونه طري قبل مرحلة التصلب وهى عملية تعرف بالسهل الممتنع , حيث تحتاج إلى تمرس وتعود وحرفية إثناء التنفيز فالمونة تكون قبل جفافها هشة فتحتاج الى حاسية هادئة ويحتاج العمل إلى السرعة في التنفيذ قبل جفاف الأسطح حيث يجب انجاز مساحة 12متر مسطح في ساعتين تقريبا وإلا جفت الخامة ويلجأ النحات إلى تكسير الملاط واعادتة من جديد , وهذا النوع من العمل يرتبط بالعمارة حيث انه لا يوجد منشأ معماري ليس به ملاط وكل ما قمت به هو النحت على هذا الملاط فتصبح المنحوتات الجدارية باقية بقاء المبنى , هذا فضلا عن كوني أرى في مسطحات واجهات العمارة وجدرانها وسقفها مجالا وفراغا ينادينى وينادى اى نحات لان يشغله بمنحوتات ويترجم تلك الفراغات إلى لوحات بموضوعات او زخارف
.لماذا اشتغلت على تيمة التشكيل و اثره في المشهد الجمالي بمدينة المنيا؟
تشغلني مدينة المنيا منذ أن جئت إليها منذ 25 عاما في صباى إلى أن رأيت أعمالا ميدانية تتسلل إلى فراغاتها وساحاتها بفضل وجود كلية الفنون الجميلة بها وأنا احد من قاموا بتشييد الأعمال بها ضمن زملاء ليسوا بالكثيرين ولاحظت ان المسؤولين يقومون بطلب أنماط من العمل تكاد تتشابه فى الطراز أو النمط ولعلمى بتاريخ المنيا وقراءتي عن تاريخها منذ الفراعنة القدماء مرورا بالمسيحية والإسلامية قمت بعمل دراستي الميدانية واتخذت من الموروث الحضاري للمدينة منطلقا للبحث ومن نتائج البحث أن المنيا لا يتأثر طابعها الفنى إلا بالمصرى القديم
و لماذا انشغلت بخلفية الموروث الحضاري بالذات ؟
قمت بعمل حوالى 37 قطعة نحتية وقسمت قاعة العرض الى مناطق وكأنها حقب تاريخية منذ الوحدة العربية أيام الرئيس عبد الناصر فجاءت المنحوتات عبارة عن أشكال آدمية فى كتل متماسكة وبعدها منحوتات تقل تماسكا وتتلاشى كتلها فتارة تكون أسلاك معدنية قليلة الأقطار وتارة تكون من مواد الفوم والحبال واستخدمت العديد من الخامات من جنازير وسلاسل وحبال وخيوط ومواتير واضاءة وموسيقى ولهب صناعى لتمثيل الجريق إلى أن أنهيت أعمال المعرض بطائر حى وجئت بطيور الحمام فى قفص معلق في الهواء ووضعث سكينا كبيرا على حامل أسفل القفص ورأيت كما يرى مخرج العمل الدرامي ان النهاية مفتوحة ومتروكة للمشاهد أو ربما لعمل آخر أو من ياتى بعدى ليكمل حلقات العمل الدرامى
أي علاقة ترى بين الدراما العربية و النحث المعاصر ؟
ما تحياه بلادنا وعالمنا ماهو إلا عمل درامى وله حبكة فنية وخيوط العمل من إنتاج وإخراج بيد الغرب ومنا نحن الا تلك
المنحوتات او الشخوص والدمى , والنحت يجب ان يناقش مشاكل مجتمعه مثل الكلمة عند الكاتب واللوحة عند المصور وقبل ان يغادر المتلقى قاعة العرض وضعت مجسما كبيرا للقدس الشريف ليتذكر الجميع قضية العرب
النقطة في فلسفتك مصدر اشعاع في العمل النحثي ’ حدثنا قليلا عن ذلك ؟
النقطة كمصدر اشعاع فلسفتها عندى ان لكل شكل فى الطبيعة مركز وهى نقطة البداية وهى محور المنشأ للعمل والعمل النحتى به كتلة وليست نقطة ولكن هنا قصدت بالنقطة بؤرة الرؤية للعمل وجلبت حزمة من الأعواد المعدنية وقت بلحامها فى بؤرة واحدة من منتصف الأعواد وقمت بتحريك وتشكيل إطراف الأعواد مشكلا من خلالها الخطوط الرئيسية للعمل المجسم وكررت ذلك فى بضع وعشرون منحوتة والأعمال فى مجملها محاولة لتجسيد المنحوتات بكتل خطية تحصر فيما بينها فراغات تجسد كتلة إيهامية للعمل النحتي
كيف تتحرر المنحوتة داخل جدران المتحف من قاعدة الارتكاز نحو رؤى المتلقي ؟
المنحوتة المتحفية عادة لها قاعدة ارتكاز مثبتة عليها فقمت بتحرير المنحوتات من قواعدها وصممت المنحوتات بطريقة إمكانية جعل أكثر من نقاط للارتكاز بحيث يقوم المتلقي بتحريك العمل وتغيير وضع ارتكازه في أكثر من 12 وشع للمنحوتة الواحدة وهى محاولة لإيجاد مجال تفاعلى بين المتلقى والمنحوتة رغم أن أعمال المعرض حوالى عشرة منحوتات إلا انه تم رصد وتصوير مئات الأوضاع والأشكال المختلفة من تلك المنحوتات القليلة وجعلت هناك مجالا أكثر لدى المتلقي للتجريب والتحريك لتلك المنحوتات

أنت فنان تستخدم أسلوب الباتينا في تغطية مجسماتك المصنوعة من الفيبر جلاس’ لماذا هذه التقنية بدل النحث على البازلت مباشرة مثلا ؟
الفيبر جلاس من الخامات القليلة التكلفة إلى حد ما وهى قابلة للتلوين والباتينا وهى بديل عن الخامات الصلبة لكن ليست بقيمة البازلت او الجرانيت لكنها خفيفة الوزن سهلة التخزين أو النقل – لكن التكلفة المالية هي السبب في اللجوء إليها كبديل.

قمت بعمل تماثيل لتسع سيدات من هن و لماذا ؟
تسع تماثيل لفنانات زميلات بالمجال منهن مصورات وخزافات ونحاتات رأيت فى كل منهن شخصية مصرية عبر فترة زمنية ما .وهن يمثلن أنماط من المرأة المصرية عبر العصور وكنت أرى فى ملامح كل منهن شخصية العصر وسماته فمنذ المصري القديم واليونانى والمسيحى والاسلامى والمعاصر والمتشبهات بالغرب فى تصفيف الشعر ونمط الزى ومكملاته أردت تجسيد فكرة أن مصر بوتقة انصهرت بداخلها حضارات وثقافات مختلفة

ما هي طموحاتك التي لم تر النور بعد؟
طموحاتى كثيرة وأولها أن أقوم بعمل مجسم ميداني بكل دولة من دول عالمنا العربي وأنا مستعد حقيقة لذلك التعاون وأتمنى أن يتحقق ولو جزء منه
آخر اعمالك؟
قمت بعمل معرض أخير منذ شهور وهو عن تجميل ميادين المنيا وإعادة صياغتها فقمت بعمل دراسة عملية لثلاث ميادين ونفذت تسع تصورات مختلفة وعمل ماكتات لها جميعا مع عمل تصور شامل لإعادة صياغة الميادين وتغيير خطوط الحركة وألوان الأبنية وكذلك أحواض الزرع والزهور والأشجار وكان المرجع الرئيسي لكل ميدان هو تاريخ الميدان وسبب تسميتة وكذلك ثقافة الجمهور القاطن للحى المتواجد به الميدان
لديك أبحاث فنية جديدة ؟
نشرت بحث نظري عن ملتقيات نحت الرمال الهشة ومدى الاستفادة منها فى إيجاد قيم جمالية
بحث جديد قيد النشر عن الطابعات ثلاثية الأبعاد وأثرها في النحت المعاصر
تقييمك لفن النحث المصري ؟
النحت المعاصر فى مصر يعيش فترات تتأرجح بين الازدهار والإخفاق ولكن تتلاشى من الأفق السمات المصرية الأصيلة وتتأثر بالعصر وروحه ومستحدثات التكنولوجيا ولكن تأتى الاعمال ممسوخة .
لكن بشكل عام يوجد على الساحة العديد ممن يحافظون على تراثنا المصري وروحه المصرية فى أعماله ولا اذكر أحدا كى لا انقص من أنساه حقه
ما الذي أثر في مسيرتك الفنية ؟
اثر فى مسيرتى الفنية ثقة والدى رحمه الله بى فقد قال لى منذ رغبتى فى الالتحاق بالكلية تلك رغبتك ولك ما تشاء فانا اثق بك وهذا ما دفعنى أن أتحمل المسؤولية واعتبرتها رسالة للمستقبل وتعاملت مع الفن أو الدراسة على أنها أمانة حملني والدى إياها فمازلت أحاول إثبات أن والدي لم يخطا حينما وثق بى ولا أتجاهل كل يد امتدت لي من اساتذتى الأجلاء وبعض الزملاء الذين سبقوني سنا واذكر توجيهات الجميع لى – واولادى الذين تحملوا انشغالي عنهم لسنوات
كلمة اخيرة ؟
نهاية: النحات يمر بمراحل عصيبة ترتبط بحالة عالمه المحيط وهمومه لا تقل هما عن الساسة والعامة من أبناء وطنه فالنحت لغة نكتبها ليقراها المحيطون بنا من العامة والمثقفون ويجدر بنا أن نكتب العامية والفصحى وان ننظم من النحت شعرا فليكن العمودى المقفى والعامى ونهاية ادعوا الله ان يعطينا من أعمالنا خيرا...


.................................
أجرت الحوارعزيزة رحموني مترجمة إعلامية من المغرب


3976

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الثوار يقطعون أصابع يد سيف الإسلام اليمنى التي هدد بها الليبيين

المغرب ينفي طرد الجرحى الثوار من المغرب

حوار مع الشاعرالمغربي إدريس علوش

حوار مع التشكيلي المصري رأفت منصور

المؤتمر التأسيسي للنقابة الوطنية لملحقي الادارة و الاقتصاد العاملين بمصالح ومكاتب الأكاديميات والنيا

ينظم الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام ندوة حول موضوع "حقوق الإنسان و صيانة الحق في الحيا

جماعة العدل والإحسان تتهم أعضاء مجلس الإرشاد بالإنحراف عن المبادىء

حوار مع سناء بلحور القاصة المهاجرة

لقاء مطول بين وزير التربية الوطنية والنقابات التعليمية الاكثر تمثيلية اعتبر بالايجابي

كتائب القذافي تفرض سيطرة كاملة على بني وليد

حوار مع التشكيلي المصري رأفت منصور





 
إعلانات طنجة بريس

قريبا وبأسواق المغرب ولأول مرة WI DRINKS

 
الأكثر قراءة

الحرب ضد احتلال الملك العمومي تدخل أسبوعها الثالث على التوالي


الاتحاد العام لمقاولات المغرب بطنجة يستضيف "الوسيط البنكي" محمد الغرفي


مديرية الأمن تدعو موظفيها وبشكل عاجل إلى اعتماد الصرامة لفرض هيبة الدولة


الدخول المدرسي بطنجة يمر بشكل عادي والولاية تتابع عن كتب

 
أخبار طنجة

الوالي محمد اليعقوبي، في زيارة مفاجئة لمستشفى محمد الخامس بطنجة زوال يومه الأربعاء.13 شتنبر


الحرب مستمرة ضد احتلال الملك العام نموذج اليوم من بني مكادة


لماذا توقفت أشغال المحطة الطرقية الجديدة (صور)

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

رجل خمسيني يعتدي على سيدة بحي البرواقة ويمنعها من الالتحاق بمسكنها


شرطي بطنجة يشكو قضاء الأسرة ويطالب بفتح تحقيق من المفتشية العامة


"الناظوريون" يعتزمون إغراق الديوان الملكي بالقصر العامر و المفتشة العام لوزارة العدل و الحريات، بالشكاوي

 
أخبار دولية

بابا الفاتيكان يتضامن مع مسلمي الروهينجا


بيان : مملكة البحرين تقطع علاقتها مع قطر

 
أخبار جهوية

الوالي محمداليعقوبي في لقاء تواصلي بالحسيمة من أجل تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث فرص الشغل.


الأمن يوضح خبر "هجوم عصابة علىً مستشفى محمد السادس" بطنجة


إعلان : بخصوص طلبات دعم المشاريع الثقافية والفنية برسم سنة 2017

 
أخبار وطنية

العمال المنزليون .. أصبح لديهم حقوق


الأمن يطلق النار على عصابة هاجمت حفل زفاف


جلالة الملك يجري عملية جراحية ناجحة بباريس

 
أخبار رياضية

اتحاد طنجة يختتم مبارياته الإعدادية للموسم الجديد


إصابة 10 أشخاص بجروح بينهم 4 رجال أمن في أحداث شغب بين جماهير اتحاد سيدي قاسم و المغرب الفاسي

 
 شركة وصلة  شركة وصلة